فهرس الكتاب

إرشاد الساري - باب يجعل الكافور في آخره

باب يَجْعَلُ الْكَافُورَ فِي آخِرِهِ
هذا ( باب) بالتنوين ( يجعل الكافور) ولغير أبي ذر: يجعل، بفتح أوله، الكافور نصب ( في آخره) أي: آخر الغسل.


[ قــ :1212 ... غــ : 1258 ]
- حَدَّثَنَا حَامِدُ بْنُ عُمَرَ حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ عَنْ أَيُّوبَ عَنْ مُحَمَّدٍ عَنْ أُمِّ عَطِيَّةَ قَالَتْ "تُوُفِّيَتْ إِحْدَى بَنَاتِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فَخَرَجَ فَقَالَ: اغْسِلْنَهَا ثَلاَثًا أَوْ خَمْسًا أَوْ أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ إِنْ رَأَيْتُنَّ بِمَاءٍ وَسِدْرٍ وَاجْعَلْنَ فِي الآخِرَةِ كَافُورًا أَوْ شَيْئًا مِنْ كَافُورٍ، فَإِذَا فَرَغْتُنَّ فَآذِنَّنِي.
قَالَتْ: فَلَمَّا فَرَغْنَا آذَنَّاهُ، فَأَلْقَى إِلَيْنَا حِقْوَهُ فَقَالَ: أَشْعِرْنَهَا إِيَّاهُ".
وَعَنْ أَيُّوبَ عَنْ حَفْصَةَ عَنْ أُمِّ عَطِيَّةَ -رضي الله عنهما- بِنَحْوِهِ.

وبالسند قال: ( حدّثنا حامد بن عمر) بضم العين، ابن حفص الثقفي البكراوي البصري قاضي كرمان، قال: ( حدّثنا حماد بن زيد، عن أيوب) السختياني ( عن محمد) هو: ابن سيرين ( عن أم عطية) الأنصارية ( قالت) :

( توفيت إحدى بنات النبي، -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-) ، هي: زينب على المشهور كما مر ( فخرج، فقال) ولأبي ذر، فخرج النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-، فقال، أي لأم عطية ومن معها من النسوة:
( اغسلنها ثلاثًا أو خمسًا أو أكثر من ذلك إن رأيتن) ذلك.
فوّض ذلك لآرائهن، بحسب المصلحة والحاجة، لا بحسب التشهي، فإن ذلك زيادة غير محتاج إليها، فهو من قبيل الإسراف كما في ماء الطهارة.
( بماء وسدر) يتعلق: باغسلنها ( واجعلن في) الغسلة ( الآخرة كافورًا) بأن يجعل في ماء، ويصب على الميت في آخر غسله.
هذا ظاهر الحديث.

وقيل: إذا كمل غسله طيب بالكافور قبل التكفين، ويكره تركه كما نص عليه في الأم، وليكن بحيث لا يفحش الغير به إن لم يكن صلبًا ..
والحكمة فيه التطيب للمصلين والملائكة، وتقوية البدن ودفعه الهوامّ، وردع ما يتحلل من الفضلات، ومنع إسراع الفساد إلى الميت لشدة برده.
ومن ثم جعل في الآخرة، إذ لو كان في غيرها لأذهبه الماء.
وقوله:
( أو شيئًا من كافور) شك من الراوي أي: اللفظين قال عليه الصلاة والسلام.

وهل يقوم غير الكافور، كالمسك، مقامه عند عدمه أم لا؟
نعم، أجازه أكثرهم، وأمر به علي في حنوطه، وقال: هو من فضل حنوط النبي، -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-.

( فإذا فرغتن) من غسلها ( فآذنني) أعلمنني.

( قالت) أم عطية: ( فلما فرغنا آذناه، فألقى إلينا حقوه) بفتح الحاء وتكسر، إزاره ( فقال: أشعرنها إياه) اجعلنه ملاصقًا لبشرتها.

( و) بالإسناد السابق ( عن أيوب) السختياني ( عن حفصة) بنت سيرين ( عن أم عطية) الأنصارية ( رضي الله عنها بنحوه) أي بنحو الحديث الأول.




[ قــ :11 ... غــ : 159 ]
- .

     وَقَالَتْ : إِنَّهُ قَالَ: «اغْسِلْنَهَا ثَلاَثًا أَوْ خَمْسًا أَوْ سَبْعًا أَوْ أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ إِنْ رَأَيْتُنَّ».
قَالَتْ حَفْصَةُ قَالَتْ أُمُّ عَطِيَّةَ -رضي الله عنها- "وَجَعَلْنَا رَأْسَهَا ثَلاَثَةَ قُرُونٍ".

( وقالت) بالواو، وللأصيلي: قالت ( إنه قال) :
( اغسلنها ثلاثًا، أو خمسًا، أو سبعًا أو أكثر من ذلك، إن رأيتن) ذلك.

( قالت حفصة: قالت أم عطية وجعلنا رأسها) أي شعرها رأسها، فهو من مجاز المجاورة ( ثلاثة قرون) أي: ضفائر.

فإن قلت: ما وجه إدخال هذه الترجمة المتعلقة بالغسل، بين ترجمتين متعلقتين بالكفن؟

أجيب: بأن العرف تقديم ما يحتاج إليه الميت قبل الشروع في غسله، أو قبل الفراغ منه، ومن جملة ذلك الحنوط.