فهرس الكتاب

شرح السيوطى - بَابُ اسْتِحْبَابِ الذِّكْرِ بَعْدَ الصَّلَاةِ وَبَيَانِ صِفَتِهِ

رقم الحديث 591 [591] إِذا انْصَرف من صلَاته أَي سلم اسْتغْفر ثَلَاثًا زَاد الْبَزَّار وَمسح جَبهته بِيَدِهِ الْيُمْنَى قَالَ الشَّيْخ أَبُو الْحسن الشاذلي استغفاره صلى الله عَلَيْهِ وَسلم عقب الْفَرَاغ من الصَّلَاة اسْتِغْفَار من رُؤْيَة الصَّلَاة

رقم الحديث 593 [593] عَن بن عون عَن أبي سعيد هُوَ عبد ربه بن سعيد قَالَ البُخَارِيّ وَغَيره.

     وَقَالَ  بن السكن هُوَ بن أخي عَائِشَة من الرضَاعَة.

     وَقَالَ  بن عبد الْبر هُوَ الْحسن الْبَصْرِيّ وَغلط

رقم الحديث 595 [595] الدُّثُور بِالْمُثَلثَةِ جمع دثر وَهُوَ المَال الْكثير تسبحون إِلَى آخِره قَالَ القَاضِي ظَاهر الْأَحَادِيث أَن يَقُول سُبْحَانَ الله ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ مُسْتَقلَّة ويحمد كَذَلِك وَيكبر كَذَلِك وَهُوَ أولى من تَأْوِيل أبي صَالح وَأما قَول سُهَيْل إِحْدَى عشرَة إِحْدَى عشرَة فَيقدم عَلَيْهِ رِوَايَة الْأَكْثَرين ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ لِأَن مَعَهم زِيَادَة يجب قبُولهَا وَكَذَلِكَ من جعل التَّكْبِير أَرْبعا وَثَلَاثِينَ وَمن زَاد لَا إِلَه إِلَّا الله إِلَى آخِره فَكل ذَلِك زِيَادَة الثِّقَات المقبولة قَالَ النَّوَوِيّ فالأحوط الْجمع بَين الرِّوَايَات يسبح ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ ويحمد كَذَلِك وَيكبر أَرْبعا وَثَلَاثِينَ وَيَقُول مَعهَا لَا إِلَه إِلَّا الله إِلَى آخِره

رقم الحديث 596 [596] مُعَقِّبَات قَالَ سَمُرَة مَعْنَاهُ تسبيحات تفعل أعقاب الصَّلَوَات قَالَ أَبُو الْهَيْثَم سميت مُعَقِّبَات لِأَنَّهَا تفعل مرّة بعد أُخْرَى

رقم الحديث 597 [597] الْمذْحِجِي بِفَتْح الْمِيم وَسُكُون الذَّال الْمُعْجَمَة وَكسر الْحَاء الْمُهْملَة وجيم نِسْبَة إِلَى مذْحج قَبيلَة دبر كل صَلَاة بِضَم الدَّال وَقيل بِفَتْحِهَا ودبر الشَّيْء آخر أوقاته