فهرس الكتاب

شرح السيوطى - بَابُ مَنْ لَعَنَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَوْ سَبَّهُ

رقم الحديث 2602 [2602] اللَّهُمَّ إِنَّمَا أَنا بشر الحَدِيث قيل كَيفَ يسب من لَا يسْتَحق السب وَأجِيب بِأَنَّهُ يحكم بِالظَّاهِرِ يظْهر لَهُ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم اسْتِحْقَاقه لذَلِك بأمارة شَرْعِيَّة وَيكون فِي بَاطِن الْأَمر لَيْسَ أَهلا لذَلِك وَعِنْدِي فِي تَقْرِيره أَن المُرَاد من صدر مني ذَلِك فِي حَقه تعزيرا لَهُ على مَا صدر مِنْهُ فاجعله كَفَّارَة لما صدر مِنْهُ وَلَا تَجْعَلهُ عُقُوبَة عَلَيْهِ فِي الْآخِرَة فَإِن دعاءه صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قد ينفذ فِي الْآخِرَة وَأمر ذَلِك شَدِيد فَدَعَا بِأَن لَا يهلكه بذلك فِيهَا

رقم الحديث 2603 [263] هيه فتح الْيَاء وَسُكُون الْهَاء وَهِي هَاء السكت قَرْني بِفَتْح الْقَاف تلوث خمارها بمثلثة آخِره أَي تديره على رَأسهَا

رقم الحديث 2604 [264] عَن أبي حَمْزَة القصاب بِالْحَاء وَالزَّاي أَي واسْمه عمرَان بن أبي عَطاء الْأَسدي وَلَيْسَ فِي الصَّحِيحَيْنِ كَذَلِك غَيره وَالْبَاقِي أَبُو جَمْرَة بِالْجِيم وَالرَّاء وَلَيْسَ للقصاب فِي البُخَارِيّ ذكر وَلَا فِي مُسلم غير هَذَا الحَدِيث فحطأني بإهمال الْحَاء والطاء وهمزة حطأة بِفَتْح الْحَاء وَسُكُون الطَّاء قفدني بقاف ثمَّ فَاء ثمَّ دَال مُهْملَة قفدة هِيَ الضَّرْب بِالْيَدِ مبسوطة بَين الْكَتِفَيْنِ