فهرس الكتاب

إرشاد الساري - باب {قوا أنفسكم وأهليكم نارا} [التحريم: 6]

باب { قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا}
هذا ( باب) بالتنوين يذكر فيه قوله تعالى: ( { قوا أنفسكم} ) احفظوها بترك المعاصي وفعل الطاعات ( { وأهليكم} ) بأن تأخذوهم بما تأخذون به أنفسكم ( { نارًا} ) [التحريم: 6] وفي ذكر المؤلّف هذه الآية عقب الباب السابق المذكور فيه: واستوصوا بالنساء خيرًا كما قال في فتح الباري رمز إلى أنه يقوّمهنّ برفق بحيث لا يبالغ فيكسر وليس المراد أنه يترهن على الاعوجاج إذا تعدين ما طبعن عليه من النقص إلى تعاطي المعصية بمباشرتها أو ترك الواجب، بل المراد أن يتركهن على اعوجاجهن في الأمور المباحة كما لا يخفى فللَّهِ در المؤلّف ما أدق نظره.
قال الحسن: ما أطاع رجل امرأته فيما تهوى إلا كبه الله في النار.


[ قــ :4911 ... غــ : 5188 ]
- حَدَّثَنَا أَبُو النُّعْمَانِ حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ عَنْ أَيُّوبَ عَنْ نَافِعٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: «كُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْؤُولٌ: فَالإِمَامُ رَاعٍ وَهْوَ مَسْؤُولٌ، وَالرَّجُلُ رَاعٍ عَلَى أَهْلِهِ وَهْوَ مَسْؤُولٌ، وَالْمَرْأَةُ رَاعِيَةٌ عَلَى بَيْتِ زَوْجِهَا وَهْيَ مَسْؤولَةٌ، وَالْعَبْدُ رَاعٍ عَلَى مَالِ سَيِّدِهِ وَهُوَ مَسْؤُولٌ، أَلاَ فَكُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْؤُولٌ».

وبه قال: ( حدّثنا أبو النعمان) محمد بن الفضل السدوسي قال: ( حدّثنا حماد بن زيد عن أيوب) السختياني ( عن نافع) مولى ابن عمر ( عن عبد الله) بن عمر -رضي الله عنهما- أنه قال: ( قال النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-) :
( كلكم راعٍ) أي حافظ وأمين، وأصله راعي بتحتية بعد العين لأنه من رعى يرعى رعاية استثقلت الضمة على الياء فحذفت فالتقى ساكنان فحذفت الياء فصار راعٍ على وزن فاعل فالمحذوف لام الفعل ( وكلكم مسؤول) أي عن رعيته ( فالإمام) بالفاء ولأبي ذر والإمام ( راعٍ وهو مسؤول) أي عن رعيته ( والرجل راع على أهله) يأمرهم بطاعة الله وينهاهم عن معاصيه ويقوم عليهم بما لهم من الحق ( وهو مسؤول) أي عن رعيته فإن لم يكن له رعية فهو راعٍ على أعضائه وجوارحه وقواه وحواسه ومسؤول عنها ( والمرأة راعية على بيت زوجها وهي مسؤولة) أي عن رعيتها ( والعبد راع على مال سيده وهو مسؤول) أي عن رعيته ( ألا) بالتخفيف ( فكلكم راعٍ وكلكم مسؤول) أي عن رعيته.