فهرس الكتاب

إرشاد الساري - باب من لم يقرب الكعبة، ولم يطف حتى يخرج إلى عرفة، ويرجع بعد الطواف الأول

باب مَنْ لَمْ يَقْرَبِ الْكَعْبَةَ وَلَمْ يَطُفْ حَتَّى يَخْرُجَ إِلَى عَرَفَةَ وَيَرْجِعَ بَعْدَ الطَّوَافِ الأَوَّلِ
( باب من لم يقرب الكعبة) بضم الراء وكسر الباء أي لم يدن منها ( ولم يطف) بها تطوّعًا ( حتى) أي إلى أن ( يخرج إلى عرفة ويرجع) بالنصب عطفًا على يخرج ( بعد الطواف الأول) أي طواف القدوم وهو مستحب لكل قادم سواء كان محرمًا أو غير محرم وليس هو من فروض الحج.


[ قــ :1557 ... غــ : 1625 ]
- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ حَدَّثَنَا فُضَيْلٌ حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ أَخْبَرَنِي كُرَيْبٌ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ -رضي الله عنهما- قَالَ "قَدِمَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- مَكَّةَ فَطَافَ وَسَعَى بَيْنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ، وَلَمْ يَقْرَبِ الْكَعْبَةَ بَعْدَ طَوَافِهِ بِهَا حَتَّى رَجَعَ مِنْ عَرَفَةَ".

وبه قال: ( حدّثنا محمد بن أبي بكر) بن علي المقدمي الثقفي ( قال: حدّثنا فضيل) هو ابن سليمان بضم الفاء والسين فيهما النمري ( قال: حدّثنا موسى بن عقبة) الأسدي ( قال: أخبرني) بالإفراد ( كريب) بضم الكاف مولى ابن عباس ( عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- قال) :
( قدم النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- مكة فطاف) بالبيت للقدوم ( وسعى بين الصفا والمروة، ولم يقرب) كذا في اليونينية بفتح الراء ( الكعبة بعد طوافه) هذا "بها حتى رجع من عرفة" خشية أن يظن وجوبه واجتزأ عن ذلك بما أخبرهم به من فضل الطواف، وليس فيه دلالة لمذهب المالكية أن الحاج يمنع من طواف النفل قبل الوقوف بعرفة.

ورواة هذا الحديث ما بين بصري ومدني وهو من إفراده، وفيه التحديث والإخبار بالإفراد والعنعنة والقول.