فهرس الكتاب

إرشاد الساري - باب قول الله تعالى ذكر رحمة ربك عبده زكرياء، إذ نادى

باب قَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى: { ذِكْرُ رَحْمَةِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّاءَ * إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاءً خَفِيًّا * قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا} -إِلَى قَوْلِهِ- { لَمْ نَجْعَلْ لَهُ مِنْ قَبْلُ سَمِيًّا} [مريم: 3 - 7] .
قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: مِثْلاً.
يُقَالُ { رَضِيًّا} : مَرْضِيًّا.
{ عُتِيًّا} : عَصِيًّا، عَتَا يَعْتُو.
{ قَالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلاَمٌ} -إِلَى قَوْلِهِ- { ثَلاَثَ لَيَالٍ سَوِيًّا} وَيُقَالُ صَحِيحًا { فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ مِنَ الْمِحْرَابِ فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا} .
{ فَأَوْحَى} : فَأَشَارَ { يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ} -إِلَى قَوْلِهِ- { وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا} .
{ حَفِيًّا} : لَطِيفًا.
{ عَاقِرًا} : الذَّكَرُ وَالأُنْثَى سَوَاءٌ.

(باب قول الله تعالى: { ذكر رحمة ربك} ) خبر سابقه أن أوّل بالسورة أو القرآن فإنه مشتمل عليه أو خبر محذوف أي هذا المتلو ذكر رحمة ربك ({ عبده} ) مفعول الرحمة أو الذكر على أن الرحمة فاعله على الاتساع ({ زكريا} ) بدل منه أو عطف بيان له ({ إذ نادى ربه نداء خفيًّا} ) قال في الكشاف: لأن الجهر والإخفاء عند الله سيان فكان الإخفاء أولى لأنه أبعد من الرياء، وأدخل في الإخلاص.
وعن الحسن نداء لا رياء فيه.
قال في فتوح الغيب: فيكون الإخفاء ملزومًا للإخلاص الذي هو عدم الرياء لأن الإخفاء أبعد من الرياء ولما عبر عن عدم الرياء بالخفاء علم أن لا اعتبار للظاهر وأن الأمر يدور على الإخلاص حتى أنه لو نادى جهرًا بلا رياء دخل أو نادى سرًا بلا إخلاص خرج منه، وقيل إنما نادى خفيًا لئلا يلام على طلب الولد في إبان الكبر أو لأن ضعف الهرم أخفى صوته واختل في سنه فقيل ستون وخمس وستون وسبعون وخمس وسبعون وخمس وثمانون، ثم فسر النداء بقوله: ({ قال رب إني وهن العظم مني} ) ضعف بدني، وإنما كنى عنه بقوله (وهن العظم مني) وخص العظم بالذكر لأنه كالأساس للبدن وكالعمود للبيت، وإذا وقع الخلل في الأس وسقط العمود تداعى الخلل في البناء وسقط البيت، فالكناية مبنية على التشبيه أو أن العظم أصلب ما في الإنسان فيلزم من وهنه وهن جميع الأعضاء بالطريق الأولى فالكناية غير مسبوقة بالتشبيه قاله الطيبي.

({ واشتعل الرأس شيبًا} ) [مريم: 2 - 3 - 4] شبه الشيب في بياضه وإنارته بشواظ النار وانتشاره وفشوّه في الشعر باشتعالها ثم أخرجه مخرج الاستعارة ثم أسند الاشتعال إلى الرأس الذي هو محل الشيب مبالغة وجعله تمييزًا إيضاحًا للمقصود (إلى قوله { لم نجعل له من قبل سميًا} ) [مريم: 7] وسقط قوله إذ نادى إلى آخر قوله شيبًا لأبي ذر.

(قال ابن عباس): فيما وصله ابن أبي حاتم من طريق أبي طلحة أي (مثلاً) أو شبهًا لأنه لم يهم بمعصية قط ولأنه كان سيدًا وحصورًا وعنه أيضًا عنده من طريق عكرمة قال لم يسم باسم يحيى قبله غيره، وأخرجه الحاكم في المستدرك فيه فضيلة ليحيى إذ تولى الله تعالى تسميته باسم لم يسبق إليه ولم يكل ذلك إلى أبويه (يقالا { رضيا} ) في قوله تعالى { واجعله رب رضيا} [مريم: 6] أي (مرضيّا) أي ترضاه أنت وعبادك.
({ عتيًا} ) [مريم: 8] في قوله تعالى: { وقد بلغت من الكبر عتيًا} عصيا) بفتح العين وكسر الصاد المهملتين قالوا، والصواب بالسين.
وروى الطبراني بإسناد صحيح عن ابن عباس قال: ما أدري أكان رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يقرأ عتيًا أو عسيًا.
يقال عتا الشيخ يعتو عتيًا، وعسا يعسو عسيًا إذا انتهى سنه وكبر وشيخ عات وعاس إذا صار إلى حالة اليبس والجفاف (عتا) كذا ولأبي ذر وأبي الوقت وهو ساقط لغيرهما (يعتو).
مثل غزا يغزو فهو واوي.

