فهرس الكتاب

شرح السيوطى - بَابُ جَوَازِ قِتَالِ مَنْ نَقَضَ الْعَهْدَ ، وَجَوَازِ إِنْزَالِ أَهْلِ الْحِصْنِ

رقم الحديث 1768 [1768] فَلَمَّا دنا قَرِيبا من الْمَسْجِد لَعَلَّه مَسْجِد اختطه النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم هُنَاكَ وَصلى فِيهِ مُدَّة مقَامه لِأَنَّهُ حِين أرْسلهُ كَانَ نازلا على بني قريطة وَلَفظ أبي دَاوُد فَلَمَّا دنا من النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَيحْتَمل أَن الْمَسْجِد تَصْحِيف من الرَّاوِي بِحكم الْملك بِكَسْر اللَّام أَي الله

رقم الحديث 1769 [1769] بن العرقة فتح الْعين الْمُهْملَة وَكسر الرَّاء وقاف هِيَ أمه واسْمه حبَان بِالْكَسْرِ بن أبي قبيس وَاسم العرقة قلَابَة بِكَسْر الْقَاف وموحدة بنت سعد وَسميت ب العرقة لطيب رِيحهَا وكنيتها أم فَاطِمَة الأكحل عرق إِذا قطع فِي الْيَد لم يرقأ الدَّم وَهُوَ عرق الْحَيَاة فِي كل عُضْو مِنْهُ شبعة لَهَا اسْم وتحجر أَي يبس كَلمه بِفَتْح الْكَاف أَي جرحه فانفجرت من لبته ضَبطه بِفَتْح اللَّام وَالْبَاء الْمُوَحدَة الْمُشَدّدَة أَي منحره وبكسر اللَّام ومثناة تحتية سَاكِنة واللب صَحْفَة الْعُنُق يغذ بِكَسْر الْغَيْن وَتَشْديد الذَّال المعجمتين وَرُوِيَ يغذو بِسُكُون الْغَيْن وَضم الذَّال يُقَال غذا الْجرْح يغذ إِذا دَامَ سيلانه وغذا يغذو إِذا سَأَلَ فَمَا فعلت قُرَيْظَة فِي نُسْخَة لما تركْتُم قدركم لَا شَيْء فِيهَا هَذَا مثل لعدم التناصر يميطان بِفَتْح الْمِيم وَقيل بِكَسْرِهَا ومثانة تَحت وَنون آخِره جبل بديار بني مزينة وَرُوِيَ بميطار بالراء وَلابْن ماهان بحيطان بِالْحَاء بدل الْمِيم قَالَ القَاضِي وَالصَّوَاب الأول