فهرس الكتاب

إرشاد الساري - باب ما ذكر عن بني إسرائيل

باب مَا ذُكِرَ عَنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ
( باب ما ذكر عن بني إسرائيل) ذرية يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم من الأعاجيب التي كانت في زمنهم.


[ قــ :3292 ... غــ : 3450 ]
- حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ: حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بنُ عُمَيْرٍ عَنْ رِبْعِيِّ بْنِ حِرَاشٍ قَالَ: قَالَ عُقْبَةُ بْنُ عَمْرٍو لِحُذَيْفَةَ: أَلاَ تُحَدِّثُنَا مَا سَمِعْتَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-؟ قَالَ: إِنِّي سَمِعْتُهُ يَقُولُ: «إِنَّ مَعَ الدَّجَّالِ إِذَا خَرَجَ مَاءً وَنَارًا؛ فَأَمَّا الَّذِي يَرَى النَّاسُ أَنَّهَا النَّارُ فَمَاءٌ بَارِدٌ،.
وَأَمَّا الَّتِي يَرَى النَّاسُ أَنَّهُ مَاءٌ بَارِدٌ فَنَارٌ تُحْرِقُ.
فَمَنْ أَدْرَكَ مِنْكُمْ فَلْيَقَعْ فِي الَّذِي يَرَى أَنَّهَا نَارٌ فَإِنَّهُ عَذْبٌ بَارِدٌ».
[الحديث 3450 - طرفه في: 7130] .

وبه قال: ( حدّثنا موسى بن إسماعيل) المنقري قال: ( حدّثنا أبو عوانة) الوضّاح بن عبد الله اليشكري قال: ( حدّثنا عبد الملك) بن عمير الكوفي ( عن ربعي بن حراش) بكسر الراء وسكون الموحدة وكسر العين المهملة؛ وحراش بالحاء المهملة وبعد الراء المخففة ألف فمعجمة، الغطفاني،
يقال إنه تكلم بعد الموت.
أنه ( قال: قال عقبة بن عمرو) بفتح العين وسكون الميم، الأنصاري المعروف بالبدري ( لحذيفة) بن اليمان ( ألا) بالتخفيف ( تحدّثنا ما سمعت من رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-؟ قال: إني سمعته يقول) :
( إن مع الدجال إذا خرج ماء ونارًا، فأما الذي) ولآبي ذرّ عن الكشميهني: "فأما التي" ( يرى الناس أنها النار فماء بارد، وأما الذي يرى الناس أنه ماء بارد فنار تحرق؛ فمن أدرك) ذلك ( منكم فليقع في الذي يرى أنها نار فإنه) ماء ( عذب بارد) .
وفي مسلم عن أبي هريرة: "وإنه يجيء معه مثل الجنة والنار، فالتي يقول إنه جنة هي النار وهذا من فتنته التي امتحن الله بها عباده، ثم يفضحه الله تعالى ويظهر عجزه".




[ قــ :39 ... غــ : 3451 ]
- قَالَ حُذَيْفَةُ: وَسَمِعْتُهُ يَقُولُ: «إِنَّ رَجُلاً كَانَ فِيمَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ أَتَاهُ الْمَلَكُ لِيَقْبِضَ رُوحَهُ، فَقِيلَ لَهُ: هَلْ عَمِلْتَ مِنْ خَيْرٍ؟ قَالَ: مَا أَعْلَمُ، قِيلَ لَهُ: انْظُرْ.
قَالَ: مَا أَعْلَمُ شَيْئًا، غَيْرَ أَنِّي كُنْتُ أُبَايِعُ النَّاسَ فِي الدُّنْيَا وَأُجَازِيهِمْ فَأُنْظِرُ الْمُوسِرَ وَأَتَجَاوَزُ عَنِ الْمُعْسِرِ.
فَأَدْخَلَهُ اللَّهُ الْجَنَّةَ».