({ قال رب أنّى} ) من أين ({ يكون} ) أو كيف يكون { لي غلام وكانت امرأتي عاقرًا} لا تلد { وقد بلغت من الكبر عتيًا} (إلى قوله { ثلاث ليال سويًّا} ) [مريم: 10] أي متتابعات (ويقال صحيحًا) ما بك من خرس ولا بكم، وهذا أصح لأنه لم يقدر أن يتكلم مع الناس إلا بذكر الله وإنما ذكر الليالي هنا والأيام في آل عمران للدلالة على أنه استمر عليه المنع ثلاثة أيام ولياليهن وسقط قوله: { وكانت امرأتي) إلى آخر (عتيًّا) لغير أبي ذر ({ فخرج} ) زكريا ({ على قومه من المحراب} ) من المصلّى ({ فأوحى إليهم أن سبحوا} ) صلوا ونزهوا ربكم ({ بكرة وعشيًّا} ) [مريم: 11] طرفي النهار.
وقوله: ({ فأوحى} ) أي (فأشار}
) ببعض الجوارح بعين أو حاجب أو يد، وقيل كانت بالمسبحة لقوله إلا رمزًا وقيل كتب لهم على الأرض ({ يا يحيى} ) فيه حذف تقديره ووهبنا له يحيى وقلنا له يا يحيى ({ خذ الكتاب} ) هو التوراة ({ بقوّة} ) بجدّ (إلى قوله { ويوم يبعث حيًّا} ) قال الطيبي: وسلام معطوف من حيث المعنى على قوله { وآتيناه الحكم صبيًا} وجعلناه برًّا بوالديه، وسلمناه في تلك المواطن الموحشة فعدل إلى الجملة الاسمية لإرادة الثبات والدوام وهي كالخاتمة وهي كالخاتمة للكلام السابق.

({ حفيا} ) في قوله تعالى عن إبراهيم { إنه كان بي حفيًّا} [مريم: 47] أي (لطيفًا) وقال في الأنوار أي بليغًا في البر والإلطاف ({ عاقرًا} الذكر والأنثى سواء).
فيقال للرجل الذي لا يولد له عاقر كالمرأة التي لا تلد.


[ قــ :3273 ... غــ : 3430 ]
- حَدَّثَنَا هُدْبَةُ بْنُ خَالِدٍ حَدَّثَنَا هَمَّامُ بْنُ يَحْيَى حَدَّثَنَا قَتَادَةُ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ عَنْ مَالِكِ بْنِ صَعْصَعَةَ: «أَنَّ نَبِيَّ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- حَدَّثَهُمْ عَنْ لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِهِ: ثُمَّ صَعِدَ حَتَّى أَتَى السَّمَاءَ الثَّانِيَةَ، فَاسْتَفْتَحَ، قِيلَ مَنْ هَذَا؟ قَالَ: جِبْرِيلُ.
قِيلَ: وَمَنْ مَعَكَ؟ قَالَ: مُحَمَّدٌ.
قِيلَ: وَقَدْ أُرْسِلَ إِلَيْهِ؟ قَالَ: نَعَمْ.
فَلَمَّا خَلَصْتُ فَإِذَا يَحْيَى وَعِيسَى وَهُمَا ابْنَا خَالَةٍ.
قَالَ: هَذَا يَحْيَى وَعِيسَى، فَسَلِّمْ عَلَيْهِمَا، فَسَلَّمْتُ، فَرَدَّا، ثُمَّ قَالاَ: مَرْحَبًا بِالأَخِ الصَّالِحِ وَالنَّبِيِّ الصَّالِحِ».

وبه قال: (حدّثنا هدبة بن خالد) بضم الهاء وبعد الدال المهملة الساكنة موحدة مفتوحة ابن الأسود القيسي قال: (حدّثنا همام بن يحيى) بن دينار العوذي بفتح العين المهملة وسكون الواو وكسر الذال المعجمة قال: (حدّثنا قتادة) بن دعامة (عن أنس بن مالك عن مالك بن صعصعة) الأنصاري (أن نبي الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- حدثهم عن ليلة أسري به) ثبت به لأبي ذرّ، والحديث المسوق بتمامه بنحوه في باب ذكر الملائكة إلى أن قال:
(ثم صعد حتى أتى السماء الثانية فاستفتح قيل من هذا؟ قال: جبريل قال: ومن معك؟ قال: محمد قيل وقد أرسل إليه) للعروج به (قال) جبريل: (نعم فلما خلصت) من الصعود إلى السماء الثانية ووصلت إليها (فإذا يحيى وعيسى وهما ابنا خالة) وكان اسم أم مريم حنة بمهملة ونون مشدّدة بنت فاقود واسم أختها والدة يحيى إيشاع، وعند ابن أبي حاتم من طريق عبد الرَّحمن بن القاسم سمعت مالك بن أنس يقول: بلغني أن عيسى ابن مريم ويحيى بن زكريا كان حملهما جميعًا فبلغني أن أم يحيى قالت لمريم إني أرى ما في بطني يسجد لما في بطنك.
قال مالك: أراه لفضل عيسى على يحيى (قال) جبريل (هذا يحيى وعيسى فسلم عليهما فسلمت) عليهما (فردا) علي السلام (ثم قالا) لي: (مرحبًا بالأخ الصالح والنبي الصالح) أي أصبت رحبًا لا ضيقًا والصلاح اسم جامع لسائر الخلال المحمودة.