فهرس الكتاب

تم على صومك ، فإِنما أطعمك اللّه وسقاك

أخرجه الدارقطني عن حسين بن الحارث الجدلي أن أمير مكة خطبنا ، فقال : عهد إلينا رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أن ننسك ، فإن لم نره ، وشهد شاهدا عدل نسكنا بشهادتهما ، فسألت الحسين بن الحارث من أمير مكة ؟ فقال : لا أدري ، ثم لقيني بعدُ ، فقال : هو الحارث بن حاطب ، انتهى . وقال : إسناده صحيح متصل . باب ما يوجب القضاء والكفارة الحديث العاشر : قال عليه الصلاة والسلام ، للذي أكل وشرب ناسياً : تم على صومك ، فإِنما أطعمك اللّه وسقاك ، قلت :

رواه الأئمة الستة في كتبهم من حديث محمد بن سيرين عن أبي هريرة رضي اللّه عنه ، واللفظ لأبي داود ، قال : جاء رجل إلى النبي عليه السلام ، فقال : يا رسول الله إني أكلت وشربت ناسياً ، وأنا صائم ، فقال : الله أطعمك وسقاك ، انتهى . وهو أقرب إلى لفظ المصنف ، ولفظ الباقين : من نسي وهو صائم ، فأكل أو شرب ، فليتم صومه ، فإِنما أطعمه اللّه وسقاه ، انتهى .

ورواه ابن حبان في صحيحه في النوع الثالث والعشرين ، من القسم الرابع ، والدارقطني في سننه أن رجلاً سأل رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ، فقال : إني كنت صائماً فأكلت وشربت ناسياً ، فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : أتم صومك ، فإن اللّه أطعمك وسقاك ، انتهى . وزاد الدارقطني في لفظ : ولا قضاء عليك ، ورواه البزار في مسنده بلفظ الجماعة ، وزاد فيه : فلا يفطر ، فإِنما أطعمه اللّه وسقاه ، وزاد الدارقطني فيه : فلا قضاء عليه ولا كفارة ،

ورواه ابن حبان في صحيحه من حديث محمد بن عبد اللّه الأنصاري عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة رضي اللّه عنه أن النبي عليه السلام ، قال : من أفطر في رمضان ناسياً فلا قضاء عليه ، ولا كفارة ، انتهى . ورواه عن ابن خزيمة بسنده ، ورواه الحاكم في المستدرك ، وقال : صحيح على شرط مسلم ، ولم يخرجاه ، ورواه الدارقطني ، ثم البيهقي من جهته في سننهما ، قال البيهقي في المعرفة : تفرد به الأنصاري عن محمد بن عمرو ، وكلهم ثقات ، انتهى . حديث آخر :