فهرس الكتاب

إرشاد الساري - باب {واذكر عبدنا داود ذا الأيد إنه أواب}

باب {وَاذْكُرْ عَبْدَنَا دَاوُدَ ذَا الأَيْدِ إِنَّهُ أَوَّابٌ} -إِلَى قَوْلِهِ- {وَفَصْلَ الْخِطَابِ} [ص: 17 - 20] قَالَ مُجَاهِدٌ: الْفَهْمُ فِي الْقَضَاءِ.
{وَلاَ تُشْطِطْ}: لاَ تُسْرِفْ.
{وَاهْدِنَا إِلَى سَوَاءِ الصِّرَاطِ * إِنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً} -يُقَالُ لِلْمَرْأَةِ نَعْجَةٌ، وَيُقَالُ لَهَا أَيْضًا شَاةٌ- {وَلِي نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا} -مِثْلُ {وَكَفَلَهَا زَكَرِيَّاءُ}: ضَمَّهَا.
{وَعَزَّنِي}: غَلَبَنِي، صَارَ أَعَزَّ مِنِّي، أَعْزَزْتُهُ: جَعَلْتُهُ عَزِيزًا.
{فِي الْخِطَابِ} يُقَالُ الْمُحَاوَرَةُ.
{قَالَ لَقَدْ ظَلَمَكَ بِسُؤَالِ نَعْجَتِكَ إِلَى نِعَاجِهِ وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ الْخُلَطَاءِ لِيَبْغِي} -إِلَى قَوْلِهِ- {إِنَّمَا فَتَنَّاهُ} قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: اخْتَبَرْنَاهُ.
وَقَرَأَ عُمَرُ: {فَتَّنَّاهُ} -بِتَشْدِيدِ التَّاءِ- {فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ}.

هذا ( باب) بالتنوين في قوله تعالى: ( {واذكر عبدنا داود ذا الأيد}) [ص: 17] .
ذا القوة في العبادة أو الملك ( {إنه أوّاب}) أي رجّاع إلى مرضاة الله عز وجل ( إلى قوله) تعالى ( {وفصل الخطاب}) [ص: 20] .

( قال مجاهد) : فصل الخطاب ( الفهم في القضاء) ليفصل بين الخصوم وهو طلب البيّنة واليمين.
قال الإمام فخر الدين: وهذا بعيد لأن فصل الخطاب عبارة عن كونه قادرًا على التعبير عن كل ما يخطر بالبال ويحضر في الخيال بحيث لا يخل شيئًا بشيء، وبحيث يفصل كل مقام عما يخالفه.
وهذا معنى عام يتناول فصل الخصومات ويتناول الدعوة إلى الدين الحق، ويتناول جميع الأقسام.

وعن بلال بن أبي بردة عن أبيه عن أبي موسى قال: أول من قال أما بعد؛ داود عليه السلام وهو فصل الخطاب.
رواه ابن أبي حاتم وقال في الأنوار أو هو الكلام الملخص الذي ينبه المخاطب على المقصود من غير التباس يراعي فيه مظان الفصل والوصل والعطف والاستئناف والإضمار والإظهار والحذف والتكرار ونحوها، وإنما سمي به أما بعد لأنه يفصل المقصود عما سبق مقدمة له من الحمد والصلاة، وقيل هو الخطاب الفصل الذي ليس فيه اختصار مخل ولا إشباع ممل كما جاء في وصف كلام رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: فصل لا نزر ولا هذر ولأبي ذر: الفهم بالرفع بتقدير هو.

{هل أتاك نبأ الخصوم} الخصم في الأصل مصدر والمراد به هنا الجمع بدليل قوله تعالى: {إذ تسوّروا المحراب} إذ دخلوا على داود ( إلى) قوله: ( {ولا تشطط}) [ص: 22] .
أي ( لا تسرف) وإنما فكه على أحد الجائزين كقوله من يرتدد ولغير أبي ذر في القضاء ولا تشطط ( {واهدنا إلى سواء الصراط}) أي طريق الصواب ( {وإن هذا أخي}) على ديني وطريقتي ( {له تسع وتسعون نعجة} يقال) للمرأة نعجة ويقال لها أيضًا شاة ( {ولي نعجة واحدة}) [ص: 23] .
امرأة واحدة والكناية والتمثيل فيما يساق للتعريض أبلغ في المقصود ( فقال: أكفلنيها مثل {وكفلها زكريا}) [آل عمران: 37] .
أي ( ضمها) إليه.
وقال ابن عباس: أعطنيها ( {وعزني}) أي ( غلبني) في مخاطبته إياي محاجة بأن جاء بحجاج لم أقدر على رده حتى ( صار أعز مني) أقوى ( أعززته جعلته عزيزًا {في الخطاب} يقال المحاورة) بالحاء المهملة ( {قال لقد ظلمك بسؤال نعجتك إلى نعاجه}) بسؤال مصدر مضاف لمفعوله والفاعل محذوف أي بأن سأل نعجتك وضمن السؤال معنى الإضافة والانضمام أي بإضافة نعجتك على سبيل السؤال ولذلك عدي بأل وسقط عند أبي ذر قال لقد الخ .. ( {وإن كثيرًا من الخلطاء}) أي ( الشركاء ليبغي) ليتعدّى ( إلى قوله {إنما فتناه} قال ابن عباس) أي ( اختبرناه) وهذا وصله ابن جرير.
( وقرأ عمر) بن الخطاب -رضي الله عنه- ( {فتناه} بتشديد التاء {فاستغفر ربه وخرّ راكعًا) أي ساجدًا وهذا يدل على حصول الركوع وأما السجود فقد ثبت بالأخبار ( {وأناب}) [ص: 24] أي رجع إلى الله تعالى بالتوبة.

