فهرس الكتاب

إرشاد الساري - باب خروج الصبيان إلى المصلى

باب خُرُوجِ الصِّبْيَانِ إِلَى الْمُصَلَّى
( باب خروج الصبيان إلى المصلّى) في الأعياد مع الناس وإن لم يصلوا.


[ قــ :946 ... غــ : 975 ]
- حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَبَّاسٍ قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ قَالَ: سَمِعْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ قَالَ: [خَرَجْتُ مَعَ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَوْمَ فِطْرٍ أَوْ أَضْحَى، فَصَلَّى، ثُمَّ خَطَبَ، ثُمَّ أَتَى النِّسَاءَ فَوَعَظَهُنَّ وَذَكَّرَهُنَّ، وَأَمَرَهُنَّ بِالصَّدَقَةِ] .

وبالسند قال: ( حدّثنا عمرو بن عباس) بسكون الميم وتشديد الموحدة وبعد الألف مهملة، ولابن عساكر: ابن العباس، بالتعريف ( قال: حدّثنا عبد الرحمن) بن مهدي بن حسان الأزدي العنبري ( قال: حدّثنا سفيان) الثوري.
( عن عبد الرحمن) ، وللأربعة زيادة: ابن عباس، بالموحدة المكسورة ثم المهملة ( قال: سمعت ابن عباس) أي: كلامه حال كونه ( قال: خرجت مع النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يوم) عيد ( فطر، أو) عيد ( أضحى) شك من الراوي، أو هو من عبد الرحمن بن عباس، وفي حديث ابن عباس من وجه آخر بعد بابين الجزم بأنه يوم الفطر ( فصلّى العيد، ثم خطب، ثم أتى النساء فوعظهنّ) أنذرهنّ العقاب ( وذكرهنّ) بالتشديد من التذكير، تفسير لقوله، وعظهنّ، أو تأكيد له.
ولأبي ذر في نسخة: فذكرهن بالفاء بدل الواو ( وأمرهنّ بالصدقة) .


واستشكل وجه المطابقة بين الحديث والترجمة.

وأجيب: بأنه أشار على عادته إلى بعض طرق الحديث الآتي بعد باب إن شاء الله تعالى؛ ولولا مكاني من الصغر ما شهدته.

ورواة الحديث ما بين بصري وكوفي، وفيه التحديث والعنعنة والسماع والقول، وشيخ المؤلّف من أفراده، وأخرجه في الصلاة أيضًا، والعيدين، والاعتصام، وأبو داود والنسائي في الصلاة.