فهرس الكتاب

عمدة القاري - باب قوله: {يا أيها النبي قل لأزواجك إن كنتن تردن الحياة الدنيا وزينتها فتعالين أمتعكن وأسرحكن سراحا جميلا} [الأحزاب: 28]

(بابُُ: { يَا أيُّها النبيُّ قُلْ لأزْوَاجِكَ إنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ الحَياةَ الدُّنْيا وزِينَتَها فَتَعالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وأُسَرِّحْكُنَّ سَرَاحاً جَمِيلاً} (الْأَحْزَاب: 82)
أَي: هَذَا بابُُ فِي قَوْله تَعَالَى: { يَا أَيهَا النَّبِي} إِلَى آخر الْآيَة فِي رِوَايَة الْأَكْثَرين، وَفِي رِوَايَة أبي ذَر إِلَى: { أمتعكن} ... الْآيَة.
قَالَ الْمُفَسِّرُونَ: كَانَ نسَاء النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم، يسألنه من عرُوض الدُّنْيَا وَالزِّيَادَة فِي النَّفَقَة ويتأذى بغيرة بَعضهنَّ على بعض فهجرهن وآلى مِنْهُنَّ شهرا وَلم يخرج إِلَى أَصْحَابه، فَنزلت آيَة التَّخْيِير.
قَوْله: (إِن كنتن تردن الحيوة الدُّنْيَا) أَي: السعَة فِي الدُّنْيَا وَكَثْرَة الْأَمْوَال: { وَزينتهَا فتعالين} أَي: أقبلن بإرادتكن واختياركن أمتعكن مُتْعَة الطَّلَاق، وَالْكَلَام فِي الْمُتْعَة فِي النَّفَقَة.
قَوْله: { وأسرحكن} يَعْنِي: الطَّلَاق { سراحاً جميلاً} من غير إِضْرَار.

وَاخْتلفُوا فِي تخييره صلى الله عَلَيْهِ وَسلم، فَقيل: إِنَّه خيرهن بَين اختيارهن الدُّنْيَا فيفارقهن وَاخْتِيَار الْآخِرَة فيمسكهن وَلم يُخَيِّرهُنَّ فِي الطَّلَاق، قَالَه الْحسن وَقَتَادَة، وَقيل: بل بَين الطَّلَاق وَالْمقَام مَعَه، قالته عَائِشَة وَمُجاهد وَالشعْبِيّ وَمُقَاتِل، وَكَانَ تَحْتَهُ يومئذٍ تسع نسْوَة خمس من قُرَيْش: عَائِشَة بنت أبي بكر، وَحَفْصَة بنت عمر، وَأم حَبِيبَة بنت أبي سُفْيَان، وَسَوْدَة بنت زَمعَة، وَأم سَلمَة بنت أبي أُميَّة وَصفِيَّة بنت حييّ بن أَخطب الْخَيْبَرِية، ومَيْمُونَة بنت الْحَارِث الْهِلَالِيَّة، وَزَيْنَب بنت جحش الأَسدِية، وَجُوَيْرِية بنت الْحَارِث الْمُصْطَلِقِيَّة.
وَاخْتلفُوا فِي سَبَب التَّخْيِير، فَقيل: لِأَن الله تَعَالَى خَيره بَين ملك الدُّنْيَا ونعيم الْآخِرَة فَأمر أَن يُخَيّر بَين نِسَائِهِ ليكن على مثل حَاله، وَقيل: لِأَنَّهُنَّ تَغَايَرْنَ عَلَيْهِ فآلى مِنْهُنَّ شهرا، وَقيل: لِأَنَّهُنَّ اجْتَمعْنَ يَوْمًا فَقُلْنَ: نُرِيد مَا تُرِيدُ النِّسَاء من الْحلِيّ حَتَّى قَالَ بَعضهنَّ: لَو كُنَّا عِنْد غير النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم لَكَانَ لنا شَأْن وَثيَاب وحلي، وَقيل: لِأَن كل وَاحِدَة طلبت مِنْهُ شَيْئا فَكَانَ غير مستطيع فطلبت أم سَلمَة معلما، ومَيْمُونَة حلَّة يَمَانِية، وَزَيْنَب ثوبا مخططاً وَهُوَ الْبرد الْيَمَانِيّ.
وَأم حَبِيبَة ثوبا سحولياً، وَحَفْصَة ثوبا من ثِيَاب مصر، وَجُوَيْرِية معجراً، وَسَوْدَة قطيفة خيبرية، إلاَّ عَائِشَة رَضِي الله عَنْهَا، فَلم تطلب شَيْئا.

