فهرس الكتاب

أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قنت قبل الركوع ،

أخرجه أصحاب السنن الأربعة عن حماد بن سلمة عن هشام بن عمرو الفزاري عن عبد الرحمن بن الحارث عن علي أن النبي صلى اللّه عليه وسلم كان يقول في آخر وتره : اللّهم إني أعوذ برضاك من سخطك ، وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك ، لا أحصي ثناءً عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك ، انتهى . قال الترمذي : حديث حسن . الحديث الثالث بعد المائة : روى أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قنت قبل الركوع ، قلت : روى من حديث أبّي بن كعب ، ومن حديث ابن مسعود ، ومن حديث ابن عباس ، ومن حديث ابن عمر . فحديث أبّي .

رواه النسائي . وابن ماجه ، فقالا : حدثنا علي بن ميمون الرقي ثنا مخلد بن يزيد عن سفيان عن زبيد اليامي عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى عن أبيه عن أبّي بن كعب : أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم كان يوتر ، فيقنت قبل الركوع ، انتهى . لابن ماجه ، ولفظ النسائي : كان يوتر بثلاث : يقرأ في الأولى { سبح اسم ربك الأعلى } . وفي الثانية { قل يا أيها الكافرون } . وفي الثالثة { قل هو اللّه أحد } ، ويقنت قبل الركوع ، انتهى . وزاد في سننه الكبرى ، فإذا فرغ ، قال : سبحان الملك القدوس : ثلاث مرات ، يطيل في آخرهن ، انتهى . ثم قال : وقد روى هذا الحديث غير واحد عن زبيد اليامي ، فلم يقل فيه : ويقنت قبل الركوع ، انتهى .

وذكره أبو داود في سننه بإِسناد آخر غير موصول ، فقال : وروى حفص بن غياث عن مسعر عن زبيد عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى عن أبيه عن أبّي بن كعب أن النبي صلى اللّه عليه وسلم قنت قبل الركوع . ورواه عيسى بن يونس عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى عن أبيه عن أبّي مرفوعاً ، بنحوه ، قال : وحديث زبيد رواه سليمان الأعمش . وشعبة . وعبد الملك بن أبي سليمان . وجرير بن حازم ، كلهم عن زبيد ، لم يذكر أحد منهم القنوت ، وحديث سعيد ، رواه أيضاً هشام الدستوائي . وشعبة عن قتادة ، ولم يذكروا القنوت ، ورواه يزيد بن زريع عن سعيد عن قتادة عن عزرة عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى عن أبيه عن النبي صلى اللّه عليه وسلم ، لم يذكر فيه أبياً ، ولا ذكر القنوت ، وكذلك رواه عبد الأعلى . ومحمد بن بشر العبدي ، وسماعه بالكوفة مع عيسى بن يونس ، ولم يذكروا القنوت ، انتهى كلامه . وأما حديث ابن مسعود :

فأخرجه ابن أبي شيبة في مصنفه . والدارقطني في سننه عن أبان بن أبي عياش عن إبراهيم عن علقمة عن عبد اللّه بن مسعود أن النبي صلى اللّه عليه وسلم قنت في الوتر ، قبل الركوع ، انتهى . قال الدارقطني : وأبان بن أبي عياش متروك ، انتهى . طريق آخر : رواه الخطيب البغدادي في كتاب القنوت - له حدثنا أبو الحسن أحمد بن محمد الأهوازي ثنا أحمد بن محمد بن سعيد ثنا أحمد بن الحسين بن عبد الملك ثنا منصور بن أبي نويرة عن شريك عن منصور عن إبراهيم عن علقمة عن عبد اللّه أن النبي صلى اللّه عليه وسلم ، بنحوه ، وذكره ابن الجوزي في التحقيق من جهة الخطيب ، وسكت عنه ، إلا أنه قال : أحاديثنا مقدمة ، انتهى . وأما حديث ابن عباس :

فأخرجه الحافظ أبو نعيم في كتابه الحلية عن عطاء بن مسلم ثنا العلاء بن المسيب عن حبيب بن أبي ثابت عن ابن عباس ، قال : أوتر النبي صلى اللّه عليه وسلم بثلاث ، فقنت فيها قبل الركوع ، انتهى . وقال : غريب من حديث حبيب . والعلاء تفرد به عطاء بن مسلم ، انتهى . وأما حديث ابن عمر :

فرواه الطبراني في معجمه الوسط حدثنا محمود بن محمد المروزي ثنا سهل بن العباس الترمذي ثنا سعيد بن سالم القداح عن عبيد اللّه عن نافع عن ابن عمر أن النبي صلى اللّه عليه وسلم كان يوتر بثلاث ركعات ، ويجعل القنوت قبل الركوع ، انتهى . قال الطبراني : لم يروه عن عبيد اللّه ، إلا سعيد بن سالم ، انتهى . الآثار :

0 401729 روى الطبراني في معجمه حدثنا فضل بن محمد الملطي ثنا أبو نعيم ثنا أبو العميس حدثني عبد الرحمن بن الأسود عن أبيه ، ق ال : كان عبد اللّه بن مسعود لا يقنت في صلاة الغداة ، وإذا قنت في الوتر قنت قبل الركوع ، انتهى . وفي لفظ : كان لا يقنت في شيء من الصلوات إلا في الوتر ، قبل الركعة ، انتهى . أثر آخر :