( قال حذيفة) بالإسناد السابق ( وسمعته) -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- ( يقول) :
( إنّ رجلاً) لم يسمّ ( كان فيمن كان قبلكم أتاه الملك ليقبض روحه، فقيل) أي فقبضها فبعثه الله فقال ( له: هل عملت من خير؟ قال: ما أعلم.
قيل له: انظر.
قال: ما أعلم شيئًا غير أني كنت أبايع الناس في الدنيا فأجازيهم)
بضم الهمزة وبالجيم والزاي: أتقاضاهم الحق آخذ منهم وأعطيهم ( فأنظر الموسر وأتجاوز عن المعسر.
فأدخله الله الجنة)
وهذا سبق في البيع.




[ قــ :39 ... غــ : 345 ]
- فَقَالَ: وَسَمِعْتُهُ يَقُولُ: «إِنَّ رَجُلاً حَضَرَهُ الْمَوْتُ، فَلَمَّا يَئِسَ مِنَ الْحَيَاةِ أَوْصَى أَهْلَهُ: إِذَا أَنَا مُتُّ فَاجْمَعُوا لِي حَطَبًا كَثِيرًا وَأَوْقِدُوا فِيهِ نَارًا، حَتَّى إِذَا أَكَلَتْ لَحْمِي وَخَلَصَتْ إِلَى عَظْمِي فَامْتَحَشْتُ فَخُذُوهَا فَاطْحَنُوهَا ثُمَّ انْظُرُوا يَوْمًا رَاحًا فَاذْرُوهُ فِي الْيَمِّ.
فَفَعَلُوا.
فَجَمَعَهُ فَقَالَ لَهُ: لِمَ فَعَلْتَ ذَلِكَ؟ قَالَ: مِنْ خَشْيَتِكَ.
فَغَفَرَ اللَّهُ لَهُ».

قَالَ عُقْبَةُ بْنُ عَمْرٍو: "وَأَنَا سَمِعْتُهُ يَقُولُ ذَاكَ، وَكَانَ نَبَّاشًا".

( فقال) ولأبي ذر: "قال" أي حذيفة ( وسمعته) -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- ( يقول) :
( إن رجلاً) لم يسمّ ( حضره الموت، فلما يئس من الحياة أوصى أهله: إذا أنا متّ فاجمعوا لي حطبًا كثيرًا وأوقدوا) لي ( فيه) في الحطب ( نارًا) وألقوني فيها ( حتى إذا أكلت) أي النار ( لحمي وخلصت) بفتح اللام، أي وصلت ( إلى عظمي فامتحشت) بفتح الفوقية والحاء المهملة والشين المعجمة.
ولأبي ذرّ: "فامتُحشت" بضم التاء وكسر الحاء: احترقت.
( فخذوها) أي العظام المتحرقة ( فاطحنوها، ثم انظروا يومًا راحًا) براء مفتوحة بعدها ألف فحاء مهملة منوّنة: كثير الريح.

( فاذروه) بالذال المعجمة ووصل الألف، أي طيروه ( في اليمّ) في البحر ( ففعلوا) ما أوصاهم به ( فجمعه فقال) ولأبي ذرّ عن الكشميهني: "فجمعه الله فقال" ( له: لم فعلت ذلك؟ قال: من خشيتك.
فغفر الله له.
قال عقبة بن عمرو)
البدري لحذيفة: ( وأنا سمعته) -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- ( يقول ذاك) بألف من غير لام ( وكان) أي الرجل الموصي ( نبّاشًا) للقبور يسرق الأكفان.
وظاهره أنه من زيادة عقبة بن عمرو، ولكن أورده ابن حبان من طريق ربعي عن حذيفة قال: "توفي رجل كان نبّاشًا، فقال لولده: أحرقوني" فدلّ على أن قوله "وكان نبّاشًا" من رواية حذيفة وعقبة معًا.




