فهرس الكتاب

إرشاد الساري - باب من لم يدخل بيتا فيه صورة

باب مَنْ لَمْ يَدْخُلْ بَيْتًا فِيهِ صُورَةٌ
( باب من لم يدخل بيتًا فيه صورة) .


[ قــ :5640 ... غــ : 5961 ]
- حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ، عَنْ مَالِكٍ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ، عَنْ عَائِشَةَ - رضى الله عنها - زَوْجِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- أَنَّهَا أَخْبَرَتْهُ أَنَّهَا اشْتَرَتْ نُمْرُقَةً فِيهَا تَصَاوِيرُ فَلَمَّا رَآهَا رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَامَ عَلَى الْبَابِ فَلَمْ يَدْخُلْ فَعَرَفَتْ فِى وَجْهِهِ الْكَرَاهِيَةَ قَالَتْ: يَا رَسُولَ اللَّهِ أَتُوبُ إِلَى اللَّهِ وَإِلَى رَسُولِهِ مَاذَا أَذْنَبْتُ؟ قَالَ: «مَا بَالُ هَذِهِ النُّمْرُقَةِ»؟ فَقَالَتِ: اشْتَرَيْتُهَا لِتَقْعُدَ عَلَيْهَا وَتَوَسَّدَهَا.
فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: «إِنَّ أَصْحَابَ هَذِهِ الصُّوَرِ يُعَذَّبُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيُقَالُ لَهُمْ: أَحْيُوا مَا خَلَقْتُمْ».

     وَقَالَ : «إِنَّ الْبَيْتَ الَّذِى فِيهِ الصُّوَرُ لاَ تَدْخُلُهُ الْمَلاَئِكَةُ».

وبه قال: ( حدّثنا عبد الله بن مسلمة) بن قعنب الحارثي أحد الأعلام ( عن مالك) هو ابن أنس إمام الأئمة ( عن نافع عن القاسم بن محمد) بن أبي بكر الصديق ( عن عائشة -رضي الله عنها- زوج النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- أنها أخبرته أنها اشترت نمرقة) بضم النون والراء وكسرهما وسادة صغيرة ( فيها تصاوير فلما رآها رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قام على الباب فلم يدخل فعرفت) عائشة -رضي الله عنها- ( في وجهه) -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- ( الكراهية.
قالت)
: ولأبوي الوقت وذر وقالت ( يا رسول الله أتوب إلى الله وإلى رسوله ماذا أذنبت) قال في شرح المشكاة: فيه حسن أدب من الصدّيقة -رضي الله عنها- حيث قدّمت التوبة قبل اطّلاعها على الذنب ونحوه قوله: { تعالى عفا الله عنك لِمَ أذنت لهم}
[التوبة: 43] فقدم العفو تلطفًا برسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- كما قدّمت التوبة على عرفان الذنب ومن ثم قالت ماذا أذنبت أي ما اطّلعت على ذنب ومن ثم حسن قوله ( قال) -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-:
( ما بال هذه النمرقة؟ فقالت: اشتريتها لتقعد عليها وتوسدها) بحذف إحدى التاءين ( فقال رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: إن أصحاب هذه الصور) الذين يصنعونها يضاهون بها خلق الله ( يعذبون يوم القيامة ويقال لهم) تبكيتًا لهم ( أحيوا) بقطع الهمزة المفتوحة ( ما خلقتم) ما صوّرتم والأمر للتعجيز وفي دخول البيت الذي فيه الصورة وجهان الأكثرون على الكراهة.
وقال أبو محمد بالتحريم فلو كانت الصورة في ممر الدار لا داخلها كما في ظاهر الحمامات ودهاليزها لا يمتنع الدخول لأن الصورة في الممر ممتهنة، وفي المجلس مكرمة، والحاصل مما سبق كراهة صورة حيوان منقوشة على سقف أو جدار أو وسادة منصوبة أو ستر معلق أو ثوب ملبوس وأنه يجوز ما على أرض وبساط يداس ومخدة يتكأ عليها ومقطوع الرأس وصورة شجر والفرق أن ما يوطأ ويطرح مهان مبتذل والمنصوب مرتفع يشبه الأصنام وأنه يحرم تصوير حيوان على الحيطان والسقوف والأرض ونسج الثياب.
( وقال) النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: ( إن البيت الذي فيه الصور لا تدخله الملائكة) فمن اتخذها عوقب بحرمان دخول الملائكة بيته وصلاتها عليه واستغفارها له.