فهرس الكتاب

إرشاد الساري - باب قوله: {ولقد آتيناك سبعا من المثاني والقرآن العظيم} [الحجر: 87]

باب قَوْلِهِ: { وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ} [الحجر: 87]
( باب قوله) تعالى: ( { ولقد آتيناك سبعًا من المثاني} ) صيغة جمع واحدة مثناةٍ والمثناة كل شيء
يثنى من قولك ثنيت الشيء ثنيًا أي عطفته وضممت إليه آخر والمراد سبع من الآيات أو من السور أو من الفوائد ليس في اللفظ ما يعين أحدها ( { والقرآن العظيم} ) [الحجر: 87] .
من عطف العام على الخاص إذ المراد بالسبع إما الفاتحة أو السور الطوال أو من عطف بعض الصفات على بعض أو الواو مقحمة.


[ قــ :4447 ... غــ : 4703 ]
- حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ، حَدَّثَنَا غُنْدَرٌ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ خُبَيْبِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ حَفْصِ بْنِ عَاصِمٍ، عَنْ أَبِي سَعِيدِ بْنِ الْمُعَلَّى، قَالَ: مَرَّ بِيَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وَأَنَا أُصَلِّي فَدَعَانِي فَلَمْ آتِهِ حَتَّى صَلَّيْتُ ثُمَّ أَتَيْتُ فَقَالَ: «مَا مَنَعَكَ أَنْ تَأْتِيَ؟» فَقُلْتُ: كُنْتُ أُصَلِّي فَقَالَ: «أَلَمْ يَقُلِ اللَّهُ تَعَالَى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ} » [الأنفال: 24] ثُمَّ قَالَ: «أَلاَ أُعَلِّمُكَ أَعْظَمَ سُورَةٍ فِي الْقُرْآنِ قَبْلَ أَنْ أَخْرُجَ مِنَ الْمَسْجِدِ؟» فَذَهَبَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- لِيَخْرُجَ مِنَ الْمَسْجِدِ فَذَكَّرْتُهُ فَقَالَ: «{ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} » هِيَ السَّبْعُ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنُ الْعَظِيمُ الَّذِي أُوتِيتُهُ».

وبه قال: ( حدّثني) بالإفراد ولأبي ذر: حدّثنا ( محمد بن بشار) بفتح الموحدة وتشديد المعجمة بندار العبدي البصري قال: ( حدّثنا غندر) هو لقب محمد بن جعفر الهذلي البصري قال: ( حدّثنا شعبة) بن الحجاج ( عن خبيب بن عبد الرحمن) بضم الخاء المعجمة وفتح الموحدة الأولى مصغرًا الأنصاري المدني ( عن حفص بن عاصم) هو ابن عمر بن الخطاب ( عن أبي سعيد بن المعلى) بضم الميم وفتح العين واللام المشددة اسمه الحارث أو رافع أو أوس الأنصاري أنه ( قال: مرّ بي النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-) أي في المسجد ( وأنا أصلي فدعاني فلم آته) بمد الهمزة ( حتى صليت ثم أتيت) بحذف ضمير النصب ( فقال) :
( ما منعك أن تأتي) ولأبي ذر عن الحموي والمستملي: أن تأتيني ( فقلت: كنت أصلي فقال: ألم يقل الله تعالى: { يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول} ) [الأنفال: 24] زاد أبو ذر هنا { إذا دعاكم لما يحييكم} فيه وجوب إجابته عليه الصلاة والسلام ونص جماعة من الأصحاب على عدم بطلان الصلاة وفيه بحث سبق في البقرة فالتفت إليه ( ثم قال) عليه الصلاة والسلام وسقطا لأبي ذر ( ألا أعلمك أعظم سورة في القرآن) فيه جواز تفضيل بعض القرآن على بعض.
واستشكل، وأجيب: بأن التفضيل إنما هو من حيث المعاني لا من حيث الصفة فالمعنى أن ثواب بعضه أعظم من بعض ( قبل أن أخرج من المسجد فذهب النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- ليخرج) زاد غير أبي ذر من المسجد ( فذكرته) بذلك بتشديد الكاف ( فقال) : هي ( { الحمد لله رب العالمين} ) يعني الفاتحة ( هي السبع) لأنها سبع آيات بالبسملة ( المثاني) لأنها تثنى كل ركعة أو غير ذلك مما مرّ بالبقرة ( والقرآن العظيم الذي أوتيته) وسبق الحديث بالبقرة.




[ قــ :4448 ... غــ : 4704 ]
- حَدَّثَنَا آدَمُ، حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ، حَدَّثَنَا سَعِيدٌ الْمَقْبُرِيُّ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ -رضي الله عنه- قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: «أُمُّ الْقُرْآنِ هِيَ السَّبْعُ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنُ الْعَظِيمُ».

وبه قال: ( حدّثنا آدم) بن أبي إياس قال: ( حدّثنا ابن أبي ذئب) محمد بن عبد الرحمن قال: ( حدّثنا) ولأبي ذر: حدّثني بالإفراد ( سعيد) هو ابن أبي سعيد كيسان ( المقبري عن أبي هريرة -رضي الله عنه-) أنه ( قال: قال رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-) :
( أم القرآن) مبتدأ خبره ( هي السبع المثاني والقرآن العظيم) عطف على أم القرآن لا على السبع المثاني وإفراد الفاتحة بالذكر في الآية مع كونها جزءًا من القرآن يدل على مزيد اختصاصها بالفضيلة.

وهذا الحديث أخرجه أبو داود في الصلاة والترمذي في التفسير.