فهرس الكتاب

شرح السيوطى - بَابُ اسْتِحْبَابِ النِّكَاحِ لِمَنْ تَاقَتْ نَفْسُهُ إِلَيْهِ ، وَوَجَدَ مُؤَنَهُ ،

رقم الحديث 1400 [1400] يَا معشر الشَّبَاب المعشر الطَّائِفَة الَّذين يشملهم وصف فالشباب معشر والشيوخ معشر وَالنِّسَاء معشر والأنبياء معشر وَكَذَا مَا أشبهه والشباب جمع شَاب وَهُوَ من بلغ وَلم يُجَاوز ثَلَاثِينَ سنة الْبَاءَة بِالْمدِّ وَالْهَاء على الْأَفْصَح الْجِمَاع فِي اللُّغَة وَهُوَ المُرَاد هُنَا أَو مُؤَن النِّكَاح تَسْمِيَة لَهُ باسم ملازمه أَو على تَقْدِير مُضَاف قَولَانِ وَجَاء بِكَسْر الْوَاو وَالْمدّ رض الخصيتين وَالْمرَاد أَن الصَّوْم يقطع الشَّهْوَة كَمَا يَفْعَله الوجاء وَعمي فِي نُسْخَة وعماي وَهُوَ غلط لِأَن الْأسود أَخُو عبد الرَّحْمَن لاعمه

رقم الحديث 1401 [141] فَمن رغب عَن سنتي قَالَ النَّوَوِيّ أَي إعْرَاضًا عَنْهَا غير مُعْتَقد لَهَا على مَا هِيَ عَلَيْهِ

رقم الحديث 1402 [142] التبتل هُوَ الِانْقِطَاع عَن النِّسَاء وَترك النِّكَاح انْقِطَاعًا الى عبَادَة الله وَلَو أذن لَهُ لاختصينا قَالَ النَّوَوِيّ هَذَا مَحْمُول على أَنهم ظنُّوا جَوَاز الاختصاء باجتهادهم قَالَ وَلم يكن ظنهم هَذَا مُوَافقا فَإِنَّهُ فِي الْآدَمِيّ حرَام صَغِيرا كَانَ أَو كَبِيرا