فهرس الكتاب

شرح السيوطى - بَابُ مَنْ مَاتَ لَا يُشْرِكُ بِاللَّهِ شَيْئًا دَخَلَ الْجَنَّةَ ، وَمَنْ

رقم الحديث 92 [92] وَقلت أَنا وَمن مَاتَ لَا يُشْرك بِاللَّه شَيْئا دخل الْجنَّة فِي بعض الْأُصُول الْمُعْتَمدَة عكس ذَلِك وَهُوَ رفع هَذِه الْجُمْلَة ووقف جملَة من مَاتَ يُشْرك بِاللَّه وَالْأول هُوَ الَّذِي فِي صَحِيح البُخَارِيّ وَالثَّانِي هُوَ الَّذِي فِي صَحِيح أبي عوَانَة وَقد صَحَّ رفع الجملتين من حَدِيث جَابر وَإِنَّمَا اقْتصر بن مَسْعُود على رفع إِحْدَاهمَا ووقف الْأُخْرَى لِأَنَّهُ لم يسمع من النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم سواهَا فضم الْأُخْرَى إِلَيْهَا استنباطا قَالَه عِيَاض وَغَيره.

     وَقَالَ  النَّوَوِيّ بل قد صَحَّ رفعهما من حَدِيثه فَالْوَجْه أَن يُقَال إِنَّه سمع الجملتين من النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَلكنه فِي وَقت حفظ إِحْدَاهمَا وتيقنها عَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَفِي وَقت آخر حفظ الْأُخْرَى وَلم يحفظ الأولى مَرْفُوعَة فَرفع المحفوظة وَضم الْأُخْرَى إِلَيْهَا

رقم الحديث 93 [93] الموجبتان الْخصْلَة الْمُوجبَة للجنة والخصلة الْمُوجبَة للنار

رقم الحديث 94 [94] الْمَعْرُور بمهملات الديلِي بِكَسْر الدَّال وَسُكُون الْيَاء على الْأَشْهر وَمِنْهُم من يَقُول هُوَ بِضَم الدَّال وَفتح الْهمزَة على رغم أنف أبي ذَر بِتَثْلِيث الرَّاء يُقَال رغم أَنفه بِفَتْح الْغَيْن وَكسرهَا من الرغام بِفَتْح الرَّاء وَهُوَ التُّرَاب أَي ألصقه بالرغام وأذله