فهرس الكتاب

فتح الباري لابن حجر - باب التشهد في الأولى

( قَولُهُ بَابُ التَّشَهُّدِ فِي الْأُولَى أَيِ الْجِلْسَةُ الْأُولَى مِنْ ثُلَاثِيَّةٍ أَوْ رُبَاعِيَّةٍ)
قَالَ الْكِرْمَانِيُّ الْفَرْقُ بَيْنَ هَذِهِ التَّرْجَمَةِ وَالَّتِي قَبْلَهَا أَنَّ الْأُولَى لِبَيَانِ عَدَمِ وُجُوبِ التَّشَهُّدِ الْأَوَّلِ وَالثَّانِيَةَ لِبَيَانِ مَشْرُوعِيَّتِهِ أَيْ وَالْمَشْرُوعِيَّةُ أَعَمُّ مِنَ الْوَاجِبِ وَالْمَنْدُوب



[ قــ :808 ... غــ :830] قَوْله بكر هُوَ بن مُضر وَعبد الله بن مَالك بن بُحَيْنَة هُوَ عبد الله بن بُحَيْنَةَ الْمَذْكُورُ فِي الْإِسْنَادِ الَّذِي قَبْلَهُ وَبُحَيْنَةُ وَالِدَةُ عَبْدِ اللَّهِ عَلَى الْمَشْهُورِ فَيَنْبَغِي أَنْ تثبت الْألف فِي بن بُحَيْنَةَ إِذَا ذُكِرَ مَالِكٌ وَيُعْرَبُ إِعْرَابَ عَبْدِ اللَّهِ فَائِدَةٌ لَا خِلَافَ فِي أَنَّ أَلْفَاظَ التَّشَهُّدِ فِي الْأُولَى كَالَّتِي فِي الْأَخِيرَةِ إِلَّا مَا رَوَى الزُّهْرِيُّ عَنْ سَالِمٍ قَالَ وَكَانَ بن عُمَرَ لَا يُسَلِّمُ فِي التَّشَهُّدِ الْأَوَّلِ كَانَ يَرَى ذَلِكَ نَسْخًا لِصَلَاتِهِ قَالَ الزُّهْرِيُّ فَأَمَّا أَنَا فَأُسَلِّمُ يَعْنِي قَوْلَهُ السَّلَامُ عَلَيْكَ أَيُّهَا النَّبِيُّ إِلَى الصَّالِحِينَ هَكَذَا أَخْرَجَهُ عَبْدُ الرَّزَّاقِ