فهرس الكتاب

شرح السيوطى - بَابُ الصَّدَاقِ ، وَجَوَازِ كَوْنِهِ تَعْلِيمَ قُرْآنٍ ، وَخَاتَمَ حَدِيدٍ ،

رقم الحديث 1425 [1425] وَصَوَّبَهُ بتَشْديد الْوَاو أَي خفض ملكتكها فِي نُسْخَة ملكتها وَفِي أُخْرَى ملكتها بِضَم الْمِيم وَكسر اللَّام الْمُشَدّدَة مَبْنِيا للْمَفْعُول

رقم الحديث 1426 [1426] أُوقِيَّة بِضَم الْهمزَة وَتَشْديد الْيَاء ونشا بنُون مَفْتُوحَة ثمَّ شين مُعْجمَة فَتلك خَمْسمِائَة دِرْهَم فَهَذَا صدَاق رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم لأزواجه قَالَ النَّوَوِيّ فَإِن قيل فصداق أم حَبِيبَة كَانَ أَرْبَعمِائَة دِينَار فَالْجَوَاب أَن هَذَا الْقدر تبرع بِهِ النَّجَاشِيّ من مَاله إِكْرَاما للنَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أَدَّاهُ وَعقد بِهِ

رقم الحديث 1427 [1427] أثر صفرَة قَالَ النَّوَوِيّ الصَّحِيح فِي مَعْنَاهُ أَنه تعلق بِهِ أثر من الزَّعْفَرَان أَو غَيره من طيب الْعَرُوس وَلم يَقْصِدهُ وَلَا تعمد التزعفر فقد ثَبت النَّهْي عَن التزعفر للرِّجَال وَقيل إِنَّه يرخص فِي ذَلِك للشاب أَيَّام عرسه على وزن نواة هِيَ اسْم لمقدار كَانَ مَعْرُوفا عِنْدهم فسرت بِخَمْسَة دَرَاهِم وَقيل ثَلَاثَة دَرَاهِم وَثلث وَقيل نواة التَّمْر أَي وَزنهَا