[ قــ :395 ... غــ : 3453 - 3454 ]
- حَدَّثَنِي بِشْرُ بْنُ مُحَمَّدٍ: أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ: أَخْبَرَنِي مَعْمَرٌ وَيُونُسُ عَنِ الزُّهْرِيِّ قَالَ: أَخْبَرَنِي عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ عَائِشَةَ وَابْنَ عَبَّاسٍ رضي الله عنهم قَالاَ: لَمَّا نَزَلَ بِرَسُولِ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- طَفِقَ يَطْرَحُ خَمِيصَةً عَلَى وَجْهِهِ، فَإِذَا اغْتَمَّ كَشَفَهَا عَنْ وَجْهِهِ، فَقَالَ وَهْوَ كَذَلِكَ: «لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الْيَهُودِ وَالنَّصَارَى اتَّخَذُوا قُبُورَ أَنْبِيَائِهِمْ مَسَاجِدَ».
يُحَذِّرُ مَا صَنَعُوا.

وبه قال: ( حدثني) بالإفراد.
ولأبي ذرّ: حدّثنا ( بشر بن محمد) بكسر الموحدة وسكون المعجمة: السختياني المروزي، قال: ( أخبرنا عبد الله) بن المبارك المروزي قال: ( أخبرني) بالإفراد ( معمر) هو ابن راشد ( ويونس) بن يزيد الأيلي، كلاهما ( عن الزهري) محمد بن مسلم بن شهاب أنه ( قال: أخبرني) بالإفراد ( عبيد الله) بضم العين ( ابن عبد الله) بن عتبة بن مسعود ( أن عائشة وابن عباس رضي الله عنهم قالا لما نزل برسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-) بفتح نون "نزل" وزايه: أي الموت أو الملك لقبض روحه الشريفة زادها الله تعالى شرفًا ( طفق) جعل ( يطرح خميصة) كساء له أعلام ( على وجهه) الشريف ( فإذا اغتمّ) بالغين المعجمة، أي تسخّن بالخميصة وأخذ بنفسه من شدّة الحر ( كشفها عن وجهه، فقال وهو كذلك) أي في حالة الطرح والكشف:
( لعنة الله على اليهود والنصارى) وكأنه سئل ما سبب لعنهم، فقال: ( اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد) وكأنه قيل للراوي: ما حكمة ذكر ذلك في ذلك الوقت؟ فقال: ( يحذّر) أمته أن يصنعوا بقبره المقدس مثل ( ما صنعوا) أي اليهود والنصارى بقبور أنبيائهم.
وهذا الحديث قد سبق في الصلاة في باب مفرد عقب باب الصلاة في البيعة.
ومراد المؤلّف منه هنا ذمّ اليهود والنصارى في اتخاذ قبور أنبيائهم مساجد.




[ قــ :396 ... غــ : 3455 ]
- حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ: حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ فُرَاتٍ الْقَزَّازِ قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا حَازِمٍ قَالَ: قَاعَدْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ -رضي الله عنه- خَمْسَ سِنِينَ، فَسَمِعْتُهُ يُحَدِّثُ عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: «كَانَتْ بَنُو إِسْرَائِيلَ تَسُوسُهُمُ الأَنْبِيَاءُ، كُلَّمَا هَلَكَ نَبِيٌّ خَلَفَهُ نَبِيٌّ، وَإِنَّهُ لاَ نَبِيَّ بَعْدِي، وَسَيَكُونُ خُلَفَاءُ فَيَكْثُرُونَ».
قَالُوا: فَمَا تَأْمُرُنَا؟ قَالَ: «فُوا بِبَيْعَةِ الأَوَّلِ فَالأَوَّلِ، أَعْطُوهُمْ حَقَّهُمْ فَإِنَّ اللَّهَ سَائِلُهُمْ عَمَّا اسْتَرْعَاهُمْ».

