فهرس الكتاب

إرشاد الساري - باب: كيف يكفن المحرم؟

باب كَيْفَ يُكَفَّنُ الْمُحْرِمُ؟
هذا ( باب) بالتنوين ( كيف يكفن المحرم) إذا مات؟ وسقط الباب وقاله لابن عساكر.


[ قــ :1220 ... غــ : 1267 ]
- حَدَّثَنَا أَبُو النُّعْمَانِ أَخْبَرَنَا أَبُو عَوَانَةَ عَنْ أَبِي بِشْرٍ عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ -رضي الله عنهم- أَنَّ رَجُلاً وَقَصَهُ بَعِيرُهُ وَنَحْنُ مَعَ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وَهْوَ مُحْرِمٌ، فَقَالَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: اغْسِلُوهُ بِمَاءٍ وَسِدْرٍ، وَكَفِّنُوهُ فِي ثَوْبَيْنِ، وَلاَ تُمِسُّوهُ طِيبًا، وَلاَ تُخَمِّرُوا رَأْسَهُ، فَإِنَّ اللَّهَ يَبْعَثُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مُلَبِّدًا".

وبالسند قال: ( حدّثنا أبو النعمان) محمد بن الفضل السدوسي، قال: ( أخبرنا أبو عوانة) الوضاح بن عبد الله ( عن أبي بشر) بكسر الموحدة وسكون المعجمة، جعفر بن أبي وحشية ( عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس رضي الله عنهما) :

( أن رجلاً وقصه بعيره) أي: كسر عنقه، فمات.
لكن نسبته للبعير مجاز إن كان مات من الوقعة عنه، وإن أثرت ذلك فيه بفعلها فحقيقة، ( ونحن مع النبي، -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-، وهو) أي الرجل الموقوص ( محرم) بالحج عند الصخرات بعرفة، و: والواو في: ونحن، وفي: وهو، للحال ( فقال النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-) :
( اغسلوه بماء وسدر) فيه إباحة غسل المحرم الحي بالسدر، خلافًا لمن كرهه له ( وكفنوه في ثوبين) فليس الوتر في الكفن شرطًا في الصحة كما مر، وفي رواية: ثوبيه بالهاء، وفيه استحباب تكفين المحرم في ثياب إحرامه، وأنه لا يكفن في المخيط، وإحدى الروايتين مفسرة للأخرى.
( ولا تمسوه طينًا) بضم الفوقية وكسر الميم من أمس ( ولا تخمروا رأسه، فإن الله يبعثه يوم القيامة ملبدًا) بدال مهملة بدل المثناة التحتية.
كذا للأكثرين، وفي رواية المستملي: ملبيًا والتلبيد: جمع شعر الرأس بصمغ، أو غيره، ليلتصق شعره فلا يشعث في الإحرام.

لكن أنكر القاضي عياض هذه الرواية، وقال: الصواب ملبيًا بدليل رواية يلبي.
فارتفع الإشكال، وليس للتلبيد هنا معنى.

قال الزركشي، وكذا رواه البخاري في كتاب الحج: فإنه يبعث يهل.
اهـ.

وكل هذا لا ينافي رواية ملبدًا إن صحت، لأنه حكاية حاله عند موته.
اهـ.

يعني أن الله يبعثه على هيئته التي مات عليها.




[ قــ :11 ... غــ : 168 ]
- حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ عَنْ عَمْرٍو وَأَيُّوبَ عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ -رضي الله عنهم- قَالَ: "كَانَ رَجُلٌ وَاقِفٌ مَعَ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- بِعَرَفَةَ فَوَقَعَ عَنْ رَاحِلَتِهِ، قَالَ أَيُّوبُ: فَوَقَصَتْهُ -وَقَالَ عَمْرٌو: فَأَقْصَعَتْهُ- فَمَاتَ، فَقَالَ: اغْسِلُوهُ بِمَاءٍ وَسِدْرٍ، وَكَفِّنُوهُ فِي ثَوْبَيْنِ، وَلاَ تُحَنِّطُوهُ، وَلاَ تُخَمِّرُوا رَأْسَهُ، فَإِنَّهُ يُبْعَثُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ - قَالَ أَيُّوبُ: يُلَبِّي،.

     وَقَالَ  عَمْرٌو: مُلَبِّيًا".

وبه قال: ( حدّثنا مسدد) هو: ابن مسرهد، قال: ( حدّثنا حماد بن زيد) هو: ابن درهم الجهضمي البصري ( عن عمرو) هو: ابن دينار ( وأيوب) السختياني كلاهما ( عن سعيد بن جبير) الأسدي، مولاهم، الكوفي ( عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال) :
( كان رجل واقف) بالرفع، صفة لرجل، لأن كان تامة.
ولأبي ذر: واقفًا، بالنصب على أنها ناقصة، ( مع النبي، -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-، بعرفة) عند الصخرات ( فوقع عن راحلته.
قال أيوب)
السختياني في روايته: ( فوقصته) بالقاف بعد الواو من الوقص، وهو كسر العنق، كما مر ( -وقال عمرو) بفتح العين: ابن دينار ( فأقصعته-) بتقديم الصاد على العين، ولأبي ذر عن الكشميهني: فأقعصته، بتقديم العين ( فمات، فقال) :

( اغسلوه بماءٍ وسدرٍ وكفنوه في ثوبين) بالنون ( ولا تحنطوه، ولا تخمروا رأسه، فإنه يبعث يوم القيامة) .

( قال أيوب) السختياني في روايته ( يلبي) بصيغة المضارع المبني للفاعل.

( وقال عمرو) بن دينار: ( ملبيًا) على صيغة اسم الفاعل منصوب على الحال، والفرق بينهما أن الفعل يدل على التجدد، والاسم يدل على الثبوت.