فهرس الكتاب

عمدة القاري - باب السبق بين الخيل

( بابُُ السَّبْقِ بَيْنَ الخَيْلِ)

أَي: هَذَا بابُُ فِي بَيَان مَشْرُوعِيَّة السَّبق بَين الْخَيل، والسبق، بِفَتْح السِّين الْمُهْملَة وَسُكُون الْبَاء الْمُوَحدَة: مصدر من سبق يسْبق من بابُُ ضرب يضْرب، وبالتحريك: الرَّهْن الَّذِي يوضع لذَلِك.



[ قــ :2741 ... غــ :2868 ]
- حدَّثنا قَبِيصَةُ قَالَ حدَّثنا سُفْيَانُ عنْ عُبَيْدِ الله عنْ نافِعٍ عنْ ابنِ عُمَرَ رَضِي الله تَعَالَى عَنْهُمَا قَالَ أجْرَى النَّبيُّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم مَا ضُمِّرَ مِنَ الخَيْلِ مِنَ الحَفْياءِ إِلَى ثَنِيَّةِ الوَدَاعِ وأجْرَى مَا لَمْ يُضَمَّرْ مِنَ الثَّنِيَّةِ إِلَى مَسْجِدِ بَني زُرَيْقٍ قَالَ ابنُ عُمَرَ وكُنْتُ فِيمَنْ أجْرَى..
مطابقته للتَّرْجَمَة فِي قَوْله: ( أجْرى) فِي الْمَوْضِعَيْنِ، لِأَن الإجراء فِيهِ معنى السَّبق، وَقبيصَة، بِفَتْح الْقَاف: ابْن عقبَة، قد تكَرر ذكره، وسُفْيَان هُوَ الثَّوْريّ، وَعبيد الله هُوَ ابْن عمر الْعمريّ.
والْحَدِيث مضى فِي كتاب الصَّلَاة فِي: بابُُ هَل يُقَال مَسْجِد بني فلَان؟ وَقد مر الْكَلَام فِيهِ هُنَاكَ.

قَالَ عَبْدُ الله حَدثنَا سُفْيَانُ قَالَ حدَّثني عُبَيْدُ الله قَالَ سُفْيَانُ بَيْنَ الحَفْيَاءِ إِلَى ثَنِيَّةِ الوَدَاعِ خَمْسَةُ أمْيَالٍ أوْ سِتَّةٌ وبَيْنَ ثَنيَّةٍ إِلَى مَسْجِدِ بَنِي زُرَيْقٍ مِيلٌ

عبد الله هُوَ ابْن الْوَلِيد الْعَدنِي،.

     وَقَالَ  الْكرْمَانِي: وَمَا وَقع فِي بَعْضهَا بدل عبد الله: أَبُو عبد الله، فَهُوَ سَهْو، وسُفْيَان هُوَ الثَّوْريّ، وَعبيد الله هُوَ ابْن عمر الْعمريّ، وَأَرَادَ البُخَارِيّ بِهَذَا بَيَان تَصْرِيح الثَّوْريّ عَن شَيْخه بِالتَّحْدِيثِ، بِخِلَاف الرِّوَايَة الأولى، فَإِنَّهَا بالعنعنة.
.
قَوْله: ( قَالَ سُفْيَان) ، مَوْصُول بِالْإِسْنَادِ الْمَذْكُور.