فهرس الكتاب

شرح السيوطى - بَابُ فَضْلِ النَّفَقَةِ وَالصَّدَقَةِ عَلَى الْأَقْرَبِينَ وَالزَّوْجِ وَالْأَوْلَادِ ، وَالْوَالِدَيْنِ وَلَوْ

رقم الحديث 998 [998] بيرحا ضبط بِفَتْح الرَّاء وَضمّهَا مَعَ كسر الْيَاء وبفتح الْبَاء وَالرَّاء حَائِط يُسمى بِهَذَا الِاسْم وَلَيْسَ اسْم بِئْر وَفِي رِوَايَة حَمَّاد بن سَلمَة بريحا بِفَتْح الْبَاء وَكسر الرَّاء وَفِي أبي دَاوُد بأريحاء وَأكْثر رواياتهم فِي هَذَا الْحَرْف بِالْقصرِ وَرُوِيَ بِالْمدِّ بخ بِإِسْكَان الْخَاء وتنوينها مَكْسُورَة وَحكي كسرهَا بِلَا تَنْوِين وَحكي تشديدها وَرُوِيَ بِالرَّفْع وَمَعْنَاهُ تَعْظِيم الْأَمر وتفخيمه مَال رابح ضبط بِالْمُوَحَّدَةِ من الرِّبْح وبالمثناة تَحت أَي رابح عَلَيْك أجره ونفعه فِي الْآخِرَة

رقم الحديث 999 [999] لَو أعطيتهَا أخوالك كَذَا فِي الْأُصُول بِالْأُمِّ وَفِي البُخَارِيّ فِي رِوَايَة الْأصيلِيّ أخواتك بِالتَّاءِ الْمُثَنَّاة فَوق قَالَ القَاضِي وَلَعَلَّه أصح بِدَلِيل رِوَايَة الْمُوَطَّأ أعطيتهَا أختك قَالَ النَّوَوِيّ الْجَمِيع صَحِيح

رقم الحديث 1000 [1] وَلَو من حليكن بِفَتْح الْحَاء وَسُكُون اللَّام مُفردا يَجْزِي بِفَتْح الْيَاء أَي يَكْفِي فَذكرت ذَلِك لإِبْرَاهِيم قَالَ النَّوَوِيّ قَائِل ذَلِك الْأَعْمَش ومقصوده أَنه رَوَاهُ عَن شيخين شَقِيق وَأبي عُبَيْدَة

رقم الحديث 1002 [12] يحتسبها قَالَ النَّوَوِيّ طَرِيقه فِي الاحتساب أَن يتَذَكَّر أَنه يجب عَلَيْهِ الْإِنْفَاق على الزَّوْجَة والأطفال والمملوك وَنَحْوهم مِمَّن تجب نَفَقَته على حسب أَحْوَالهم وَاخْتِلَاف الْعلمَاء فيهم وَأَن غَيرهم مِمَّن ينْفق عَلَيْهِ مَنْدُوب إِلَى الْإِنْفَاق عَلَيْهِم فينفق بنيه أَدَاء مَا أَمر بِهِ

رقم الحديث 1003 [13] قدمت عَليّ أُمِّي اسْمهَا قيلة وَقيل قتيلة بنت عبد الْعُزَّى العامرية القرشية وَهِي راغبة قيل مَعْنَاهُ راغبة عَن الْإِسْلَام كارهة لَهُ وَقيل طامعة فِيمَا أعطيتهَا حريصة عَلَيْهِ وَفِي رِوَايَة أبي دَاوُد قدمت عَليّ أُمِّي راغبة فِي عهد قُرَيْش وَهِي راغمة مُشركَة فَالْأولى راغبة بِالْبَاء أَي طامعة طالبة صلتي وَالثَّانيَِة بِالْمِيم أَي كارهة لِلْإِسْلَامِ ساخطة وَاخْتلف فِي إسْلَامهَا وَالْأَكْثَر أَنَّهَا مَاتَت مُشركَة