فهرس الكتاب

إرشاد الساري - باب إذا قال: أرضي أو بستاني صدقة لله عن أمي فهو جائز، وإن لم يبين لمن ذلك

باب إِذَا قَالَ أَرْضِي أَوْ بُسْتَانِي صَدَقَةٌ لله عَنْ أُمِّي فَهُوَ جَائِزٌ، وَإِنْ لَمْ يُبَيِّنْ لِمَنْ ذَلِكَ
هذا ( باب) بالتنوين ( إذا قال) شخص ( أرضي أو بستاني صدقة) زاد أبو ذر: لله ( عن أمّي فهو جائز وإن لم يبين لمن ذلك) الموقوف للفقراء أو غيرهم فهي كالترجمة السابقة إلا أنه عين في هذه المتصدق عنه.


[ قــ :2631 ... غــ : 2756 ]
- حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ أَخْبَرَنَا مَخْلَدُ بْنُ يَزِيدَ أَخْبَرَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ قَالَ: أَخْبَرَنِي يَعْلَى أَنَّهُ سَمِعَ عِكْرِمَةَ يَقُولُ: أَنْبَأَنَا ابْنُ عَبَّاسٍ -رضي الله عنهما-: "أَنَّ سَعْدَ بْنَ عُبَادَةَ -رضي الله عنه- تُوُفِّيَتْ أُمُّهُ وَهْوَ غَائِبٌ عَنْهَا فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ أُمِّي تُوُفِّيَتْ وَأَنَا غَائِبٌ عَنْهَا، أَيَنْفَعُهَا شَىْءٌ إِنْ تَصَدَّقْتُ بِهِ عَنْهَا؟ قَالَ: نَعَمْ.
قَالَ: فَإِنِّي أُشْهِدُكَ أَنَّ حَائِطِي الْمِخْرَافَ صَدَقَةٌ عَلَيْهَا".
[الحديث 2756 - طرفاه في: 2762، 2770] .

وبه قال: ( حدّثنا محمد بن سلام) وسقط لغير أبي ذر ابن سلام قال: ( أخبرنا مخلد بن يزيد) بفتح الميم وسكون الخاء المعجمة وفتح اللام ويزيد من الزيادة قال: ( أخبرنا ابن جريج) عبد الملك بن عبد العزيز ( قال: أخبرني) بالإفراد ( يعلى) هو ابن مسلم المكي البصري الأصل كما سماه عبد الرزاق في روايته عن ابن جريج عنه ( أنه سمع عكرمة) مولى ابن عباس ( يقول: أنبأنا) من الإنباء ويستعمله المتأخرون في الإجازة المجرّدة ( ابن عباس -رضي الله عنهما- أن سعد بن عبادة) الأنصاري سيد الخزرج ( -رضي الله عنه- توفيت أمه) عمرة بنت مسعود وقيل سعد بن قيس بن عمرو الأنصارية الخزرجية سنة خمس ( وهو غائب عنها) مع النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- في غزوة دومة الجندل، وكانت أسلمت وبايعت كما عند ابن سعد والجملة الاسمية حالية ( فقال) : سعد ( يا رسول الله إن أمي
توفيت وأنا غائب عنها أينفعها)
عند الله ( شيء إن تصدّقت به) ؟ أي بشيء وهمزة إن مكسورة ( عنها؟ قال) : ( -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-) :
( نعم) ينفعها عند الله ( قال) : سعد ( فإني أشهدك أن حائطي) بستاني ( المخراف) بكسر الميم وسكون الخاء المعجمة آخره فاء عطف بيان لحائطي اسم له أو وصف أي المثمر ( صدقة عليها) ولأبي ذر عن الكشميهني: عنها وهو أصح.

وهذا الحديث أخرجه أيضًا في الوصايا.