فهرس الكتاب

ثلاث لا يفطرن الصائم : القيء ، والحجامة ، والاحتلام

قال الإِمام أحمد : حدثنا عبد الصمد ثنا بشار بن عبد الملك حدثتني أم حكيم بنت دينار عن مولاتها أم إسحاق أنها كانت عند رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ، فأتى بقصعة من ثريد فأكلت معه ، ومعه ذو اليدين ، فناولها رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم عرقاً ، فقال : ياأم إسحاق أصيبي من هذا ، فأصبت ، ثم ذكرت ، أني صائمة ، فبردت يدي ، لا أقدمها ولا أؤخرها ، فقال عليه السلام : أتمي صومك ، فإِنما هو رزق ساقه اللّه إليك ، انتهى . قال في التنقيح : هذا حديث غريب ، غير مخرج في السنن ، وبعض رواته ليس بمشهور ، وبشار بن عبد الملك ضعيف ، وقال أبو حاتم الرازي : يروى عن جدته أم حكيم ابنة دينار ، وروى عنه موسى بن إسماعيل ، وعبد الصمد بن عبد الوارث ، وقال البخاري في التاريخ : بشار بن عبد الملك يعد في البصريين ، قال لنا موسى بن إسماعيل : ثنا بشار بن عبد الملك ، قال : حدثتني أم حكيم ، سمعت مولاتها أم إسحاق العنزية ، قالت : هاجرت إلى النبي عليه السلام ، انتهى . الحديث الحادي عشر : قال عليه السلام : ثلاث لا يفطرن الصائم : القيء ، والحجامة ، والاحتلام . قلت : روى من حديث الخدري ، ومن حديث ابن عباس ، ومن حديث ثوبان . فحديث الخدري :

أخرجه الترمذي في كتابه عن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم عن أبيه عن عطاء بن يسار عن أبي سعيد الخدري ، قال : قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : ثلاث لا يفطرن الصائم الحجامة . والقيء . والاحتلام ، انتهى . وقال : حديث غير محفوظ ، وقد رواه عبد اللّه بن زيد بن أسلم ، وعبد العزيز بن محمد ، وغير واحد عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار مرسلاً ، لم يذكروا فيه : عن أبي سعيد ، وعبد الرحمن ضعيف ، قال محمد : لا أروي عنه شيئاً ، انتهى . ورواه البيهقي في سننه ، وقال : هكذا رواه عبد الرحمن بن زيد بن أسلم ، وليس بالقوي ، ورواه في المعرفة ، وقال : عبد الرحمن ضعيف في الحديث ، لا يحتج بما يتفرد به ، ثم هو محمول على ما لو ذرعه القيء ، جمعاً بين الأخبار ، انتهى . ورواه ابن حبان في كتاب الضعفاء ، وقال : عبد الرحمن كان يقلب الأخبار ، وهو لا يعلم ، حتى كثر ذلك في روايته من رفع الموقوفات ، وإسناد المرسلات ، فاستحق الترك ، انتهى . قلت : رواه مرسلاً ابن أبي شيبة في مصنفه ، فقال : حدثنا إسماعيل بن عياش عن يحيى بن سعيد عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن النبي عليه السلام . طريق آخر : أخرجه البزار في مسنده عن أسامة بن زيد بن أسلم عن أبيه به مسنداً ، قال البزار : وهذا الحديث إنما يعرف عن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم عن أبيه ، وعبد الرحمن ضعيف جداً ، فذكرناه عن أخيه أسامة ، لأنه أحد الإِخوة ، وهم : عبد اللّه ، وعبد الرحمن ، وأسامة ولم يسمع هذا الحديث من رواية أسامة إلا من الحسن بن عرفة عن حماد بن خالد عن أسامة بن زيد ، انتهى . طريق آخر : أخرجه الدارقطني في سننه عن هشام بن سعد عن زيد بن أسلم عن عطاء به ، وهشام بن سعد ، وإن تكلم فيه غير واحد ، فقد احتج به مسلم ، واستشهد به البخاري ، ورواه ابن عدي في الكامل ، وأسند تضعيف هشام بن سعد عن النسائي ، وأحمد ، وابن معين ، ولينه هو ، وقال : ومع ضعفه يكتب حديثه ، انتهى . وقال عبد الحق في أحكامه : هشام بن سعد يكتب حديثه ، ولا يحتج به ، انتهى . وأما حديث ابن عباس :

فرواه البزار في مسنده حدثنا عبد الرحمن بن عيسى بن ساسان ثنا محمد بن عبد العزيز الرملي ثنا سليمان بن حيان أبو خالد الأحمر ثنا هشام بن سعد عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن ابن عباس ، قال : قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : ثلاث لا يفطرن الصائم : القيء . والحجامة . والاحتلام ، انتهى . قال : وهذا من أحسنها إسناداً ، وأصحها ، إلا أن عبد العزيز لم يكن بالحافظ ، انتهى . ورواه ابن عدي في الكامل ، وأسند عن ابن معين أنه قال : سليمان بن حيان صدوق ، وليس بحجة ، قال : وهو كما قال ابن معين ، فإنه أتى عليه من سوء حفظه ، قال : وقد اختلف على زيد بن أسلم في هذا الحديث ، فمنهم من رواه عنه عن عطاء بن يسار عن أبي سعيد مرفوعاً ، ومنهم من قال : عن زيد بن أسلم عن النبي صلى اللّه عليه وسلم مرسلاً ، وما ذكرناه عن عطاء بن يسار عن ابن عباس مرفوعاً لا أعرفه إلا من حديث هشام بن سعد ، ولا عنه إلا سليمان هذا ، انتهى . وأما حديث ثوبان :

فرواه الطبراني في معجمه الوسط حدثنا محمد بن الحسن بن قتيبة ثنا يزيد بن موهب ثنا ابن وهب أخبرني يزيد بن عياض عن أبي عدي التركي عن القاسم أبي عبد الرحمن عن ثوبان أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال : ثلاث لا يفطرن الصائم : الحجامة . والقيء . والاحتلام ، انتهى . وقال : لا يروى هذا الحديث عن ثوبان إلا بهذا الإِسناد ، تفرد به ابن وهب ، انتهى . ومن أحاديث الباب :