فهرس الكتاب

إرشاد الساري - باب اتباع النساء الجنائز

باب اتِّبَاعِ النِّسَاءِ الْجَنَائِزَ
( باب) حكم ( اتباع النساء الجنائز) بالجمع، ولأبي ذر: الجنازة.


[ قــ :1231 ... غــ : 1278 ]
- حَدَّثَنَا قَبِيصَةُ بْنُ عُقْبَةَ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ خَالِدٍ عَنْ أُمِّ الْهُذَيْلِ عَنْ أُمِّ عَطِيَّةَ -رضي الله عنها- قَالَتْ: "نُهِينَا عَنِ اتِّبَاعِ الْجَنَائِزِ، وَلَمْ يُعْزَمْ عَلَيْنَا".

وبالسند قال: ( حدّثنا قبيصة بن عقبة) بفتح القاف في الأول وضم العين وإسكان القاف في الثاني، السوائي العامري الكوفي قال: ( حدّثنا سفيان) الثوري ( عن خالد) ولأبي ذر: عن خالد الحذاء ( عن أم الهذيل) بضم الهاء وفتح المعجمة، حفصة بنت سيرين ( عن أم عطية) نسيبة ( رضي الله عنها قالت) ولأبي ذر: أنها قالت:
( نهينا) بضم النون وكسر الهاء، وعند الإسماعيلي من رواية يزيد بن أبي حكيم، عن الثوري بهذا الإسناد، ورواه ابن شاهين بسند صحيح: نهانا رسول الله ( عن اتباع الجنائز) نهي تنزيه لا تحريم، بدليل قولها: ( ولم يُعزم علينا) بضم الياء وفتح الزاي مبنيًّا للمفعول، أي: نهيًا غير متحتم، فكأنها قالت: كره لنا اتباع الجنائز من غير تحريم، وهذا قول الجمهور، ورخص فيه مالك، وكرهه للشابة .. وقال أبو حنيفة: لا ينبغي.

واستدلّ للجواز بما رواه ابن أبي شيبة، من طريق محمد بن عمرو بن عطاء، عن أبي هريرة، رضي الله عنه: أن رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- كان في جنازة، فرأى عمر رضي الله عنه امرأة، فصاح بها، فقال: دعها يا عمر ... الحديث، وأخرجه ابن ماجة من هذا الوجه، ومن طريق أخرى برجال ثقات.

وأما ما رواه ابن ماجة أيضًا، وغيره، مما يدل على التحريم فضعيف، ولو صح حمل على ما يتضمن حرامًا.

فائدة:
روى الطبري من طريق إسماعيل بن عبد الرحمن بن عطية، عن جدته أم عطية، قالت: لما دخل رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- جمع النساء في بيت، ثم بعث إلينا عمر، فقال: إني رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- إليكن؛ بعثني لأبايعكن على أن: لا تسرقن وفي آخره وأمرنا أن نخرج في العيد العواتق، ونهانا أن نخرج في جنازة.

قال في الفتح: وهذا يدل على أن رواية أم عطية الأولى من مرسل الصحابة.