فهرس الكتاب

شرح السيوطى - بَابُ الصَّلَاةِ فِي الرِّحَالِ فِي الْمَطَرِ

رقم الحديث 697 [697] الرِّجَال الْمنَازل سَوَاء كَانَت من حجر ومدر وخشب أَو شعر وصوف ووبر وَغَيرهَا وواحدها رَحل بضجنان بضاد مُعْجمَة مَفْتُوحَة ثمَّ جِيم سَاكِنة ثمَّ نون جبل على بريد من مَكَّة

رقم الحديث 699 [699] عَزمَة بِسُكُون الزَّاي أَي وَاجِبَة متحتمة كرهت أَن أحرجكم بِالْحَاء الْمُهْملَة من الْحَرج وَهُوَ الْمَشَقَّة الدحض بحاء مُهْملَة سَاكِنة وضاد مُعْجمَة وَهُوَ الزلل والزلق والردغ بِمَعْنى وَاحِد ذِي ردغ بِفَتْح الرَّاء وَإِسْكَان الدَّال الْمُهْملَة وَفتحهَا وإعجام الْعين وَفِي بعض الْأُصُول رزع بالزاي بدل الدَّال بِفَتْحِهَا وسكونها وَهُوَ بِمَعْنى الردغ وَقيل هُوَ الْمَطَر الَّذِي يبل وَجه الأَرْض أَبُو الرّبيع الْعَتكِي هُوَ الزهْرَانِي قَالَ القَاضِي كَذَا جمع هُنَا بَينهمَا وَتارَة يَقُول الْعَتكِي فَقَط وَتارَة الزهْرَانِي قَالَ وَلَا يجْتَمع العتك وزهران إِلَّا فِي جدهما لِأَنَّهُمَا أَبنَاء عَم وَلَيْسَ أَحدهمَا بَطنا من الآخر لِأَن زهران بن الْحجر بن عمرَان بن عمر والعتك بن أَسد بن عَمْرو