فهرس الكتاب

عمدة القاري - باب {قوا أنفسكم وأهليكم نارا} [التحريم: 6]

(بابٌُ { قُوا أنْفُسَكُمْ وأهْلِيكُمْ نارَا} (التَّحْرِيم: 6)

أَي: هَذَا بابُُ فِي قَوْله عز وَجل: { يَا أَيهَا الَّذين آمنُوا قوا أَنفسكُم} (التَّحْرِيم: 6) يَعْنِي: احْفَظُوا أَنفسكُم بترك الْمعاصِي وَفعل الْخيرَات والطاعات، وقو أَمر من: وقى يقي، أَصله: أوقيوا، لِأَنَّك تَقول: أوقِ أوقيا أوقيوا، واستثقلت الضمة على الْيَاء فنقلت إِلَى مَا قبلهَا بعد سلب حركتها فحذفت فَصَارَ: أوقوا، وحذفت الْوَاو تبعا لفعله الَّذِي أَخذ مِنْهُ أَعنِي: يقي، لِأَن أَصله: يوقي، فحذفت الْوَاو لوقوعها بَين الْيَاء والكسرة واستغنت عَن الْهمزَة فَصَارَ، قوا، على وزن: عوا، لِأَن الْمَحْذُوف مِنْهُ، فَاء الْفِعْل ولامه، فَافْهَم.
قَوْله: { وأهليكم نَارا} (التَّحْرِيم: 6) يَعْنِي: مُرُوهُمْ بِالْخَيرِ وانهوهم عَن الشَّرّ وعلموهم وأدبوهم، وَقيل: وأهليكم بِأَن تأخذوهم بِمَا تأخذون بِهِ أَنفسكُم تقوهم بذلك { نَارا وقودها النَّاس وَالْحِجَارَة} (التَّحْرِيم: 6) .



[ قــ :4911 ... غــ :5188 ]
- حدَّثنا أبُو النُّعْمانِ حَدثنَا حَمَّادُ بنُ زَيْدٍ عنْ أيُّوبَ عنْ نافِعٍ عنْ عبدِ الله قَالَ: قَالَ النبيُّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم: كُلُّكُمْ رَاعٍ وكُلُّكُمْ مَسْؤُولٌ، فالإمامُ راعٍ وهْوَ مَسْؤُولٌ، والرَّجُلُ راعٍ علَى أهْلِهِ وهْوَ مَسْؤُولٌ، والمَرْأةُ راعِيَةٌ علَى بَيْتِ زَوْجِها وهْيَ مَسْؤُولَةُ، والعَبْدُ راعٍ علَى مَال سَيِّدِهِ وهْوَ مَسْؤُولٌ ألاَ فكُلُّكُمْ راعٍ وكُلُّكُمْ مَسْؤُولٌ..
مطابقته للتَّرْجَمَة فِي قَوْله: (وَالرجل رَاع على أَهله) لِأَن أهل الرجل من جملَة رَعيته،.

     وَقَالَ  زيد بن أسلم: لما نزلت هَذِه الْآيَة قَالُوا: يَا رَسُول الله { هَذَا وقينا أَنْفُسنَا، فَكيف بأهلينا؟ قَالَ: تأمرونهم بِطَاعَة الله تَعَالَى وتنهونهم عَن معاصي الله.
وَرُوِيَ ذَلِك عَن عَليّ، رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ.
وَيُطلق الْأَهْل على زَوْجَة الرجل كَقَوْل أُسَامَة فِي حَدِيث الْإِفْك: أهلك يَا رَسُول الله}
والأهل إنم يُطلق على تلْزمهُ نَفَقَته شرعا كَقَوْل نوح (إِن ابْني من أَهلِي) وَكَقَوْلِه فِي قصَّة أَيُّوب (وَوَهَبْنَا لَهُ أَهله) وَكَانُوا زَوجته وَولده والأهل يُطلق على العَبْد قَالَ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم: سلمَان منا أهل الْبَيْت.

وَأخرج الحَدِيث أَولا فِي كتاب الصَّلَاة فِي: بابُُ الْجُمُعَة فِي الْقرى والمدن عَن بشر بن مُحَمَّد، وَأخرجه أَيْضا فِي الاستقراض وَالْعِتْق وَغَيرهَا، وَهَهُنَا أخرجه عَن أبي النُّعْمَان مُحَمَّد بن الْفضل السدُوسِي عَن حَمَّاد بن زيد عَن أَيُّوب السّخْتِيَانِيّ عَن نَافِع بن عبد الله بن عمر، رَضِي الله تَعَالَى عَنْهُمَا، وَقد مر الْكَلَام فِيهِ غير مرّة.

قَوْله: (كلكُمْ رَاع) أَصله: راعي، لِأَنَّهُ من: رعى يرْعَى رِعَايَة، استثقلت الضمة على الْيَاء فحذفت فَالتقى ساكنان فحذفت الْيَاء فَصَارَ: رَاع، على وزن: فاع، لِأَن الْمَحْذُوف لَام الْفِعْل، وَالرِّعَايَة الْحِفْظ وَالْأَمَانَة، يُقَال: عاك الله، أَي: حفظك، وراعي الْغنم أَي الْحَافِظ لَهَا والأمين، وَإِذا لم يكن للرجل رعية يكون رَاعيا على أَعْضَائِهِ وجوارحه وَقُوَّة حواسه.