فهرس الكتاب

شرح السيوطى - بَابُ مَا يَجْمَعُ صِفَةَ الصَّلَاةِ وَمَا يُفْتَتَحُ بِهِ وَيُخْتَمُ بِهِ ،

رقم الحديث 495 [495] عبد الله بن مَالك بن بُحَيْنَة بتنوين مَالك وتكتب بن بِالْألف لِأَن بن بحتية صفة لعبد الله لَا لمَالِك وَهِي أم عبد الله فرج بَين يَدَيْهِ يَعْنِي بَين يَدَيْهِ وجنبيه يجنح بِضَم الْيَاء وَفتح الْجِيم وَكسر النُّون الْمُشَدّدَة أَي يفرج بَين يَدَيْهِ حَتَّى نرى وضح بالنُّون وَرُوِيَ بِالْيَاءِ التَّحْتِيَّة المضمومة

رقم الحديث 496 [496] بهمة بِفَتْح الْبَاء وَاحِدَة البهم وَهِي أَوْلَاد الْغنم من الذُّكُور وَالْإِنَاث قَالَ الْجَوْهَرِي البهمة من أَوْلَاد الضَّأْن خَاصَّة والسخال أَوْلَاد المعزى

رقم الحديث 497 [497] عبيد الله بن عبد الله بن الْأَصَم أَكثر الْأُصُول بِالتَّكْبِيرِ فِي الرِّوَايَة الأولى والتصغير فِي الثَّانِيَة وَفِي بَعْضهَا التصغير فيهمَا وَفِي بَعْضهَا التَّكْبِير فيهمَا قَالَ النَّوَوِيّ وَكله صَحِيح فعبيد الله وَعبد الله أَخَوان وهما ابْنا عبد الله بن الْأَصَم وَعبد الله بِالتَّكْبِيرِ أكبر من عبيد الله وَكِلَاهُمَا روى عَن عَمه يزِيد بن الْأَصَم وَقد رَوَاهُ أَبُو دَاوُد وَابْن ماجة من رِوَايَة بن عُيَيْنَة عَن عبد الله بِالتَّكْبِيرِ وَلم يذكرَا رِوَايَة الْفَزارِيّ وَرَوَاهُ الْبَيْهَقِيّ من رِوَايَة بن عُيَيْنَة بِالتَّصْغِيرِ وَمن رِوَايَة الْفَزارِيّ بِالتَّكْبِيرِ خوى بِالْخَاءِ الْمُعْجَمَة وَتَشْديد الْوَاو وضح بِفَتْح الضَّاد بن برْقَان بِضَم الْبَاء الْمُوَحدَة

رقم الحديث 498 [498] عَن أبي الجوزاء بِالْجِيم وَالزَّاي وَلم يصوبه بِضَم الْيَاء وَفتح الصَّاد الْمُهْملَة وَكسر الْوَاو الْمُشَدّدَة أَي لم يخفضه خفضا بليغا بل يعدل فِيهِ بَين الإشخاص والتصويب يفرش بِضَم الرَّاء وَكسرهَا وَالضَّم أشهر عقبَة الشَّيْطَان بِضَم الْعين هُوَ الإقعاء وَهُوَ أَن يلصق إليتيه بِالْأَرْضِ وَينصب سَاقيه وَيَضَع يَدَيْهِ على الأَرْض كَمَا يفترش الْكَلْب وَغَيره من السبَاع عقب الشَّيْطَان بِفَتْح الْعين وَكسر الْقَاف وَقيل بِضَم الْعين