قال في الأنوار: وأقصى ما في هذه القصة الإشعار بأنه عليه الصلاة والسلام ودّ أن يكون له ما لغيره وكان له أمثاله فنبهه الله تعالى بهذه القصة فاستغفر وأناب عنه، وأما ما روي أنه وقع بصره على امرأة فعشقها إلى آخره مما ذكره بعض المفسرين والقُصّاص مما أكثره مأخوذ من الإسرائيليات فكذب وافتراء لم يثبت عن معصوم، ولذلك قال علي -رضي الله عنه-: من حدّث بحديث داود على ما يرويه القُصّاص جلدته مائة وستين.


[ قــ :3265 ... غــ : 3421 ]
- حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ حَدَّثَنَا سَهْلُ بْنُ يُوسُفَ قَالَ: سَمِعْتُ الْعَوَّامَ عَنْ مُجَاهِدٍ قَالَ:.

قُلْتُ لاِبْنِ عَبَّاسٍ أَنسْجُدُ فِي ص؟ فَقَرَأَ: {وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ دَاوُدَ وَسُلَيْمَانَ} -حَتَّى أَتَى- {فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ} فَقَالَ ابْنِ عَبَّاسٍ: "نَبِيُّكُمْ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- مِمَّنْ أُمِرَ أَنْ يَقْتَدِيَ بِهِمْ".
[الحديث 3421 - أطرافه في: 4632، 4806، 4807] .

وبه قال: ( حدّثنا محمد) هو ابن سلام قال: ( حدّثنا سهل بن يوسف) الأنماطي البصري ( قال: سمعت العوّام) بفتح العين المهملة وتشديد الواو ابن حوشب الشيباني الواسطي ( عن مجاهد) هو ابن جبر أنه ( قال: قلت لابن عباس) -رضي الله عنهما- ( اسجد) بسكون السين بعد الهمزة ولأبي ذر عن الحموي أنسجد بنون المتكلم ومعه غيره بعد همزة الاستفهام ( في) سورة ( ص فقرأ) ابن عباس قوله تعالى: ( {ومن ذريته داود وسليمان}) [الأنعام: 84] ( حتى أتى {فبهداهم اقتده}
فقال نبيكم)
ولأبوي الوقت وذر: فقال ابن عباس -رضي الله عنهما- نبيكم ( -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-) :
( ممن أمر أن يقتدي بهم) .
زاد في التفسير فسجدها رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-.
قال الكرماني: وفي هذا الاستدلال مناقشة إذ الرسول مأمور بالاقتداء بهم في أصول الدين لا في فروعه لأنها هي المتفق عليها بين الأنبياء إذ في المختلفات لا يمكن اقتداء الرسول بكلهم وإلاّ يلزم التناقض.




[ قــ :366 ... غــ : 34 ]
- حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ حَدَّثَنَا وُهَيْبٌ حَدَّثَنَا أَيُّوبُ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ -رضي الله عنهما- قَالَ: "لَيْسَ ص مِنْ عَزَائِمِ السُّجُودِ، وَرَأَيْتُ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَسْجُدُ فِيهَا".

وبه قال: ( حدّثنا موسى بن إسماعيل) التبوذكي قال: ( حدّثنا وهيب) بضم الواو مصغرًا ابن خالد قال: ( حدّثنا أيوب) السختياني ( عن عكرمة) مولى ابن عباس ( عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: ليس) سجدة ( ص من عزائم السجود) المأمور بها ( ورأيت النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يسجد فيها) موافقة لداود شكرًا لقبول توبته فهي سجدة شكر عند الشافعية تسن عند تلاوتها في غير الصلاة.