فهرس الكتاب

إرشاد الساري - باب قول الله تعالى {واذكر في الكتاب مريم إذ انتبذت من أهلها مكانا شرقيا} [مريم: 16] "

باب قَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى: {وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انْتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا} [مريم: 16] .
{إِذْ قَالَتِ الْمَلاَئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ} [آل عمران: 45] .
{إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ} -إِلَى قَوْلِهِ- {يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ} [آل عمران: 33] .
قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: {وَآلُ عِمْرَانَ}.
الْمُؤْمِنُونَ مِنْ آلِ إِبْرَاهِيمَ وَآلِ عِمْرَانَ وَآلِ يَاسِينَ وَآلِ مُحَمَّدٍ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-.
يَقُولُ: {إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ} [آل عمران: 68] وَهُمُ الْمُؤْمِنُونَ، وَيُقَالُ: {آلُ يَعْقُوبَ} أَهْلُ يَعْقُوبَ.
فَإِذَا صَغَّرُوا "آلَ" ثُمَّ رَدُّوهُ إِلَى الأَصْلِ قَالُوا: أُهَيْلٌ.

( باب قول الله تعالى) : سقط التبويب لأبي ذر وقال قول بالرفع ( {واذكر في الكتاب}) في القرآن ( {مريم}) أي قصة مريم ( {إذ انتبذت}) إذ اعتزلت ( {من أهلها مكانًا شرقيًا}) [مريم: 16] في شرقي بيت المقدس أو شرقي دارها ( {إذ}) ولأبي ذر وإذ ( {قالت الملائكة يا مريم إن الله يبشرك بكلمة}) [آل عمران: 45] عيسى لوجوده بها وذلك قوله كن وهو من إطلاق السبب على المسبب ( {إن الله اصطفى آدم ونوحًا}) اسم أعجمي لا اشتقاق له عند المحققين وهو منصرف وإن كان فيه العلمية والمعجمة خفة بنائه لكونه ثلاثيًا ساكن الوسط ( {وآل إبراهيم}) إسماعيل إسحاق وأولادهما ومحمد -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- من آل إبراهيم ( {وآل عمران}) .
موسى
وهارون ابني عمران يصهر بن قاهث بن لاوي بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم فالمراد موسى وهارون وأتباعهما من الأنبياء أو المراد عمران بن قامان والد مريم وكان من نسل سليمان بن داود عليهما السلام قالوا وكان بين العمرانين ألف وثمانمائة سنة ( {على العالمين}) [آل عمران: 33] متعلق باصطفى، واستدلّ القائلون بأن البشر أفضل من الملائكة بهذه الآية.
( إلى قوله) تعالى ( {يرزق من يشاء بغير حساب}) [آل عمران: 37] أي بغير تقدير لكثرته أو بغير استحقاق فضلاً منه.

( قال ابن عباس) -رضي الله عنهما- فيما وصله ابن أبي حاتم: ( {وآل عمران}) كآل إبراهيم عام أريد به الخصوص فالمراد المؤمنون من آل إبراهيم ( المؤمنون من آل إبراهيم و) المؤمنون من ( آل عمران و) المؤمنون من ( آل ياسين) في قوله تعالى: ( وإن الياس و) المؤمنون من ( آل محمد -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يقول) أي ابن عباس ( {إن أولى الناس بإبراهيم الذين اتبعوه}) [آل عمران: 68] ( وهم المؤمنون) فمن خالفه ليس من آله ( ويقال {آل يعقوب}) أصله ( أهل يعقوب) فقلبت الهاء همزة ( فإذا) ولأبوي الوقت وذر إذا ( صغروا آل ثم ردوه إلى الأصل) لأن التصغير يرد الأشياء إلى أصلها ( قالوا: أهيل) .
وسقط لأبو ذر والوقت لفظ: ثم.


[ قــ :3274 ... غــ : 3431 ]
- حَدَّثَنَا أَبُو الْيَمَانِ أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ عَنِ الزُّهْرِيِّ قَالَ: حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيَّبِ قَالَ: قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ -رضي الله عنه-: «سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَقُولُ: مَا مِنْ بَنِي آدَمَ مَوْلُودٌ إِلاَّ يَمَسُّهُ الشَّيْطَانُ حِينَ يُولَدُ فَيَسْتَهِلُّ صَارِخًا مِنْ مَسِّ الشَّيْطَانِ، غَيْرَ مَرْيَمَ وَابْنِهَا.
ثُمَّ يَقُولُ أَبُو هُرَيْرَةَ: {وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ} [آل عمران: 36}.

وبه قال: ( حدّثنا أبو اليمان) الحكم بن نافع قال: ( أخبرنا شعيب) هو ابن أبي حمزة ( عن الزهري) محمد بن مسلم أنه ( قال: حدثني) بالإفراد ( سعيد بن المسيب قال: قال أبو هريرة -رضي الله عنه- سمعت رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يقول) :
( ما من بني آدم مولود إلا يمسه الشيطان حين يولد) وفي باب صفة إبليس كل بني آدم يطعن الشيطان في جنبيه بإصبعه حين يولد ( فيستهل صارخًا) نصب على المصدر كقولك فم قيامًا ( من مس الشيطان) وهذا ابتداء تسليطه ( غير مريم وابنها) عيسى صلوات الله وسلامه عليه زاد في باب صفة إبليس ذهب يطعن فطعن في الحجاب أي المشيمة التي فيها الولد قال القرطبي فحفظ الله تعالى مريم وابنها منه ببركة دعوة أمها حنة كما أشير إلى ذلك بقوله ( ثم يقول أبو هريرة) مما هو موقوف عليه ( {وإني أعيذها بك وذريتها}) ولم يكن لها ذرية غير عيسى ( {من الشيطان الرجيم}) [آل عمران: 36] المطرود.

وهذا الحديث أخرج نحوه في باب صفة إبليس وأخرجه مسلم أيضًا.