فهرس الكتاب

ولا يتنفل في المصلى ، قبل صلاة العيد ، لأنه عليه

أخرجه الدارقطني في سننه عن موسى بن محمد بن عطاء ثنا الوليد بن محمد الموقري ثنا الزهري ثنا سالم بن عبد اللّه بن عمر أن عبد الله بن عمر أخبره أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم كان يكبر يوم الفطر من حين يخرج من بيته حتى يأتي المصلى ، انتهى . وضعفه ابن القطان في كتابه ، فقال : قال أبو حاتم ، في موسى بن محمد بن عطاء أبي الطاهر المقدسي : كان يغرب ، ويأتي بالأباطيل ، وقال أبو زرعة : كان يكذب ، وقال ابن عدي : منكر الحديث ، روى عن الموقري عن الزهري أحاديث مناكير ، وأبو الطاهر . والموقري ضعيفان ، انتهى كلامه . الحديث الخامس : قال المصنف : ولا يتنفل في المصلى ، قبل صلاة العيد ، لأنه عليه السلام لم يفعل ذلك ، مع حرصه على الصلاة ، قلت :

أخرج الأئمة الستة في كتبهم عن سعيد بن جبير عن ابن عباس أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ، خرج ، فصلى بهم العيد ، لم يصل قبلها ولا بعدها ، انتهى . حديث آخر :

أخرجه الترمذي عن أبان بن عبد اللّه البجلي عن أبي بكر بن حفص عن ابن عمر أنه خرج في يوم عيد ، فلم يصل قبلها ولا بعدها ، وذكر أن النبي صلى اللّه عليه وسلم فعله ، انتهى . وقال : حديث حسن صحيح ، ورواه أحمد في مسنده . والحاكم في مستدركه ، وصححه ، وأبان بن عبد اللّه البجلي ، وثقه ابن معين ، وقال أحمد : صدوق ، صالح الحديث ، وقال ابن حبان : كان ممن فحش خطؤه ، وانفرد بالمناكير ، وقال ابن عدي : لم أجد له حديثاً منكر المتن ، وأرجو أنه لا بأس به ، انتهى . حديث آخر :

رواه ابن ماجه في سننه أخبرنا محمد بن يحيى عن الهيثم بن جميل عن عبيد اللّه بن عمرو الرقي عن عبد اللّه بن محمد بن عقيل بن أبي طالب عن عطاء بن يسار عن أبي سعيد الخدري ، قال : كان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم لا يصلي قبل العيد شيئاً ، فإذا رجع إلى منزله صلى ركعتين ، انتهى . وقوله : ثم قيل : الكراهة في المصلى خاصة ، وقيل فيه ، وفي غيره : لأنه عليه السلام لم يفعله ، قلت : هذا يشهد له حديث أبي سعيد المذكور ، لأنه نفي مطلق ، بخلاف ما قبله ، فإن الراوي هناك أخبر أنه شاهده في المصلى لم يصل شيئاً ، وقد يكون صلى في منزله . الحديث # السادس : روى أن النبي صلى اللّه عليه وسلم كان يصلي العيد ، والشمس على قِيد رمح أو رمحين . قلت : حديث غريب ، والمصنف استدل به . وبالحديث الذي بعده ، على أن وقت العيد من حين ارتفاع الشمس إلى زوال الشمس .