فهرس الكتاب

عمدة القاري - باب إرداف المرأة خلف أخيها

( بابُُ إرْدَافِ المَرْأةِ خَلْفَ أخِيها)

أَي: هَذَا بابُُ فِيمَا جَاءَ من جَوَاز إرداف الْمَرْأَة خلف أَخِيهَا، يُقَال: أردفته إردافاً: إِذا أركبته مَعَك، والردف، بِكَسْر الرَّاء، المرتدف: وَهُوَ الَّذِي يركب خلف الرَّاكِب.



[ قــ :2851 ... غــ :2984 ]
- حدَّثنا عَمْرُو بنُ عَلِيّ قَالَ حدَّثنا أبُو عاصِمٍ قَالَ حدَّثنا عُثْمانُ ابنُ الأسْوَدِ قَالَ حدَّثنا ابنُ أبي مُلَيْكَةَ عنْ عائِشَةَ رَضِي الله تَعَالَى عنهَا أنَّهَا قالَتْ يَا رسولَ الله يَرْجِعُ أصْحَابُكَ بأجْرِ حَجٍّ وعُمْرَةٍ ولَمْ أزِدْ علَى الحَجِّ فقالَ لَهَا اذْهَبِي ولْيُرْدِفْكِ عبدُ الرَّحْمانِ فأمَرَ عبْدَ الرَّحْمانِ أنْ يُعْمِرَهَا مِنْ التَّنْعِيمِ فانْتَظَرَهَا رسولُ الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم بِأعْلَى مَكَّةَ حَتَّى جاءَتْ..
مطابقته للتَّرْجَمَة فِي قَوْله: ( إذهبي وليردفك عبد الرَّحْمَن) ، وَهُوَ أَخُوهَا ابْن أبي بكر الصّديق، رَضِي الله تَعَالَى عَنْهُم، وَعَمْرو، بِفَتْح الْعين: ابْن عَليّ بن بَحر أَبُو حَفْص الْبَاهِلِيّ الْبَصْرِيّ الصَّيْرَفِي، وَأَبُو عَاصِم النَّبِيل، واسْمه الضَّحَّاك وَهُوَ أحد مَشَايِخ البُخَارِيّ يروي عَنهُ كثيرا بِدُونِ الْوَاسِطَة، وَعُثْمَان بن الْأسود الحَجبي، مر فِي الشّركَة، وَابْن أبي مليكَة، بِضَم الْمِيم: هُوَ عبد الله ابْن عبيد الله بن أبي مليكَة، وَاسم أبي مليكَة زُهَيْر، وَقد تكَرر ذكره، وَقد مضى الْبَحْث فِيهِ فِي: بابُُ الْعمرَة لَيْلَة الحصبة، وَفِي: بابُُ عمْرَة التَّنْعِيم، وَفِي كتاب الْحيض أَيْضا.

قَوْله: ( وليردفك) ، بِضَم الْيَاء: من الإرداف، وَقد مر مَعْنَاهُ.
قَوْله: ( أَن يعمرها) أَي: بِأَن يعمرها بِضَم الْيَاء من الإعمار.
قَوْله: ( من التَّنْعِيم) بِفَتْح التَّاء الْمُثَنَّاة من فَوق وَسُكُون النُّون: مَوضِع من جِهَة الشَّام على ثَلَاثَة أَمْيَال من مَكَّة شرفها الله، عز وَجل.





[ قــ :85 ... غــ :985 ]
- حدَّثني عَبْدُ الله قَالَ حدَّثنا ابنُ عُيَيْنَةَ عنْ عَمْرِو بنِ دِينارٍ عنْ عَمْرِو بنِ أوْسٍ عنْ عَبْدِ الرَّحْمانِ بنِ أبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ رَضِي الله تَعَالَى عنهُما قَالَ أمَرَنِي النبِيُّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أنْ أُرْدِفَ عائِشَةَ وأُعْرَهَا مِنَ التَّنْعِيم.

( انْظُر الحَدِيث 4771) .

مطابقته للتَّرْجَمَة ظَاهِرَة، وَعبد الله هُوَ ابْن مُحَمَّد الْمَعْرُوف بالمسندي، وَابْن عُيَيْنَة هُوَ سُفْيَان بن عُيَيْنَة، وَعَمْرو بن أَوْس، مضى فِي التَّهَجُّد.
والْحَدِيث أخرجه البُخَارِيّ أَيْضا فِي الْحَج، وَقد مضى شَرحه هُنَاكَ.