فهرس الكتاب

عمدة القاري - باب السلق والشعير

( بابُُُ: { السِّلقِ والشَّعِيرِ} )

أَي: هَذَا بابُُ يذكر فِيهِ السلق وَالشعِير.



[ قــ :5111 ... غــ :5403 ]
- حدَّثنا يَحْيَى بنُ بُكَيْرٍ حدَّثنا يَعْقُوبُ بنُ عَبْدِ الرَّحْمانِ عَنْ أبِي حَازِمٍ عَنْ سَهْلِ بنِ سَعْدٍ.
قَالَ: إنْ كُنّا لَنَفْرَحُ بِيَوْمِ الجُمْعَةِ كَانَتْ لَنَا عَجُوزٌ تأخُذُ أُصُولَ السِّلْقِ فَتَجْعَلُهُ فِي قِدْرٍ لَهَا فَتَجْعَلُ فِيهِ حَبَّاتٍ مِنْ شَعِيرٍ، إذَا صَلَيْنَا زُرْناها فَقَرَّبَتْهُ إلَيْنا، وَكُنَّا نَفْرَحُ بِيَوْمِ الْجُمْعَةِ مِنْ أجْلِ ذَلِكَ، وَمَا كُنَّا نَتَغَدَّى وَلا نقَيلُ إلاَّ بَعْدَ الجُمْعَةِ، وَالله مَا فِيهِ شَحْمٌ وَلا وَدَكٌ.


مطابقته للتَّرْجَمَة ظَاهِرَة.
وَأَبُو حَازِم بِالْحَاء الْمُهْملَة وبالزاي اسْمه سَلمَة بن دِينَار.

والْحَدِيث مضى فِي أَوَاخِر كتاب الْجُمُعَة فِي: بابُُ قَوْله عز وَجل: { فَإِذا قضيت الصَّلَاة فَانْتَشرُوا} ( الْجُمُعَة: 10) وَلكنه فرقه هُنَاكَ على مَا تقف عَلَيْهِ هُنَاكَ.

قَوْله: ( نتغدى) ، بِالدَّال الْمُهْملَة.
قَوْله: ( وَلَا نقِيل) ، بِفَتْح النُّون من القيلولة وَمِنْه أَخذ بَعضهم بِجَوَاز الْجُمُعَة قبل الزَّوَال.
وَالْجُمْهُور على خِلَافه، وَمضى الْكَلَام فِيهِ هُنَاكَ مُسْتَوفى.