فهرس الكتاب

شرح السيوطى - بَابُ الْحَثِّ عَلَى إِكْرَامِ الْجَارِ وَالضَّيْفِ ، وَلُزُومِ الصَّمْتِ إِلَّا عَنِ

رقم الحديث 47 [47] فَلْيقل خيرا أَو ليصمت بِضَم الْمِيم أَي يسكت قَالَ النَّوَوِيّ مَعْنَاهُ إِذا أَرَادَ أَن يتَكَلَّم فَإِن كَانَ مَا يتَكَلَّم بِهِ خيرا محققا يُثَاب عَلَيْهِ وَاجِبا كَانَ أَو مَنْدُوبًا فَلْيَتَكَلَّمْ وَإِن لم يظْهر لَهُ أَنه خير يُثَاب عَلَيْهِ فليمسك عَن الْكَلَام فعلى هَذَا يكون الْمُبَاح مَأْمُورا بالإمساك عَنهُ خوف انجراره إِلَى الْحَرَام وَالْمَكْرُوه فَلَا يُؤْذِي كَذَا فِي الْأُصُول بِالْيَاءِ وَفِي غير مُسلم بحذفها على النَّهْي فَالْأول خبر بِمَعْنَاهُ

رقم الحديث 48 [48] الضِّيَافَة ثَلَاثَة أَيَّام وجائزته يَوْم وَلَيْلَة قَالَ العلماءمعناه الاهتمام بِهِ فِي الْيَوْم وَاللَّيْلَة وإتحافه بِمَا يُمكن من بر وألطاف وَأما فِي الْيَوْم الثَّانِي وَالثَّالِث فيطعمه مَا تيَسّر وَلَا يزِيد على عَادَته يقريه بِفَتْح الْيَاء وَكَذَا يقرونه