فهرس الكتاب

إرشاد الساري - باب من أراد أن يعتكف، ثم بدا له أن يخرج

باب مَنْ أَرَادَ أَنْ يَعْتَكِفَ ثُمَّ بَدَا لَهُ أَنْ يَخْرُجَ
( باب من أراد أن يعتكف ثم بدا) أي ظهر ( له أن يخرج) أي يترك ما أراده من الاعتكاف.


[ قــ :1961 ... غــ : 2045 ]
- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُقَاتِلٍ أَبُو الْحَسَنِ أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ أَخْبَرَنَا الأَوْزَاعِيُّ قَالَ: حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ قَالَ: حَدَّثَتْنِي عَمْرَةُ بِنْتُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ عَائِشَةَ -رضي الله عنها-: "أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- ذَكَرَ أَنْ يَعْتَكِفَ الْعَشْرَ الأَوَاخِرَ مِنْ رَمَضَانَ، فَاسْتَأْذَنَتْهُ عَائِشَةُ فَأَذِنَ لَهَا، وَسَأَلَتْ حَفْصَةُ عَائِشَةَ أَنْ تَسْتَأْذِنَ لَهَا فَفَعَلَتْ، فَلَمَّا رَأَتْ ذَلِكَ زَيْنَبُ بِنتُ جَحْشٍ أَمَرَتْ بِبِنَاءٍ فَبُنِيَ لَهَا.
قَالَتْ: وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- إِذَا صَلَّى انْصَرَفَ إِلَى بِنَائِهِ، فَأبَصُرَ بِالأَبْنِيَةِ فَقَالَ: مَا هَذَا؟ قَالُوا: بِنَاءُ عَائِشَةَ وَحَفْصَةَ وَزَيْنَبَ.
فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: آلْبِرَّ أَرَدْنَ بِهَذَا؟ مَا أَنَا بِمُعْتَكِفٍ.
فَرَجَعَ.
فَلَمَّا أَفْطَرَ اعْتَكَفَ عَشْرًا مِنْ شَوَّالٍ".


وبالسند قال: ( حدّثنا محمد بن مقاتل أبو الحسن) المروزي المجاور بمكة قال: ( أخبرنا عبد الله) بن المبارك المروزي قال: ( أخبرنا الأوزاعي) عبد الرحمن بن عمرو ( قال: حدثني) بالتوحيد ( يحيى بن سعيد) الأنصاري ( قال: حدثتني) بتاء التأنيث والتوحيد ( عمرة بنت عبد الرحمن) بن سعد الأنصارية ( عن عائشة -رضي الله عنها- أن رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- ذكر) للناس أنه يريد ( أن يعتكف العشر الأواخر من رمضان فاستأذنته عائشة) -رضي الله عنها- في أن تعتكف معه ( فأذن لها وسألت حفصة عائشة أن تستأذن لها) النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- أن تعتكف معه أيضًا ( ففعلت) ، عائشة ذلك فأذن عليه الصلاة والسلام لحفصة في ذلك، ( فلما رأت ذلك زينب ابنة) ولأبي ذر بنت ( جحش أمرت ببناء فبني لها) أي بضرب خيمة فضربت لها أيضًا في المسجد ( قالت) : عائشة -رضي الله عنها- ( وكان رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- إذا صلّى انصرف إلى بنائه) الذي بني له قبل اعتكافه فيدخل ( فبصر بالأبنية) بفاء فموحدة مفتوحتين فمهملة مضمومة وبالأبنية بحرف الجر لأبي ذر عن الكشميهني فأبصر الأبنية بالنصب مفعول أبصر ( فقال) :
( ما هذا) ( قالوا بناء عائشة و) بناء ( حفصة و) بناء ( زينب فقال رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-) ( آلبر أردن بهذا) ؟ بهمزة الاستفهام والنصب مفعول مقدم لقوله أردن ( ما أنا بمعتكف) .
أي في هذا الشهر ( فرجع) عن الاعتكاف أي تركه ولا ينافي ما سبق من أنه اعتكف العشر الأواخر لجواز أن يكون ذلك من وقتين جمعًا بين الحديثين وهذا موضع الترجمة ( فلما أفطر) من رمضان ( اعتكف عشرًا من شوّال) .