فهرس الكتاب

فتح الباري لابن حجر - باب موت النجاشي

( بَابُ مَوْتِ النَّجَاشِيِّ)
تَقَدَّمَ ذِكْرُ اسْمِهِ وَاسْمِ أَبِيهِ فِي الْجَنَائِزِ وَأَنَّ النَّجَاشِيَّ لَقَبُ مَنْ ملك الْحَبَشَة وَأفَاد بن التِّينِ أَنَّهُ بِسُكُونِ الْيَاءِ يَعْنِي أَنَّهَا أَصْلِيَّةٌ لَا يَاءُ النَّسَبِ وَحَكَى غَيْرُهُ تَشْدِيدَهَا أَيْضًا وَحكى بن دِحْيَةَ كَسْرَ نُونِهِ وَذَكَرَ مَوْتَهُ هُنَا اسْتِطْرَادًا لِكَوْنِ الْمُسْلِمِينَ هَاجَرُوا إِلَيْهِ وَإِنَّمَا وَقَعَتْ وَفَاتُهُ بَعْدَ الْهِجْرَةِ سَنَةَ تِسْعٍ عِنْدَ الْأَكْثَرِ وَقِيلَ سَنَةَ ثَمَانٍ قَبْلَ فَتْحِ مَكَّةَ كَمَا ذَكَرَهُ الْبَيْهَقِيُّ فِي دَلَائِلِ النُّبُوَّةِ وَقَدِ اسْتُشْكِلَ كَوْنُهُ لَمْ يُتَرْجِمْ بِإِسْلَامِهِ وَهَذَا مَوْضِعُهُ وَتَرْجَمَ بِمَوْتِهِ وَإِنَّمَا مَاتَ بَعْدَ ذَلِكَ بِزَمَنٍ طَوِيلٍ وَالْجَوَابُ أَنَّهُ لَمَّا لَمْ يَثْبُتْ عِنْدَهُ الْقِصَّةُ الْوَارِدَةُ فِي صِفَةِ إِسْلَامِهِ وَثَبَتَ عِنْدَهُ الْحَدِيثُ الدَّالُّ عَلَى إِسْلَامِهِ وَهُوَ صَرِيحٌ فِي مَوْتِهِ تَرْجَمَ بِهِ لِيُسْتَفَادَ مِنَ الصَّلَاةِ عَلَيْهِ أَنَّهُ كَانَ قَدْ أَسْلَمَ



[ قــ :3698 ... غــ :3877] .

     قَوْلُهُ  فَصَلُّوا عَلَى أَخِيكُمْ أَصْحَمَةَ بِمُهْمَلَتَيْنِ وَزْنَ أَرْبَعَةٍ تَقَدَّمَ ضَبْطُهُ فِي كِتَابِ الْجَنَائِزِ وَبَيَانُ الِاخْتِلَافِ فِيهِ وَأَنَّهُ قِيلَ فِيهِ بِالْخَاءِ الْمُعْجَمَةِ





[ قــ :3699 ... غــ :3878] .

     قَوْلُهُ  فِي الرِّوَايِةِ الثَّانِيَةِ حَدَّثَنَا سعيد هُوَ بن أَبِي عَرُوبَةَ





[ قــ :3700 ... غــ :3879] .

     قَوْلُهُ  فِي الرِّوَايَةِ الثَّالِثَةِ عَنْ سَلِيمٍ هُوَ بِفَتْحِ أَوَّلِهِ .

     قَوْلُهُ  تَابَعَهُ عَبْدُ الصَّمد هُوَ بن عَبْدِ الْوَارِثِ أَيْ أَنَّ عَبْدَ الصَّمَدِ تَابَعَ يَزِيدَ بْنَ هَارُونَ فِي رِوَايَتِهِ إِيَّاهُ عَنْ سليم بن حبَان وَقَدْ تَقَدَّمَ بَيَانُ مَنْ وَصَلَهُ فِي كِتَابِ الْجَنَائِزِ





[ قــ :3701 ... غــ :3880] .

     قَوْلُهُ  فِي حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ صَالح هُوَ بن كيسَان



[ قــ :370 ... غــ :3881] قَوْله وَعَن صَالح عَن بن شِهَابٍ هُوَ مَعْطُوفٌ عَلَى الْإِسْنَادِ الْمَوْصُولِ .

     قَوْلُهُ  حَدثنِي سعيد هُوَ بن الْمُسَيَّبِ وَوَقَعَ فِي رِوَايَةِ الْكُشْمِيهَنِيِّ وَحْدَهُ وَأَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ وَهُوَ زِيَادَةٌ لَمْ يُتَابَعْ عَلَيْهَا وَلَمْ يَذْكُرْهَا مُسْلِمٌ فِي إِسْنَادِ هَذَا الْحَدِيثِ وَقَدْ تَقَدَّمَ الْكَلَامُ عَلَى مَبَاحِثِ حَدِيثي الْبَاب فِي كتاب الْجَنَائِز