فهرس الكتاب

إرشاد الساري - باب ذكر هند بنت عتبة بن ربيعة رضي الله عنها

باب ذِكْرُ هِنْدٍ بِنْتِ عُتْبَةَ بْنِ رَبِيعَةَ -رضي الله عنها-
( باب ذكر هند بنت عتبة بن ربيعة) بن عبد شمس القرشية الهاشمية والدة معاوية بن أبي سفيان أسلمت في الفتح بعد إسلام زوجها أبي سفيان وأقرها رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- على نكاحها، وكانت امرأة ذات أنفة ورأي وعقل وشهدت أُحدًا كافرة، فلما قتل حمزة مثلت به وشقت كبده فلاكتها فلم تطق، وتوفيت في خلافة عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- في اليوم الذي مات فيه أبو قحافة والد أبي بكر الصديق -رضي الله عنه-، وهي القائلة للنبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- لما شرط على النساء في المبايعة ولا يسرقن ولا يزنين وهل تزني الحرة؟ ( -رضي الله عنها-) وسقط باب لأبي ذر.


[ قــ :3649 ... غــ : 3825 ]
- وَقَالَ عَبْدَانُ أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ أَخْبَرَنَا يُونُسُ عَنِ الزُّهْرِيِّ حَدَّثَنِي عُرْوَةُ أَنَّ عَائِشَةَ -رضي الله عنها- قَالَتْ: «جَاءَتْ هِنْدٌ بِنْتُ عُتْبَةَ قَالَتْ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، مَا كَانَ عَلَى ظَهْرِ الأَرْضِ مِنْ أَهْلِ خِبَاءٍ أَحَبُّ إِلَىَّ أَنْ يَذِلُّوا مِنْ أَهْلِ خِبَائِكَ، ثُمَّ مَا أَصْبَحَ الْيَوْمَ عَلَى ظَهْرِ الأَرْضِ أَهْلُ خِبَاءٍ أَحَبَّ إِلَىَّ أَنْ يَعِزُّوا مِنْ أَهْلِ خِبَائِكَ.
قَالَ: وَأَيْضًا وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ.
قَالَتْ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّ أَبَا سُفْيَانَ رَجُلٌ مِسِّيكٌ، فَهَلْ عَلَىَّ حَرَجٌ أَنْ أُطْعِمَ مِنَ الَّذِي لَهُ عِيَالَنَا؟ قَالَ: لاَ أُرَاهُ إِلاَّ بِالْمَعْرُوفِ».

( وقال عبدان) عبد الله بن عثمان المروزي مما وصله البيهقي ( أخبرنا عبد الله) بن المبارك المروزي قال: ( أخبرنا يونس) بن يزيد الأيلي ( عن الزهري) محمد بن مسلم بن شهاب أنه قال: ( حدّثني) بالإفراد ( عروة) بن الزبير ( إن عائشة -رضي الله عنها- قالت: جاءت هند) بالصرف لأبي
ذر ولغيره بعدمه ( بنت عتبة قالت) : ولأبي ذر فقالت: ( يا رسول الله ما كان على ظهر الأرض من أهل خباء أحب إليّ أن يذلوا) بفتح أوّله وكسر المعجمة ( من أهل خبائك) بكسر الخاء المعجمة وفتح الموحدة مع المدّ خيمة من وبر أو صوف ثم أطلقت على البيت كيف كان ( ثم ما أصبح اليوم على ظهر الأرض أهل خباء أحبّ) بالنصب ولأبي ذر: أحب بالرفع ( إليّ أن يعزوا) بلفظ الجمع ولأبي ذر عن الحموي والمستملي أن يعز ( من أهل خبائك.
قالت)
: أي هند قال عليه الصلاة والسلام ولأبي ذر قال: بدل قالت: أي النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- ( وأيضًا) ستزيدين من ذلك ويتمكن الإيمان في قلبك فيزيد حبك لرسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- ويقوى رجوعك عن بغضه ( والذي نفسي بيده.
قالت: يا رسول الله إن أبا سفيان رجل مسّيك)
بكسر الميم والسين المهملة المشدّدة بخيل شحيح ( فهل عليّ حرج) أي إثم ( أن) أي بأن ( أطعم) بضم الهمزة وكسر العين ( من) المال ( الذي له عيالنا قال) عليه الصلاة والسلام:
( لا أراه) بضم الهمزة أي الإطعام ( إلا بالمعروف) بقدر الحاجة دون الزيادة، ولابن عساكر في نسخة وأبي ذر عن الكشميهني قال: "إلا بالمعروف"، ولابن عساكر وأبي ذر عن الحموي والمستملي قال: "لا إلا بالمعروف".

وهذا الحديث أخرجه أيضًا في النفقات والأيمان والنذور.