فهرس الكتاب

إرشاد الساري - باب التقاضي

باب التَّقَاضِي
( باب التقاضي) للدين أي المطالبة بهِ.


[ قــ :2322 ... غــ : 2425 ]
- حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ حَدَّثَنَا وَهْبُ بْنُ جَرِيرِ بْنِ حَازِمٍ أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ عَنِ الأَعْمَشِ عَنْ أَبِي الضُّحَى عَنْ مَسْرُوقٍ عَنْ خَبَّابٍ قَالَ: "كُنْتُ قَيْنًا فِي الْجَاهِلِيَّةِ وَكَانَ لِي عَلَى الْعَاصِ بْنِ وَائِلٍ دَرَاهِمُ، فَأَتَيْتُهُ أَتَقَاضَاهُ فَقَالَ: لاَ أَقْضِيكَ حَتَّى تَكْفُرَ بِمُحَمَّدٍ.
فَقُلْتُ: لاَ وَاللَّهِ لاَ أَكْفُرُ بِمُحَمَّدٍ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- حَتَّى يُمِيتَكَ اللَّهُ ثُمَّ يَبْعَثَكَ.
قَالَ: فَدَعْنِي حَتَّى أَمُوتَ ثُمَّ أُبْعَثَ فَأُوتَى مَالاً وَوَلَدًا ثُمَّ أَقْضِيَكَ.
فَنَزَلَتْ: { أَفَرَأَيْتَ الَّذِي كَفَرَ بِآيَاتِنَا.

     وَقَالَ  لأُوتَيَنَّ مَالاً وَوَلَدًا}
الآيَةَ".

وبه قال: ( حدّثنا إسحاق) بن راهويه قال: ( حدّثنا وهب بن جرير) بفتح الجيم ( ابن حازم) الأزدي البصري قال: ( أخبرنا شعبة) بن الحجاج ( عن الأعمش) سليمان ( عن أبي الضحى) مسلم بن صبيح الكوفي ( عن مسروق) بن الأجدع ( عن خباب) بفتح الخاء المعجمة وتشديد الموحدة وبعد الألف موحدة أخرى ابن الأرت أنه ( قال: كنت قينًا) أي حدادًا ( في الجاهلية، وكان) وفي رواية وكانت ( لي على العاص بن وائل دراهم) أجرة ( فأتيته أتقاضاه) أي أطلب منه دراهمي ( فقال) أي العاص لي ( لا أقضيك) دراهمك ( حتى تكفر بمحمد، فقلت: لا والله لا كفر بمحمد -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- حتى يميتك الله ثم يبعثك) خاطبه على اعتقاده أنه لا يبعث فكأنه قال: لا أكفر أبدًا.
زاد الترمذي قال: وإني لميت ثم مبعوث؟ فقلت: نعم ( قال: فدعني حتى أموت ثم أبعث) بالنصب عطفًا على المنصوب السابق ( فأوتى مالاً) بضم الهمزة وفتح التاء مبنيًا للمفعول ( وولدًا ثم أقضيك) بالنصب عطفًا على السابق ( فنزلت { أفرأيت الذي كفر بآياتنا} ) بالقرآن ( { وقال لأوتين مالاً وولدًا} ) [مريم: 77] أي في الجنة بعد البعث ( الآية) وسقط لأبي ذر لفظ الآية.