فهرس الكتاب

عمدة القاري - باب الفأل

( بابُُ الفَأْلِ)

أَي: هَذَا بابُُ فِي بَيَان أَمر الفأل وَأَصله الْهمزَة وَقد يسهل، وَالْجمع فؤول بِالْهَمْزَةِ جزما، يُقَال: تفاءلت وتفاولت على التَّخْفِيف وَالْقلب.



[ قــ :5447 ... غــ :5755 ]
- حدّثنا عَبْدُ الله بنُ مُحَمَّدٍ أخبرنَا هِشامٌ أخبرنَا مَعْمَرٌ عَن الزُّهْرِيِّ عنْ عُبَيْدِ الله بنِ عَبْدِ الله عنْ أبي هُرَيْرَةَ رَضِي الله عَنهُ قَالَ: قَالَ النبيُّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم: لَا طِيَرَةَ وخَيْرُها الفأْلُ، قالَوا: وَمَا الفَأْلُ يَا رسُولَ الله؟ قَالَ: الكَلِمَةُ الصَّالِحَةُ يَسْمَعُها أحَدُكُمْ.
( انْظُر الحَدِيث: 5754) .


مطابقته للتَّرْجَمَة ظَاهِرَة.
وَعبد الله بن مُحَمَّد المسندي، وَهِشَام الدستوَائي عَن معمر بن رَاشد عَن مُحَمَّد بن مُسلم الزُّهْرِيّ عَن عبيد الله بن عبد الله بن عتبَة بن مَسْعُود عَن أبي هُرَيْرَة.

وَأخرجه مُسلم فِي الطِّبّ عَن عبد بن حميد وَمضى الْكَلَام فِيهِ الْآن.
قَوْله: ( قَالُوا) بِصِيغَة الْجمع رِوَايَة الْكشميهني، وَفِي رِوَايَة الْأَكْثَرين: قَالَ، بِالْإِفْرَادِ.





[ قــ :5448 ... غــ :5756 ]
- حدّثنا مُسْلِمُ بنُ إبْراهيمَ حدَّثنا هِشامٌ عنْ قَتادةَ عنْ أنَسٍ رَضِي الله عَنهُ عَن النبيِّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ: لَا عَدْواى وَلَا طِيَرَةَ، ويُعْجِبُني الفأْلُ الصَّالِحُ: الكَلِمَةُ الحَسَنَةُ.
( انْظُر الحَدِيث: 5756 طرفه فِي: 5776) .


مطابقته للتَّرْجَمَة فِي قَوْله: ( ويعجبني الفأل) وَهِشَام هُوَ الدستوَائي كَمَا فِي الحَدِيث السَّابِق.

والْحَدِيث أخرجه أَبُو دَاوُد عَن مُسلم بن إِبْرَاهِيم شيخ البُخَارِيّ أَيْضا فِي الطِّبّ.
وَأخرجه التِّرْمِذِيّ فِي السّير عَن مُحَمَّد بن بشار.

قَوْله: ( الْكَلِمَة الْحَسَنَة) بَيَان لقَوْله: ( الفأل الصَّالح) وَكَانَ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يسْتَحبّ الِاسْم الْحسن والفأل الصَّالح، وَقد جعل الله فِي النّظر محبَّة ذَلِك كَمَا جعل فيهم الارتياح بالمنظر الأنيق وَالْمَاء الصافي وَإِن لم يشربه وَلم يَسْتَعْمِلهُ.