وبه قال: ( حدثني) بالإفراد ( محمد بن بشار) بالموحدة والمعجمة المشدّدة: بندار، قال: ( حدّثنا محمد بن جعفر) غندر قال: ( حدّثنا شعبة) بن الحجاج ( عن فرات) بضم الفاء وبعد الراء المخففة ألف ففوقية: ابن أبي عبد الرَّحمن ( القزّاز) بفتح القاف وتشديد الزاي الأولى، أنه ( قال: سمعت أبا حازم) بالحاء المهملة والزاي: سلمان الأشجعي ( قال: قاعدت أبا هريرة) عبّر بباب المفاعلة ليدلّ على قعوده متعلقًا بأبي هريرة وملازمته له ( خمس سنين، فسمعته يحدث عن النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-) أنه ( قال) :
( كانت بنو إسرائيل تسوسهم الأنبياء) تتولى أمورهم كما تفعل الولاة برعاياهم حال كونهم ( كلما هلك نبي خلفه) بفتح اللام المخففة: قام مقامه ( نبيّ) يقيم لهم أمرهم ويزيل ما غيروا من أحكام التوراة إلى غير ذلك كإنصاف الظالم من المظلوم.
( وإنه لا نبي بعدي) يجيء فيفعل ما كانوا يفعلون ( وسيكون خلفاء) بعدي ( فيكثرون) بالمثلثة المضمومة والتحتية المفتوحة.
( قالوا: فما تأمرنا) الفاء جواب شرط محذوف، أي إذا كثر بعدك الخلفاء فوقع التشاجر والتنازع بينهم فما تأمرنا نفعل؟ ( قال) عليه الصلاة والسلام: ( فوا) بضم الفاء أمر من الوفاء ( ببيعة الأول فالأول) الفاء للتعقيب والتكرير والاستمرار، ولم يرد به زمان واحد بل الحكم هذا عند تجدد كل زمان وبيعة؛ قاله الطيبي.
وقال في الفتح: أي إذا بويع الخليفة بعد خليفة فبيعة الأول صحيحة يجب الوفاء بها وبيعة الثاني باطلة؛ قال النووي: سواء عقدوا للثاني عالمين بالأول أم لا، سواء كانوا في بلد واحد أو أكثر، سواء كانوا في بلد الإمام المنفصل أم لا.
هذا هو الصواب الذي عليه الجمهور.
وقيل: تكون لمن عقدت له في بلد الإمام دون غيره.
وقيل: يقرع بينهما.
قال: وهما قولان فاسدان.
وقال القرطبي: في هذا الحديث حكم بيعة الأول وأنه يجب الوفاء بها.

وسكت عن بيعة الثاني، وقد نصّ عليه في حديث عرفجة في صحيح مسلم حين قال: "فاضربوا عنق الآخر".

( أعطوهم حقهم) من السمع والطاعة فإن في ذلك إعلاء كلمة الدين وكفّ الفتن والشرّ.

وهمزة "أعطوهم" مفتوحة، قال في شرح المشكاة: وهو كالبدل من قوله: "فوا ببيعة الأول".
( فإن الله) أي أعطوهم حقهم وإن لم يعطوكم حقكم فإن الله ( سائلهم) يوم القيامة ( عما استرعاهم) ويثيبكم بما لكم عليهم من الحقوق.
وهذا الحديث أخرجه مسلم في المغازي وابن ماجه في الجهاد.




[ قــ :397 ... غــ : 3456 ]
- حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ: حَدَّثَنَا أَبُو غَسَّانَ قَالَ: حَدَّثَنِي زَيْدُ بْنُ أَسْلَمَ عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ -رضي الله عنه- أَنَّ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: «لَتَتَّبِعُنَّ سَنَنَ مَنْ كان قَبْلَكُمْ شِبْرًا بِشِبْرٍ وَذِرَاعًا بِذِرَاعٍ، حَتَّى لَوْ سَلَكُوا جُحْرَ ضَبٍّ لَسَلَكْتُمُوهُ».
قُلْنَا: يَا رَسُولَ اللَّهِ! الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى قَالَ: «فَمَنْ»؟.
[الحديث 3456 - طرفه في: 730] .

