فهرس الكتاب

إرشاد الساري - باب التشهد في الأولى

باب التَّشَهُّدِ فِي الأُولَى
( باب) مشروعية ( التشهد في) الجلسة ( الأولى) من الثلاثية والرباعية.


[ قــ :808 ... غــ : 830 ]
- حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ قَالَ: حَدَّثَنَا بَكْرٌ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ رَبِيعَةَ عَنِ الأَعْرَجِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَالِكٍ ابْنِ بُحَيْنَةَ قَالَ: "صَلَّى بِنَا رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- الظُّهْرَ، فَقَامَ وَعَلَيْهِ جُلُوسٌ.
فَلَمَّا كَانَ فِي آخِرِ صَلاَتِهِ سَجَدَ سَجْدَتَيْنِ وَهْوَ جَالِسٌ".

وبه قال: ( حدّثنا قتيبة بن سعيد) بكسر العين، وسقط في رواية ابن عساكر لفظ: ابن سعيد ( قال: حدّثنا) وللأصيلي: أخبرنا ( بكر) بفتح الموحدة وسكون الكاف، وفي بعضها: بكر بن مضر ( عن جعفر بن ربيعة) بن شرحبيل المصري ( عن الأعرج) عبد الرحمن بن هرمز ( عن عبد الله بن مالك ابن بحينة) بتنوين مالك، وكتابة ابن بعده بألف، وإعرابه إعراب عبد الله، لأن بحينة اسم أمه ( قال: صلّى بنا رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- الظهر، فقام وعليه جلوس) للتشهد الأوّل، ( فلما كان في آخر صلاته سجد سجدتين) للسهو ( وهو جالس) قبل أن يسلم وبعد أن تشهد.

قيل وفيه إشعار بالوجوب حيث قال: فقام وعليه جلوس، وفيه نظر.