فهرس الكتاب

إرشاد الساري - باب الدعاء في الاستسقاء قائما

باب الدُّعَاءِ فِي الاِسْتِسْقَاءِ قَائِمًا
( باب الدعاء في الاستسقاء) حال كونه ( قائمًا) في الخطبة، وغيرها، ليراه الناس فيقتدوا به.


[ قــ :990 ... غــ : 1022 ]
- وَقَالَ لَنَا أَبُو نُعَيْمٍ عَنْ زُهَيْرٍ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ "خَرَجَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ الأَنْصَارِيُّ وَخَرَجَ مَعَهُ الْبَرَاءُ بْنُ عَازِبٍ وَزَيْدُ بْنُ أَرْقَمَ رضي الله عنهم فَاسْتَسْقَى، فَقَامَ بِهِمْ عَلَى رِجْلَيْهِ عَلَى غَيْرِ مِنْبَرٍ، فَاسْتَغْفَرَ ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ يَجْهَرُ بِالْقِرَاءَةِ، وَلَمْ يُؤَذِّنْ وَلَمْ يُقِمْ.
قَالَ أَبُو إِسْحَاقَ: وَرَأَى عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-".

وبالسند إلى المؤلّف قال: ( وقال لنا أبو نعيم) الفضل بن دكين ( عن زهير) بضم الزاي وفتح الهاء، ابن معاوية الكوفي ( عن أبي إسحاق) عمرو بن عبد الله السبيعي، قال:
( خرج عبد الله بن يزيد) من الزيادة ( الأنصاري) الأوسي الخطمي إلى الصحراء ليستسقي في سنة أربع وستين، حين كان أميرًا على الكوفة من جهة عبد الله بن الزبير، ( وخرج معه البراء بن عازب، وزيد بن أرقم رضي الله عنهم، فاستسقى، فقام) أي: عبد الله بن يزيد ( بهم) ولأبوي ذر، والوقت، وابن عساكر: لهم ( على رجليه على غير منبر، فاستغفر) كذا لأبي الوقت، وابن عساكر، وأبي ذر، وللكشميهني والحموي، والمستملي: فاستقى ( ثم صلّى ركعتين) حال كونه ( يجهر بالقراءة) فيهما وظاهره أنه أخر الصلاة عن الخطبة، وصرّح بذلك الثوري في روايته، والذي عليه الجمهور تقديمها ( ولم يؤذن ولم يقم) .

( قال أبو إسحاق) السبيعي ( ورأى) بالهمز، من: الرؤية ( عبد الله بن يزيد الأنصاري النبي) وثبت الأنصاري لابن عساكر، وللحموي وحده وروي، بالواو من الرواية، عبد الله بن يزيد، عن النبي ( -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-) وكذا هو في نسخة الصغاني روي، من: الرواية.

وعلى هذا، فإن أريد به رواية ما صدر عنه من الصلاة وغيرها، كان مرفوعًا، وإن أريد أنه روي عنه في الجملة، فيكون موقوفًا.
وهو يثبت له الصحبة.

وقد ذكره ابن طاهر في الصحابة الذين خرج لهم في الصحيحين، أما سماع هذا الحديث بخصوصه فلا يثبت، وهذا الحديث أخرجه مسلم في: المغازي.




[ قــ :991 ... غــ : 103 ]
- حَدَّثَنَا أَبُو الْيَمَانِ قَالَ: أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ عَنِ الزُّهْرِيِّ قَالَ: حَدَّثَنِي عَبَّادُ بْنُ تَمِيمٍ أَنَّ عَمَّهُ -وَكَانَ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ-صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- أَخْبَرَهُ "أَنَّ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- خَرَجَ بِالنَّاسِ يَسْتَسْقِي لَهُمْ، فَقَامَ فَدَعَا اللَّهَ قَائِمًا، ثُمَّ تَوَجَّهَ قِبَلَ الْقِبْلَةِ وَحَوَّلَ رِدَاءَهُ فَأُسْقُوا".

وبه قال: ( حدّثنا أبو اليمان) الحكم بن نافع ( قال: حدّثنا شعيب) هو ابن حمزة الحمصي ( عن)

ابن شهاب ( الزهري، قال: حدّثني) بالإفراد ( عباد بن تميم) المازني ( أن عمه) عبد الله بن زيد المازني ( وكان من أصحاب النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-، أخبره) :
( أن النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- خرج بالناس يستسقي لهم فقام) على رجليه لا على منبر ( فدعا الله) حال كونه ( قائمًا، ثم توجه قبل القبلة) بكسر القاف وفتح الموحدة، أي: جهتها ( وحول رداءه، فأسقوا) بهمزة وقاف مضمومتين بينهما مهملة ساكنة، ولابن عساكر: فسقوا، بفاء فسين فقاف مضمومتين، وكلاهما مبني للمفعول.