فهرس الكتاب

إرشاد الساري - باب قوله {فمن كان منكم مريضا أو به أذى من رأسه} [البقرة: 196]

باب قَوْلِهِ { فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ} [البقرة: 196]
( { فمن كان منكم} ) ولأبي ذر باب قوله فمن كان منكم ( { مريضًا أو به أذى من رأسه} ) [البقرة: 196] كجراحة وقمل.


[ قــ :4268 ... غــ : 4517 ]
- حَدَّثَنَا آدَمُ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الأَصْبَهَانِيِّ قَالَ: سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مَعْقِلٍ قَالَ: قَعَدْتُ إِلَى كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ فِي هَذَا الْمَسْجِدِ يَعْنِي مَسْجِدَ الْكُوفَةِ فَسَأَلْتُهُ عَنْ { فِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ} ، فَقَالَ: حُمِلْتُ إِلَى النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وَالْقَمْلُ يَتَنَاثَرُ عَلَى وَجْهِي فَقَالَ: «مَا كُنْتُ
أُرَى أَنَّ الْجَهْدَ قَدْ بَلَغَ بِكَ هَذَا أَمَا تَجِدُ شَاةً»؟ قُلْتُ: لاَ، قَالَ: «صُمْ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ أَوْ أَطْعِمْ سِتَّةَ مَسَاكِينَ، لِكُلِّ مِسْكِينٍ نِصْفُ صَاعٍ مِنْ طَعَامٍ وَاحْلِقْ رَأْسَكَ» فَنَزَلَتْ فِيَّ خَاصَّةً وَهْيَ لَكُمْ عَامَّةً».

وبه قال: ( حدّثنا آدم) بن أبي أياس قال: ( حدّثنا شعبة) بن الحجاج ( عن عبد الرحمن بن الأصبهاني) أنه ( قال: سمعت عبد الله بن معقل) بفتح الميم وسكون العين المهملة وبعد القاف المكسورة لام ابن مقرن المزني الكوفي التابعي ( قال: قعدت إلى كعب بن عجرة) بضم العين المهملة وبعد الجيم الساكنة راء مفتوحة أي انتهى قعودي إليه ( في هذا المسجد يعني مسجد الكوفة فسألته عن) قوله تعالى: ( { فدية من صيام} فقال: حملت إلى النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- والقمل يتناثر على وجهي) جملة حالية ( فقال) عليه الصلاة والسلام:
( ما كنت أرى) بضم الهمزة أظن ( أن الجهد) بفتح الجيم ( قد بلغ بك هذا) الذي رأيت ( أما تجد شاة قلت: لا) أجدها ( قال: صم ثلاثة أيام) بيان لقوله تعالى: { أو صيام} ( أو أطعم) بكسر العين ( ستة مساكين) بيان لقوله تعالى: { أو صدقة} ( لكل مسكين نصف صاع من طعام) بنصب نصف على المفعولية أو رفع مبتدأ مؤخر ( وأحلق رأسك) قال ابن عجرة ( فنزلت) أي الآية ( فيّ) بكسر الفاء وتشديد التحتية ( خاصة وهي لكم عامة) بالنصب ولأبي ذر عامة بالرفع.

وهذا الحديث سبق في باب الإطعام من الحج.