فهرس الكتاب

شرح السيوطى - كِتَابُ اللِّعَانِ

رقم الحديث 1486 [1486] نعي أبي سُفْيَان بِكَسْر الْعين مَعَ تَشْدِيد الْيَاء وبإسكانها مَعَ تَخْفيف الْيَاء أَي خبر مَوته

رقم الحديث 1487 [1487] خلوق بِفَتْح الْخَاء طيب مخلوط وَهُوَ مَرْفُوع بعارضيها هما جانبا الْوَجْه فَوق الذقن الى مَا دون الْأذن تحد على ميت من الْإِحْدَاد وَهُوَ منع الزِّينَة وَالطّيب

رقم الحديث 1489 [1489] حفشا بِكَسْر الحاءالمهملة وَسُكُون الْفَاء وإعجام الشين بَيت صَغِير حقير قريب السّمك فتفتض بِالْفَاءِ وَالضَّاد أَي تكسر مَا هِيَ فِيهِ بطير تمسح بِهِ قبلهَا وتنبذه فَلَا يكار يعِيش مَا تفتض بِهِ.

     وَقَالَ  مَالك مَعْنَاهُ تمسح بِهِ جلدهَا.

     وَقَالَ  بن وهب تمسح بِيَدِهَا عَلَيْهِ أَو على ظَهره.

     وَقَالَ  الْأَخْفَش مَعْنَاهُ تتنظف وتتنقى

رقم الحديث 1493 [1493] إِنَّه قَائِل من القيلولة وَهِي نصف النَّهَار بن جُبَير بِرَفْع بن وَهُوَ اسْتِفْهَام أَي أَنْت بن جُبَير برذعة بِفَتْح الْبَاء

رقم الحديث 1495 [1495] اللَّهُمَّ افْتَحْ أَي هيئ لنا الحكم فِي هَذَا

رقم الحديث 1496 [1496] شريك بن سَحْمَاء بِفَتْح السِّين وَسُكُون الْحَاء الْمُهْمَلَتَيْنِ وَالْمدّ قَالَ القَاضِي وَالنَّوَوِيّ وَشريك هَذَا صَحَابِيّ بلوي حَلِيف الْأَنْصَار وَقَول من قَالَ إِنَّه يَهُودِيّ بَاطِل سبطا بِكَسْر الْبَاء وإسكانها وَهُوَ الشّعْر المسترسل قضيء الْعَينَيْنِ بالضاد الْمُعْجَمَة مَهْمُوز مَمْدُود على وزن فعيل أَي فاسدها بِكَثْرَة دمع وَحُمرَة أَو غير ذَلِك جعد أَي شعره غير سبط حمش السَّاقَيْن بِفَتْح الْحَاء الْمُهْملَة وَسُكُون الْمِيم وإعجام الشين دقيقهما

رقم الحديث 1497 [1497] خدلا بِفَتْح الْخَاء الْمُعْجَمَة وَسُكُون الدَّال الْمُهْملَة الممتلئ السَّاق أعلنت أَي اشتهرت وشاع عَنْهَا الْفَاحِشَة قَالَ كلا وَالَّذِي بَعثك بِالْحَقِّ إِن كنت لأعالجه بِالسَّيْفِ قَالَ الْمَازرِيّ وَغَيره لَيْسَ هُوَ ردا لقَوْل رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَمُخَالفَة من سعد لأَمره وَإِنَّمَا مَعْنَاهُ الْإِخْبَار عَن حَالَة الْإِنْسَان عِنْد رُؤْيَته الرجل مَعَ امْرَأَته واستيلاء الْغَضَب عَلَيْهِ فَإِنَّهُ يعالجه بِالسَّيْفِ وَإِن كَانَ عَاصِيا اسمعوا إِلَى مَا يَقُول سيدكم أَي تعجبوا من قَوْله وَالسَّيِّد الَّذِي يفوق قومه فِي الْفَخر

رقم الحديث 1499 [1499] غير مصفح بِكَسْر الْفَاء غير ضَارب بصفح السَّيْف وَهُوَ جَانِبه بل أضربه بحده غيرَة سعد الْغيرَة بِفَتْح الْغَيْن وَأَصلهَا الْمَنْع وغيرة الرجل على أَهله مَنعه لَهُنَّ عَن التَّعَلُّق بأجنبي بِنَظَر أَو حَدِيث أَو غَيره والغيرة صفة كَمَال وَمن أجل غيرَة الله حرم الْفَوَاحِش هَذَا تَفْسِير لِمَعْنى غيرَة الله أَي أَنَّهَا مَنعه النَّاس من الْفَوَاحِش وَأما مَا يقارنها فِي حق النَّاس من تغير وانزعاج فَإِنَّهُ مُسْتَحِيل فِي حَقه تَعَالَى وَلَا شخص أغير من الله قَالَ النَّوَوِيّ أَي لَا أحد وَإِنَّمَا قَالَ لَا شخص اسْتِعَارَة المدحة وبكسر الْمِيم هِيَ الْمَدْح بِفَتْحِهَا إِذا ألحقت الْهَاء كسرت الْمِيم وَإِذا حذفت فتحت

رقم الحديث 1500 [15] أَوْرَق هُوَ الَّذِي فِيهِ سَواد لَيْسَ بصاف نَزعه عرق أَي اجتذبه إِلَيْهِ أصل فِي نسبه فأشبهه بِهِ وَظهر لَونه عَلَيْهِ وَإِنِّي أنكرته أَي استغربت بقلبي أَن يكون مني

رقم الحديث 1501 [151] شركا بِكَسْر الشين وَإِلَّا فقد عتق مِنْهُ مَا عتق قيل هُوَ من تَتِمَّة الْمَرْفُوع وَقيل أَنه مدرج من قَول نَافِع