وَقَالَ مَعْمَرٌ التَّبَرُّجُ أنْ تُخْرِجَ مَحَاسِنَهَا

لفظ: قَالَ معمر، لم يثبت إلاَّ لأبي ذَر وَهُوَ معمر بن الْمثنى أَبُو عُبَيْدَة.
قَالَه بَعضهم، ثمَّ حط على صَاحب (التَّلْوِيح) بإساءة أدب حَيْثُ قَالَ: وتوهم مغلطاي وَمن قَلّدهُ أَن مُرَاد البُخَارِيّ معمر بن رَاشد فنسب هَذَا إِلَى تَخْرِيج عبد الرَّزَّاق فِي تَفْسِيره عَن معمر وَلَا وجود لذَلِك فِي كِتَابه.
قلت: لم يقل الشَّيْخ عَلَاء الدّين مغلطاي: معمر بن رَاشد، وَإِنَّمَا قَالَ: هَذَا رَوَاهُ عبد الرَّزَّاق عَن معمر، وَلم يقل أَيْضا فِي تَفْسِيره: حَتَّى يشنع عَلَيْهِ بِأَنَّهُ لم يُوجد فِي تَفْسِيره، وَعبد الرَّزَّاق لَهُ تآليف أُخْرَى غير تَفْسِيره وَحَيْثُ أطلق معمرا يحْتَمل أحد المعمرين.
ثمَّ قَالَ: فِي قَوْله: { وَلَا تبرجن تبرج الْجَاهِلِيَّة الأولى} (الْأَحْزَاب: 33) وَفَسرهُ بقوله: (أَن تخرج محاسنها) وَعَن مُجَاهِد وَقَتَادَة: التبرج التَّبَخْتُر والتكسر والتغنج.

سُنَّةَ الله اسْتَنَّها جَعَلَها

أَشَارَ بِهِ إِلَى قَوْله تَعَالَى: { سنة الله فِي الَّذين خلوا من قبل} ثمَّ قَالَ: (استنها) يَعْنِي: جعلهَا سنة، وَفِي التَّفْسِير: سنة الله أَي: كَسنة الله، نصب بِنَزْع الْخَافِض، وَقيل: فعل سنة الله، وَقيل: على الإغراء أَي: اتبعُوا سنة الله.
قَوْله: (فِي الَّذين خلوا) ، أَرَادَ سنة الله فِي الْأَنْبِيَاء الماضيين أَن لَا يُؤَاخِذكُم بِمَا أحل لكم، وَقيل: الْإِشَارَة بِالسنةِ النِّكَاح فَإِنَّهُ من سنة الْأَنْبِيَاء، عَلَيْهِم السَّلَام.



[ قــ :4525 ... غــ :4785 ]
- حدَّثنا أبُو اليَمَانِ أخْبَرنا شُعَيْبٌ عَنِ الزُّهْرِيِّ قَالَ أخْبَرَنِي أبُو سَلَمَةَ بنُ عَبْدِ الرَّحْمانِ أنَّ عَائِشَةَ رَضِيَ الله تَعَالَى عَنْها زَوْجَ النبيِّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أخْبَرَتْهُ أنَّ رَسُولَ الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم جَاءَهَا حِينَ أمَرَ الله أنْ يُخَبِّرَ أزْوَاجَهُ فَبَدأ بِي رَسُولُ الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَقَالَ: إنِّي ذَاكِرٌ لَكِ أمْرا فَلا عَلَيْكِ أنْ تَسْتَعْجِلِي حَتَّى تَسْتَأْمِرِي أبَوَيْكِ وَقَدْ عَلِمَ أنَّ أبَوَيَّ لَمْ يَكُونَا يَأمُرَانِي بِفِراقِهِ قَالَتْ ثُمَّ قَالَ إنَّ الله قَالَ: { يَا أيُّها النبيُّ قُلْ لأزْوَاجِكَ} إلَى تَمامِ الآيَتَيْنِ فَقُلْتُ لَهُ فَفِي أيِّ هاذا أسْتَأْمِرُ أبَوَيَّ فَإنِّي أُرِيدُ الله وَرَسُولَهُ وَالدَّارَ الآخِرَةَ..
مطابقته للتَّرْجَمَة ظَاهِرَة.
وَرِجَاله قد مضوا عَن قريب، والْحَدِيث رَوَاهُ البُخَارِيّ أَيْضا فِي الطَّلَاق عَن أبي الْيَمَان، وَأخرجه مُسلم فِي النِّكَاح عَن أبي الطَّاهِر وحرملة وَأخرجه التِّرْمِذِيّ فِي التَّفْسِير عَن عبد بن حميد، وَأخرجه النَّسَائِيّ فِي النِّكَاح عَن مُحَمَّد بن يحيى وَفِي الطَّلَاق عَن يُونُس بن عبد الْأَعْلَى.

قَوْله: (فَلَا عَلَيْك) أَي: لَا بَأْس عَلَيْك فِي عدم الاستعجال حَتَّى تَسْتَأْمِرِي حَتَّى تشاوري.
قَوْله: (فَفِي أَي هَذَا) ويروى: فَفِي أَي شَيْء.