وبه قال: ( حدّثنا سعيد بن أبي مريم) هو سعيد بن محمد بن الحكم بن أبي مريم المصري، قال: ( حدّثنا أبو غسان) بفتح الغين المعجمة والسين المهملة المشددة وبعد الألف نون: محمد بن مطرف ( قال: حدثني) بالإفراد ( زيد بن أسلم) العدوي مولى عمر ( عن عطاء بن يسار) بالتحتية والمهملة المخففة: الهلالي المدني مولى ميمونة ( عن أبي سعيد) سعد بن مالك الخدري ( -رضي الله عنه- أن النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قال) :
( لتتبعن) بتشديد الفوقية الثانية وكسر الموحدة وضمّ العين وتشديد النون ( سنن من كان قبلكم) بفتح السين: سبيلهم ومنهاجهم ( شبرًا بشبر وذراعًا بذراع) بالذال المعجمة، و"شبرًا" نصب بنزع الخافض، أي لتتبعن سنن من كان قبلكم اتباعًا بشبر متلبس بشبر وذراع متلبس بذراع؛ وهو كناية عن شدة الموافقة لهم في المخالفات والمعاصي لا في الكفر، وكذا قوله: ( حتى لو سلكوا جحر ضبّ لسلكتموه) بضم الجيم وسكون الحاء المهملة.
والضبّ حيوان بري معروف يشبه الورل؛ قال ابن خالويه: إنه يعيش سبعمائة سنة فصاعدًا ولا يشرب الماء، وقيل: إنه يبول في كل أربعين يومًا قطرة ولا يسقط له سنّ.
وفي كتاب العقوبات لابن أبي الدنيا عن أنس: أن الضبّ ليموت في جحره هزالاً من ظلم بني آدم.
وخصّ جحر الضبّ بذلك لشدّة ضيقه ورداءته، ومع ذلك فإنهم لاقتفائهم آثارهم واتباعهم طرائقهم لو دخلوا في مثل هذا الضيق الرديء لوافقوهم؛ قاله ابن حجر.

( قلنا: يا رسول الله اليهود والنصارى؟ قال: فمن) استفهام إنكاري؛ أي ليس المراد غيرهم.

ولأبي ذرّ: "قال النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: فمن".




[ قــ :398 ... غــ : 3457 ]
- حَدَّثَنَا عِمْرَانُ بْنُ مَيْسَرَةَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ: حَدَّثَنَا خَالِدٌ عَنْ أَبِي قِلاَبَةَ عَنْ أَنَسٍ -رضي الله عنه- قَالَ: "ذَكَرُوا النَّارَ وَالنَّاقُوسَ فَذَكَرُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى، فَأُمِرَ بِلاَلٌ أَنْ يَشْفَعَ الأَذَانَ وَأَنْ يُوتِرَ الإِقَامَةَ".

وبه قال: ( حدّثنا عمران بن ميسرة) ضد الميمنة الأدمي البصري قال: ( حدّثنا عبد الوارث) بن سعيد التنوري قال: ( حدّثنا خالد) الحذاء ( عن أبي قلابة) بكسر القاف عبد الله بن زيد ( عن أنس -رضي الله عنه-) أنه ( قال) : لما كثر الناس وأرادوا أن يعلموا وقت الصلاة بشيء يعرفونه ( ذكروا النار) يوقدونها كالمجوس ( والناقوس) يضربونه ( فذكروا اليهود والنصارى) .
وهذا موضع الترجمة لأجل ذكر اليهود لأنهم من بني إسرائيل ( فأمر بلال أن يشفع الأذان) يأتي بألفاظه مثنى إلا لفظ التكبير أوله فإنه أربع، وإلا كلمة التوحيد في آخره فإنها مفردة فالمراد معظمة ( وأن يوتر الإقامة) إلا لفظ الإقامة فإنه يثنى.

وقد سبق هذا الحديث في بدء الأذان من كتاب الصلاة.




[ قــ :399 ... غــ : 3458 ]
- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنِ الأَعْمَشِ عَنْ أَبِي الضُّحَى عَنْ مَسْرُوقٍ "عَنْ عَائِشَةَ - رضي الله عنها كَانَتْ تَكْرَهُ أَنْ يَجْعَلَ الْمُصَلِّي يَدَهُ فِي خَاصِرَتِهِ وَتَقُولُ: إِنَّ الْيَهُودَ تَفْعَلُهُ".

تَابَعَهُ شُعْبَةُ عَنِ الأَعْمَشِ.

