فهرس الكتاب

إرشاد الساري - باب إذا عاد مريضا، فحضرت الصلاة فصلى بهم جماعة

باب إِذَا عَادَ مَرِيضًا فَحَضَرَتِ الصَّلاَةُ فَصَلَّى بِهِمْ جَمَاعَةً
هذا ( باب) بالتنوين ( إذا عاد) الناس ( مريضًا فحضرت الصلاة فصلّى) المريض ( بهم) مَن عاده ( جماعة) .


[ قــ :5358 ... غــ : 5658 ]
- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى حَدَّثَنَا يَحْيَى حَدَّثَنَا هِشَامٌ، قَالَ: أَخْبَرَنِى أَبِى عَنْ عَائِشَةَ - رضى الله عنها - أَنَّ النَّبِىَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- دَخَلَ عَلَيْهِ نَاسٌ يَعُودُونَهُ فِى مَرَضِهِ فَصَلَّى بِهِمْ جَالِسًا فَجَعَلُوا يُصَلُّونَ قِيَامًا فَأَشَارَ إِلَيْهِمِ اجْلِسُوا فَلَمَّا فَرَغَ قَالَ: «إِنَّ الإِمَامَ لَيُؤْتَمُّ بِهِ فَإِذَا رَكَعَ فَارْكَعُوا وَإِذَا رَفَعَ فَارْفَعُوا وَإِنْ صَلَّى جَالِسًا فَصَلُّوا جُلُوسًا».

قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ قَالَ الْحُمَيْدِىُّ هَذَا الْحَدِيثُ مَنْسُوخٌ لأَنَّ النَّبِىَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- آخِرَ مَا صَلَّى صَلَّى قَاعِدًا وَالنَّاسُ خَلْفَهُ قِيَامٌ.

وبه قال ( حدّثنا) بالجمع ولأبي ذر حدثني ( محمد بن المثنى) أبو موسى العنزي الحافظ قال ( حدّثنا يحيى) بن سعيد القطان قال: ( حدّثنا هشام، قال: أخبرني) بالتوحيد ( أبي) عروة بن الزبير ( عن عائشة رضي الله عنها أن النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- دخل عليه ناس) من أصحابه ( يعودونه في مرضه فصلّى بهم) حال كونه ( جالسًا) في مشربته، وكان -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قد سقط عن فرسه فانفكت قدمه فعجز عن الصلاة بالناس في المسجد، وعند ابن حبان أن هذه القصة كانت في الحجة سنة خمس وقد سمي في الأحاديث ممن صلّى خلفه حينئذ أنس عند الإسماعيلي وأبو بكر كما في حديث جابر وعمر كما في رواية الحسن مرسلاً عند عبد الرزاق ( فجعلوا يصلون) حال كونهم ( قيامًا فأشار) صلوات الله وسلامه عليه ( إليهم أن أجلسوا فلما فرغ) من الصلاة ( قال) -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- لهم:
( إن الإمام ليؤتم به) بفتح اللام في الفرع وهي لام التوكيد ويؤتم رفع ( فإذا ركع فاركعوا وإذا رفع) رأسه ( فارفعوا) رؤوسكم ( وإن صلى) حال كونه ( جالسًا فصلوا جلوسًا) أي جالسين ( قال أبو عبد الله) المؤلّف ( قال الحميدي) عبد الله بن الزبير ( هذا الحديث منسوخ) منه قعودهم معه فقط ( لأن النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- أخر ما صلى صلى قاعدًا والناس خلقه قيام) ، يصلون.
وهذا الحديث سبق في الصلاة.