فهرس الكتاب

إرشاد الساري - باب الصدقة فيما استطاع

باب الصَّدَقَةِ فِيمَا اسْتَطَاعَ
( باب الصدقة فيما استطاع) المتصدق.


[ قــ :1378 ... غــ : 1434 ]
- حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ.
ح وَحَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ عَنْ حَجَّاجِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ قَالَ: أَخْبَرَنِي ابْنُ أَبِي مُلَيْكَةَ عَنْ عَبَّادِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ أَخْبَرَهُ عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ -رضي الله عنهما- أَنَّهَا جَاءَتْ إِلَى النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فَقَالَ: «لاَ تُوعِي فَيُوعِيَ اللَّهُ عَلَيْكِ.
ارْضَخِي مَا اسْتَطَعْتِ».

وبالسند قال: ( حدّثنا أبو عاصم) الضحاك بن مخلد ( عن ابن جريج) عبد الملك بن عبد العزيز قال المؤلّف ( ح وحدثني) بالإفراد ( محمد بن عبد الرحيم) المعروف بصاعقة البزار بمعجمتين البغدادي ( عن حجاج بن محمد) الأعور ( عن ابن جريج قال: أخبرني) بالإفراد ( ابن أبي مليكة) عبد الله ( عن عباد بن عبد الله بن الزبير) بن العوّام ( أخبره عن أسماء بنت أبي بكر) الصديق ( -رضي الله عنهما- أنها جاءت إلى النبي) ولأبي ذر: جاءت النبي ( -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فقال) لها:
( لا توعي) بعين مهملة من أوعيت المتاع في الوعاء إذا جعلته فيه ووعيت الشيء حفظته والمراد لازم الإيعاء وهو الإمساك ( فيوعي الله عليك) بضم التحتية وكسر العين والنصب جواب النهي بالفاء، وإسناده إلى الله مجاز عن الإمساك.
ولأبي ذر عن الكشميهني: لا توكي فيوكي الله عليك بالكاف بدل العين فيهما وليس النهي للتحريم ( ارضخي) : بهمزة مكسورة إذا لم توصل فعل أمر من الرضخ بالضاد والخاء المعجمتين وهو العطاء اليسير أي أنفقي من غير إجحاف ( ما استطعت) أي ما دمت مستطيعة قادرة على الرضخ.

وفي هذا الحديث التحديث والإخبار والعنعنة، وأخرجه أيضًا في الزكاة والهبة، ومسلم في الزكاة، والنسائي فيه وفي عشرة النساء.