فهرس الكتاب

إرشاد الساري - باب قوله عز وجل: {قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن} [الأعراف: 33]

باب قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ { قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ} [الأعراف: 33]
( { إنما} ) وفي نسخة قل إنما، ولأبي ذر باب قول الله عز وجل: قل إنما ( { حرم ربي الفواحش} ) ما تزايد قبحه وقيل ما يتعلق بالفروج وقيل الكبائر وقيل الطواف بالبيت عراة وهو قول ابن عباس ويؤيده السياق فإن قوله: { ينزع عنهما لباسهما ليريهما سوآتهما} يدل على وجه التشبيه في قوله: { لا يفتننكم الشيطان} أي لا تتصفوا بصفة يوقعكم الشيطان بسببها في الفتنة وهي العري في الطواف فتحرموا دخول الجنة كما حرمها على أبويكم حين أخرجهما من الجنة وقد يقال الحمل على الأعم من جميعها أولى محافظة على الحصر المستفاد من إنما لكن إن فسر الإثم بكل الذنوب كما قيل لم يحتج إليه وقيل الخمر وعورض بأن تحريمها بالمدينة وهذه مكية ( { ما ظهر منها وما بطن} ) [الأعراف: 33] جهرها وسرها وعن ابن عباس فيما رواه ابن جرير قال: كانوا في الجاهلية لا يرون بالزنا بأسًا في السر ويستقبحونه في العلانية فحرم الله الزنا في السر والعلانية.


[ قــ :4384 ... غــ : 4637 ]
- حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ -رضي الله عنه- قَالَ:.

قُلْتُ أَنْتَ سَمِعْتَ هَذَا مِنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: نَعَمْ، وَرَفَعَهُ قَالَ: لاَ أَحَدَ أَغْيَرُ مِنَ اللَّهِ فَلِذَلِكَ حَرَّمَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلاَ أَحَدَ أَحَبُّ إِلَيْهِ الْمِدْحَةُ مِنَ اللَّهِ فَلِذَلِكَ مَدَحَ نَفْسَهُ».

وبه قال: ( حدّثنا سليمان بن حرب) الواشحي قال: ( حدّثنا شعبة) بن الحجاج ( عن عمرو بن مرة) بفتح العين الأعمى الكوفي ( عن أبي وائل) شقيق بن سلمة ( عن عبد الله) بن مسعود ( -رضي الله عنه- قال) عمرو بن مرة: ( قلت) لأبي وائل ( أنت سمعت هذا) الحديث ( من عبد الله) يعني ابن مسعود ( قال) أبو وائل ( نعم) سمعته منه ( ورفعه) إلى رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- ( قال: لا أحد) بالنصب من غير تنوين على أن لا نافية للجنس و ( أغير من الله) خبرها ولأبي ذر لا أحد بالرفع منوّنًا ( فلذلك حرّم الفواحش ما ظهر منها وما بطن) ، قال قتادة فيما ذكره ابن جرير المراد سر الفواحش وقال سعيد بن جبير ومجاهد: ما ظهر نكاح الأمهات وما بطن الزنا والحمل على العموم أولى كما مرّ آنفًا ( ولا أحد) ولأبي ذر أحد بالرفع ( أحب إليه المدحة) بكسر الميم آخره تاء تأنيث ( من الله فلذلك) أي فلأجل حبه المدحة من خلقه ليثيبهم عليها ( مدح نفسه) المقدسة.