وبه قال: ( حدّثنا محمد بن يوسف) البيكندي قال: ( حدّثنا سفيان) بن عيينة ( عن الأعمش) سليمان ( عن أبي الضحى) مسلم بن صبيح ( عن مسروق) هو ابن الأجدع ( عن عائشة -رضي الله عنها- أنها كانت تكره أن يجعل المصلي يده في خاصرته وتقول: إن اليهود) وهم من بني إسرائيل ( تفعله) فيكره التشبه بهم كراهة تنزيه وهو فعل الجبابرة واستراحة أهل النار.
( تابعه) أي تابع سفيان بن عيينة ( شعبة) بن الحجاج ( عن الأعمش) سليمان ووصل هذه المتابعة ابن أبي شيبة.

وروى الحديث المؤلّف معلقًا من طريق ابن سيرين عن أبي هريرة عن النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- في باب: الخصر في أواخر الصلاة.




[ قــ :3300 ... غــ : 3459 ]
- حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ حَدَّثَنَا لَيْثٌ عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ -رضي الله عنهما- عَنْ رَسُولِ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: «إِنَّمَا أَجَلُكُمْ -فِي أَجَلِ مَنْ خَلاَ مِنَ الأُمَمِ- مَا بَيْنَ صَلاَةِ الْعَصْرِ إِلَى مَغْرِبِ الشَّمْسِ.
وَإِنَّمَا مَثَلُكُمْ وَمَثَلُ الْيَهُودِ وَالنَّصَارَى كَرَجُلٍ اسْتَعْمَلَ عُمَّالاً فَقَالَ: مَنْ يَعْمَلُ لِي إِلَى نِصْفِ النَّهَارِ عَلَى قِيرَاطٍ قِيرَاطٍ؟ فَعَمِلَتِ الْيَهُودُ إِلَى نِصْفِ النَّهَارِ عَلَى قِيرَاطٍ قِيرَاطٍ.
ثُمَّ قَالَ: مَنْ يَعْمَلُ لِي مِنْ نِصْفِ النَّهَارِ إِلَى صَلاَةِ الْعَصْرِ عَلَى قِيرَاطٍ قِيرَاطٍ؟ فَعَمِلَتِ النَّصَارَى مِنْ نِصْفِ النَّهَارِ إِلَى صَلاَةِ الْعَصْرِ عَلَى قِيرَاطٍ قِيرَاطٍ.
ثُمَّ قَالَ: مَنْ يَعْمَلُ لِي مِنْ صَلاَةِ الْعَصْرِ إِلَى مَغْرِبِ الشَّمْسِ عَلَى قِيرَاطَيْنِ قِيرَاطَيْنِ؟ أَلاَ فَأَنْتُمُ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ مِنْ صَلاَةِ الْعَصْرِ إِلَى مَغْرِبِ الشَّمْسِ عَلَى قِيرَاطَيْنِ قِيرَاطَيْنِ، أَلاَ لَكُمُ الأَجْرُ مَرَّتَيْنِ.
فَغَضِبَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى فَقَالُوا: نَحْنُ أَكْثَرُ عَمَلاً وَأَقَلُّ عَطَاءً، قَالَ اللَّهُ: هَلْ ظَلَمْتُكُمْ مِنْ حَقِّكُمْ شَيْئًا؟ قَالُوا: لاَ.
قَالَ: فَإِنَّهُ فَضْلِي، أُعْطِيهِ مَنْ شِئْتُ».

