فهرس الكتاب

شرح السيوطى - بَابُ خِصَالِ الْفِطْرَةِ

رقم الحديث 257 [257] الْفطْرَة قَالَ الْخطابِيّ ذهب أَكثر الْعلمَاء إِلَى أَن المُرَاد بهَا السّنة وَالْمعْنَى أَنَّهَا من سنَن الْأَنْبِيَاء وَقيل هِيَ الدّين الاستحداد هُوَ حلق الْعَانَة سمي بذلك لاستعمال الْحَدِيد وَهُوَ الموسى

رقم الحديث 258 [258] وَقت لنا فِي رِوَايَة النَّسَائِيّ بذل الْإِحْسَان وَقت لنا رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أَلا نَتْرُك أَكثر من أَرْبَعِينَ لَيْلَة قَالَ النَّوَوِيّ مَعْنَاهُ لَا تتْرك تركا نتجاوز بِهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَة لَا أَنه وَقت لَهُم التّرْك أَرْبَعِينَ

رقم الحديث 259 [259] أحفوا الشَّوَارِب قَالَ النَّوَوِيّ هُوَ بِقطع الْهمزَة وَوَصلهَا من أحفى وحفاه إِذا استأصل أحد شعره قَالَ وَالْمرَاد هُنَا أحفوا مَا طَال على الشفتين فالمختار أَن يقص حَتَّى يَبْدُو طرف الشّفة وَلَا يحفه من أَصله وأعفوا اللحى بِالْقطعِ والوصل من أعفيت الشّعْر وعفوته وَالْمرَاد توفير اللِّحْيَة خلاف عَادَة الْفرس من قصها أَوْفوا اللحى هُوَ بِمَعْنى أعفوا أَي اتركوها وافية كَامِلَة لَا تنقصوها واللحى بِكَسْر اللَّام أفْصح من ضمهَا جمع لحية

رقم الحديث 260 [26] أَرخُوا اللحى بِقطع الْهمزَة وبالخاء الْمُعْجَمَة فِي رِوَايَة الْأَكْثَر أَي اتركوها وَلَا تتعرضوا لَهَا بتغيير وَلابْن ماهان وبالجيم بِمَعْنَاهُ من الإرجاء وَهُوَ التَّأْخِير وَأَصله أرجئوا بِالْهَمْزَةِ فَحذف تَخْفِيفًا أَي أخروها واتركوها

رقم الحديث 261 [261] زَاد قُتَيْبَة قَالَ وَكِيع اتقاص المَاء يَعْنِي الإستنجاء عشر من الْفطْرَة وَهُوَ صَرِيح فِي أَنَّهَا لَيست منحصرة فِي الْعشْرَة البراجم بِفَتْح الْبَاء وَكسر الْجِيم جمع برجمة بضَمهَا عقد الْأَصَابِع ومفاصلها كلهَا وانتقاص المَاء بِالْقَافِ وَالصَّاد الْمُهْملَة ونسيت الْعَاشِرَة إِلَّا أَن تكون الْمَضْمَضَة قَالَ عِيَاض لَعَلَّهَا الْخِتَان الْمَذْكُورَة مَعَ الْخمس قَالَ النَّوَوِيّ وَهُوَ أولى قَالَ وَكِيع انتقاص المَاء يَعْنِي الِاسْتِنْجَاء قَالَ أَبُو عبيد وَغَيره مَعْنَاهُ انتقاص الْبَوْل بِسَبَب اسْتِعْمَال المَاء فِي غسل مذاكيره وَفِي رِوَايَة بدل انتقاص المَاء الانتضاح ففسر بِهِ بَعضهم انتقاص المَاء هُوَ بنضح الْفرج بِمَاء قَلِيل بعد الْوضُوء لينفي عَنهُ الوسواس.

     وَقَالَ  بن الْأَثِير قيل الصَّوَاب انتفاض المَاء بِالْفَاءِ وَالْمرَاد نضحه على الذّكر من قَوْلهم نضح الدَّم الْقَلِيل نفضه قَالَ النَّوَوِيّ وَهَذَا الَّذِي نَقله شَاذ وَالصَّوَاب مَا سبق