فهرس الكتاب

إرشاد الساري - باب قوله: {هب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي، إنك أنت الوهاب} [ص: 35]

باب قَوْلِهِ: { هَبْ لِي مُلْكًا لاَ يَنْبَغِي لأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ}
( باب قوله) جل ذكره: ( { هب لي ملكًا لا ينبغي لأحد من بعدي} ) أي لا يصلح لأحد أن يسلبنيه وظاهر السياق أنه سأل ملكًا لا يكون لبشر من بعده مثله ليكون معجزة مناسبة لحاله ( { إنك أنت الوهاب} ) [ص: 35] المعطي ما تشاء لمن تشاء.


[ قــ :4548 ... غــ : 4808 ]
- حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، حَدَّثَنَا رَوْحٌ وَمُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ عَنْ شُعْبَةَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: «إِنَّ عِفْرِيتًا مِنَ الْجِنِّ تَفَلَّتَ عَلَيَّ الْبَارِحَةَ، أَوْ كَلِمَةً نَحْوَهَا لِيَقْطَعَ عَلَيَّ الصَّلاَةَ، فَأَمْكَنَنِي اللَّهُ مِنْهُ.
وَأَرَدْتُ أَنْ أَرْبِطَهُ إِلَى سَارِيَةٍ مِنْ سَوَارِي الْمَسْجِدِ، حَتَّى تُصْبِحُوا وَتَنْظُرُوا إِلَيْهِ كُلُّكُمْ، فَذَكَرْتُ قَوْلَ أَخِي سُلَيْمَانَ { رَبِّ هَبْ لِي مُلْكًا لاَ يَنْبَغِي لأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي} [ص: 35] » قَالَ رَوْحٌ فَرَدَّهُ خَاسِئًا.

وبه قال: ( حدّثنا إسحاق بن إبراهيم) بن راهويه قال: ( حدّثنا) ولأبي ذر أخبرنا ( روح) بفتح الراء وبعد الواو الساكنة مهملة ابن عبادة ( ومحمد بن جعفر) غندر ( عن شعبة) بن الحجاج ( عن محمد بن زياد) بتخفيف التحتية القرشي الجمحي مولى آل عثمان بن مظعون مدني سكن البصرة ( عن أبي هريرة) -رضي الله عنه- ( عن النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-) أنه ( قال) :
( إن عفريتًَا) ماردًا ( من الجن) بيان له ( تفلت عليّ البارحة) نصب على الظرفية أي تعرّض لي فلتة أي بغتة سرعة في أدنى ليلة مضت ( أو كلمة نحوها) أي نحو تفلت كقوله في الرواية السابقة في أواخر الصلاة عرض لي فشدّ عليّ ( ليقطع) بفعله ( عليّ الصلاة فأمكنني الله منه وأردت) بالواو ( أن أربطه) بكسر الموحدة ( إلى سارية من سواري المسجد حتى تصبحوا وتنظروا إليه كلكم) بالرفع توكيد للضمير المرفوع ( فذكرت قول أخي) في النبوّة ( سليمان) عليه السلام ( { رب هب لي ملكًا لا ينبغي لأحد من بعدي} ) لفظ التنزيل رب اغفر لي وهب لي ( قال روح) المذكور ( فردّه) أي رد -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- العفريت حال كونه ( خاسئًا) مطرودًا.

وهذا الحديث قد سبق في الصلاة في باب الأسير والغريم يربط في المسجد وبدء الخلق.