(بابُُُ قَوْلِهِ تَعَالَى: { وَإنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ الله وَرَسُولَهُ وَالدَّارُ الآخُرَةَ فَإنَّ الله أعَدَّ لِلْمُحْسِنَاتِ مِنْكُنَّ أجْرا عَظِيما} (الرحمان: 9)

أَي: هَذَا بابُُ فِي قَوْله عز وَجل: { وَإِن كنتن} الْآيَة.

وَقَالَ قَتَادَةُ: { وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ الله وَالحِكْمَةِ} (الْأَحْزَاب: 43) القُرْآنِ وَالسُّنَّةِ.

هَذَا التَّعْلِيق رَوَاهُ الْحَنْظَلِي عَن أَحْمد بن مَنْصُور: حَدثنَا عبد الرَّزَّاق أخبرنَا معمر عَنهُ.



[ قــ :455 ... غــ :4786 ]
- حدَّثنا.

     وَقَالَ  اللَّيْثُ حدَّثني يُونُسُ عنِ ابنِ شِهاب قَالَ أخْبَرَنِي أبُو سَلَمَةَ بنُ عَبْدِ الرَّحْمانِ أنَّ عَائِشَةَ زَوْجَ النبيِّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَتْ لَمَّا أُمِرَ رَسُولُ الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم بِتَخْيِير أزْوَاجِهِ بَدَأَنِي فَقَالَ إنِّي ذَاكِرٌ لَكِ أمْرا فَلا عَلَيْكِ أنْ لَا تَعْجَلِي حَتَّى تَسْتَأْمِرِي أبَوَيْكِ قَالَتْ وَقَدْ عَلِمَ أنَّ أبَوَيَّ لَمْ يَكُونَا يَأْمُرَانِي بِفِرَاقِهِ قَالَتْ ثُمَّ قَالَ إنَّ الله جَلَّ ثَنَاؤُهُ قَالَ: { يَا أيُّها النبيُّ قُلْ لأزْوَاجِكَ إنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ الحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَها} (الْأَحْزَاب: 8، 9) إلَى { أجْرا عَظِيما} قَالَتْ فَقُلْتُ فَفِي أيِّ هاذا أسْتَأْمِرُ أبَوَيَّ فَإنِّي أُرِيدُ الله وَرَسُولَهُ الدارَ الآخِرَةَ قَالَتْ ثُمَّ فَعَلَ أزْواجُ النبيِّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم مِثْلَ مَا فَعَلْتُ..
هَذَا طَرِيق آخر فِي الحَدِيث الْمَذْكُور، وَلكنه مُعَلّق وَوَصله الذهلي عَن أبي صَالح عَن اللَّيْث.

قَوْله: (قَالَ اللَّيْث) : يجوز أَن يكون أَخذه عَن أبي صَالح عبد الله بن صَالح كَاتب اللَّيْث فَإِن الحَدِيث عِنْده، وَلَيْسَ هُوَ عِنْد البُخَارِيّ مِمَّن يخرج لَهُ فِي الْأُصُول إلاَّ فِي مَوضِع وَاحِد فِي الْبيُوع صرح بِسَمَاعِهِ مِنْهُ وَرِوَايَته عَنهُ، وَالله أعلم.

تَابَعَهُ مُوسَى بنُ أعْيَنَ عَنْ مَعْمَرٍ عَنِ الزُّهْرِيِّ.
قَالَ: أخْبَرَنِي أبُو سَلَمَةَ

أَي: تَابع اللَّيْث مُوسَى بن أعين الْجَزرِي، بِالْجِيم وَالزَّاي: أَبُو سعيد الْحَرَّانِي عَن معمر بن رَاشد عَن مُحَمَّد بن مُسلم الزُّهْرِيّ عَن أبي سَلمَة عَن عَائِشَة، وَوَصله النَّسَائِيّ من طَرِيق مُوسَى بن أعين، حَدثنَا أبي فَذكره.

وَقَالَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ وَأبُو سُفْيَانَ المَعْمَرِيُّ عَنْ مَعْمَرٍ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ الله عَنها.

عبد الرَّزَّاق بن همام الْيَمَانِيّ، وَأَبُو سُفْيَان مُحَمَّد بن حميد السكرِي المعمري: بِفَتْح الميمين نسبه إِلَى معمر لِأَنَّهُ رَحل إِلَيْهِ وروى لَهُ مُسلم وَالنَّسَائِيّ أَيْضا أما رِوَايَة عبد الرَّزَّاق فوصلها مُسلم وَابْن مَاجَه من طَرِيقه،.

     وَقَالَ  بَعضهم: وَقصر من قصر تخريجها على ابْن مَاجَه.
قلت: هَذَا الَّذِي ذكره لَا طائل تَحْتَهُ وغمز بِهِ على صَاحب (التَّلْوِيح) وَعدم ذكره مُسلما مَعَ ابْن مَاجَه لَيْسَ بتقصير على مَا لَا يخفى، وَأما رِوَايَة أبي سُفْيَان فأخرجها الذهلي فِي الزهريات.