وبه قال: ( حدّثنا قتيبة بن سعيد) الثقفي مولاهم البلخي قال: ( حدّثنا ليث) هو ابن سعد الإمام ولأبي ذر: الليث ( عن نافع) مولى ابن عمر ( عن ابن عمر -رضي الله عنهما- عن رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-) أنه ( قال) :
( إنما أجلكم) أي زمانكم أيها المسلمون ( في أجل من خلا) في زمان من مضى ( من الأمم ما بين صلاة العصر) المنتهية ( إلى مغرب الشمس) وفي الصلاة من طريق سالم عن أبيه إلى غروب الشمس ( وإنما مثلكم) أيها المسلمون مع نبيكم ( ومثل اليهود والنصارى) مع أنبيائهم ( كرجل استعمل عمالاً) بضم العين وتشديد الميم جمع عامل بأجرة ( فقال: من يعمل لي) عملاً ( إلى نصف النهار على قيراط قيراط) وهو نصف دانق والمراد به هنا النصيب ( فعملت اليهود إلى نصف النهار
على قيراط قيراط)
فأعطوا كل واحد قيراطًا ( ثم قال: من يعمل لي) عملاً ( من نصف النهار إلى صلاة العصر على قيراط قيراط) .
فعملت النصارى من نصف النهار إلى صلاة العصر على قيراط قيراط.
ثم قال: من يعمل لي عملاً ( من صلاة العصر إلى مغرب الشمس على قيراطين قيراطين؟ قال: ألا) بالتخفيف وفي بعض النسخ قيراطين قيراطين ألا بإسقاط قال وفي اليونينية ألا ورقم عليها لا علامة السقوط وفوقها قال ( فأنتم) أيها الأمة المحمدية ( الذين يعملون) ولأبي ذر تعملون بالمثناة الفوقية ( من صلاة العصر إلى مغرب الشمس على قيراطين قيراطين) .
سقط على قيراطين قيراطين لأبوي الوقت وذر ( ألا) بالتخفيف ( لكم الأجر مرتين، فغضبت اليهود والنصارى) يعني الكفار منهم ( فقالوا: نحن أكثر عملاً وأقل عطاء قال الله) عز وجل ( هل) ولأبي ذر عن الكشميهني وهل ( ظلمتكم) نقصتكم ( من حقكم شيئًا؟ قالوا: لا.
قال: فإنه فضلي أعطيه من شئت)
.
وهذا الحديث سبق في الصلاة.




[ قــ :3301 ... غــ : 3460 ]
- حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ عَمْرٍو عَنْ طَاوُسٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: «سَمِعْتُ عُمَرَ -رضي الله عنه- يَقُولُ: قَاتَلَ اللَّهُ فُلاَنًا، أَلَمْ يَعْلَمْ أَنَّ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: لَعَنَ اللَّهُ الْيَهُودَ، حُرِّمَتْ عَلَيْهِمُ الشُّحُومُ فَجَمَّلُوهَا فَبَاعُوهَا».
تَابَعَهُ جَابِرٌ وَأَبُو هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-.

وبه قال: ( حدّثنا عليّ بن عبد الله) المديني قال: ( حدّثنا سفيان) بن عيينة ( عن عمرو) بفتح العين ابن دينار ( عن طاوس) هو ابن كيسان اليماني ( عن ابن عباس) -رضي الله عنهما- أنه ( قال: سمعت عمر) بن الخطاب ( -رضي الله عنه- يقول: قاتل الله) لعن الله ( فلانًا) يعني سمرة بن جندب لأنه باع خمرًا كان أخذها من أهل الكتاب عن قيمة الجزية معتقدًا جواز بيعها، ولذلك اقتصر عمر -رضي الله عنه- على ذمه ولم يعاقبه، ويحتمل أنه لم يرد الدعاء عليه بل أراد بها التغليظ عليه كعادة العرب، ولعل الراوي لم يصرح باسمه تأدبًا ( ألم يعلم) فلان ( أن النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قال) :
( لعن الله اليهود حرمت عليهم الشحوم) أكلها مطلقًا من الميتة وغيرها وجمع الشحم لاختلاف أجناسه وإلاّ فهو اسم جنس حقه الإفراد ( فجملوها) بفتح الجيم والميم أي أذابوها ( فباعوها) يعني فبيع فلان الخمر مثل بيع اليهود الشحم المذاب وكل ما حرم تناوله حرم بيعه.

وهذا الحديث سبق في كتاب البيع.

( تابعه) أي تابع ابن عباس في تحريم الشحوم ( جابر) هو ابن عبد الله الأنصاري فيما وصله المؤلّف في أواخر البيوع ( وأبو هريرة) أيضًا فيما وصله البخاري أيضًا في باب: لا يذاب شحم الميتة ( عن النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-) .