فهرس الكتاب

إرشاد الساري - باب اعتزال الحيض المصلى

باب اعْتِزَالِ الْحُيَّضِ الْمُصَلَّى
( باب اعتزال الحيض المصلّى) .


[ قــ :952 ... غــ : 981 ]
- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى قَالَ: حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ عَنِ ابْنِ عَوْنٍ عَنْ مُحَمَّدٍ قَالَ: قَالَتْ أُمُّ عَطِيَّةَ: [أُمِرْنَا أَنْ نَخْرُجَ فَنُخْرِجَ الْحُيَّضَ وَالْعَوَاتِقَ وَذَوَاتِ الْخُدُورِ -قَالَ ابْنُ عَوْنٍ: أَوِ الْعَوَاتِقَ ذَوَاتِ الْخُدُورِ- فَأَمَّا الْحُيَّضُ فَيَشْهَدْنَ جَمَاعَةَ الْمُسْلِمِينَ وَدَعْوَتَهُمْ وَيَعْتَزِلْنَ مُصَلاَّهُمْ] .

وبالسند قال: ( حدّثنا محمد بن المثنى) بضم الميم وفتح المثلثة وتشديد النون المفتوحة ( قال: حدّثنا ابن أبي عدي) محمد بن إبراهيم ( عن ابن عون) عبد الله ( عن محمد) هو ابن سيرين ( قال: قالت أم عطية: أمرنا) بضم الهمزة وكسر الميم ( أن نخرج) بفتح النون وضم الراء، من: الخروج ( فنخرج الحيض) بضم النون وكسر الراء، من: الإخراج ( والعواتق، وذوات الخدور) بواو العطف، أي: الستور، والعواتق جمع: عاتق، وهي البنت التي بلغت.

( -قال) ولأبي ذر: وقال ( ابن عون) الراوي عن ابن سيرين ( أو العواتق ذوات الخدور-) شك فيه، هل هو بالواو، أو بحذفها؟ كما شك أيوب.

( فأما الحيض فيشهدن جماعة المسلمين ودعوتهم) رجاء بركة ذلك اليوم وطهرته ( ويعتزلن مصلاّهم) خوف التنجيس والإخلال بتسوية الصفوف.

والمنع من المصلّى منع تنزيه لأنه ليس مسجدًا.
وقال بعضهم: يحرم اللبث فيه كالمسجد لكونه موضع الصلاة، والصواب الأوّل: فيأخذن ناحية في المصلّى عن المصلين، ويقفن بباب المسجد لحرمة دخولهنّ له.


وإنما ترجم المؤلّف لهذا الحكم وإن كان هو بعض ما تضمنه الحديث المسوق في الباب السابق للاهتمام به.