فهرس الكتاب

شرح السيوطى - بَابُ وُجُوبِ الْكَفَّارَةِ عَلَى مَنْ حَرَّمَ امْرَأَتَهُ ، وَلَمْ يَنْوِ الطَّلَاقَ

رقم الحديث 1474 [1474] فتواطيت كَذَا فِي الْأُصُول بِالْيَاءِ وَأَصله الْهَمْز أَي اتّفقت مَعهَا مَغَافِير بِفَتْح الْمِيم وغين مُعْجمَة وَألف وَفَاء وياء جمع مغْفُور وَهُوَ صمغ حُلْو لَهُ رَائِحَة كريهة ينضحه شجر يُقَال لَهُ العرفط بِضَم الْعين وَالْفَاء يكون بالحجاز وَقيل إِن العرفط نَبَات لَهُ ورقة عريضة يفرش على الأَرْض لَهُ شَوْكَة حجناء وَثَمَرَة بَيْضَاء كالقطن مثل زر الْقَمِيص خَبِيث الرَّائِحَة شربت عسلا عِنْد زَيْنَب فِي الرِّوَايَة بعده حَفْصَة قَالَ الْحفاظ وَهُوَ أصح بل شربت عسلا قَالَ القَاضِي كَذَا فِي رِوَايَة مُسلم وَفِيه اخْتِصَار وَتَمَامه وَلنْ أَعُود إِلَيْهِ وَقد حَلَفت وَلَا تُخْبِرِي بذلك أحدا كَمَا رَوَاهُ البُخَارِيّ يحب الْحَلْوَاء بِالْمدِّ وَالْمرَاد بهَا هُنَا كل شَيْء حُلْو وَذكر الْعَسَل بعْدهَا تَنْبِيها على شرفه ومزيته وَهُوَ من بَاب ذكر الْخَاص بعد الْعَام جرست بِالْجِيم وَالرَّاء وَالسِّين الْمُهْملَة أَي رعت حرمناه بتَخْفِيف الرَّاء منعناه مِنْهُ