فهرس الكتاب

عمدة القاري - باب: لا يقيم الرجل الرجل من مجلسه

( بابُُ لَا يُقِيمُ الرَّجُلُ الرَّجُلَ مِنْ مَجْلِسِهِ)

أَي: هَذَا بابُُ يذكر فِيهِ لَا يُقيم الرجلُ الرجلَ الأول فَاعل وَالثَّانِي مفعول هَذَا من لفظ الحَدِيث وَهُوَ خبر مَعْنَاهُ النَّهْي وَقيل: إِنَّه للتَّحْرِيم، وَقيل: للتنزيه، وَهُوَ من بابُُ الْآدَاب ومحاسن الْأَخْلَاق، وَقد رَوَاهُ ابْن وهب فِي: ( مُسْنده) بِلَفْظ النَّهْي: لَا يقم، وَرَوَاهُ ابْن الْحسن كَذَلِك، وَوَقع فِي رِوَايَة مُسلم: لَا يقيمن، بنُون التَّأْكِيد.

[ قــ :5939 ... غــ :6269 ]
- حدَّثنا إسْمَاعِيلُ قَالَ: حَدثنِي مالِكٌ عَنْ نافِع عَنِ ابْن عُمَرَ رَضِي الله عَنْهُمَا عنِ النبيِّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ: لَا يُقِيمُ الرَّجُلُ الرَّجُلَ مِنْ مَجْلِسِهِ ثُمَّ يَجْلِسُ فِيهِ.
( انْظُر الحَدِيث 911 وطرفه) .


التَّرْجَمَة هِيَ الحَدِيث.
وَإِسْمَاعِيل هُوَ ابْن أبي أويس.
والْحَدِيث فِي ( الْمُوَطَّأ) من رِوَايَة ابْن وهب وَمُحَمّد بن الْحسن، وَقد مضى فِي الْجُمُعَة فِي: بابُُ لَا يُقيم الرجل أَخَاهُ يَوْم الْجُمُعَة وَيقْعد فِي مَكَانَهُ، من حَدِيث ابْن جريج عَن نَافِع عَن ابْن عمر: نهى النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أَن يُقيم الرجل أَخَاهُ من مَقْعَده وَيجْلس فِيهِ.
قلت لنافع: الْجُمُعَة؟ قَالَ: الْجُمُعَة وَغَيرهَا.